تاخر الدورة الشهرية

هل تعاني سيدتي من تأخر في موعد الدورة الشهرية ؟ سواء أكان ذلك لفترات متفاوتة ؟ أم على سبيل الدوام ؟ إذًا فهذا الموضوع يهمك للغاية ، فهيا بنا نتعرف على أبرز النقاط المهمة حول هذا الموضوع .

اسباب تاخر الدورة الشهرية

هناك عدة أسباب تؤدي لتأخر الدورة الشهرية ، منها :

  1. الإجهاد والتوتر العصبي الشديد : فإذا كنت تعانين من تأخر في الدورة الشهرية ، فتوقفي قليلًا ، فإذا كنت تمرين بحالة من التوتر ، والإزعاج الشديد ، أو إن كنت بصدد حالة مزاجية سيئة ، بسبب أي شيء يزعجك ، أو كنت تتحملين مزيدًا من المشقة ، والإجهاد ، سواء أكان ذلك معنويًا ، أم نفسيًا ، فإن هذا الأمر من شأنه أن يؤخر من دورتك الشهرية ، وأن يتسبب في اضطراباتها المتعددة ، لذا يجدر بك الابتعاد عن كل ما يزعجك ، وكل ما يؤرق مزاجيتك ، ولابد وأن تنعمي بحالة من الهدوء ، والاستقرار الداخلي ، حتى تكون الأمور على ما يرام .
  2. انخفاض وزن الجسم بشكل مفاجئ : بالنسبة إلى النساء اللاتي يتبعن حمية غذائية مبالغ فيها ، أو ينقطعن عن الطعام بشكل مبالغ فيها ، كأن يفقدن شهيتهن ، أو عن الطريق القصد ، لخسارة مزيد من الوزن في وقت قياسي ، فهذا سبب رئيسي في تأخر دورتهن الشهرية عن موعدها ، لذا لزم تناول المزيد من الطعام الصحي ، من دون تقليل ، ولا إفراط ، حتى يتمتعن بصحة جيدة ، أما بالنسبة لأولئك اللواتي فقدن الرغبة في الطعام ، فيلزم التوجه إلى الطبيب المختص ، وعدم التواني في هذا الأمر .
  3. فرط السمنة المزعجة : نعم ، فإن زيادة الوزن بصورة مبالغ فيها ، يمثل أيضًا عائقًا كبيرًا في سبيل انضباط موعد دورتك الشهرية ، فإن كنت تعانين من سمنة مفرطة ، وزيادة عشوائية ، دون سابق إنذار ، فيلزم الكف عن الإفراط في تناول الطعام ، ولا سيما الطعام غير الصحي ، واتباع نظام غذائي صحي ، وفي الحالات التي يصعب عليهن ضبط نظام التغذية الخاص بهن وحدهن ، فيلزم التوجه إلى الطبيب المختص لمتابعة الحالة ، حتى تكون الأمور على ما يرام .
  4. متلازمة تكيس المبايض : وهي حالة من زيادة هرمونات الذكورة ، ولا سيما هرمون الأندروجين ، وهو ما يتسبب في تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المحدد ، وبالتالي تأخر ايام التبويض ، وفي حالة الإصابة بهذا التكيس ، يلزم المتابعة مع الطبيب المختص ، حتى زوال العرض نهائيًا ، ويجب الانتباه إلى أنه قد تطول فترات العلاج ، ولكن كلما كان الأمر مبكرًا ، كلما كان أفضل ، ومع المتابعة الواعية ، ستتحسن الحالة بشكل ملحوظ ، فالأمر ليس خطيرًا ، ولا مزعجًا بشكل كبير ، وإنما يحتاج فقط للمتابعة الجيدة .
  5. تناول حبوب منع الحمل ، والتي من شأنها التلاعب في الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة ، مما يؤدي إلى اضطرابات ملحوظة في الدورة الشهرية .
  6. الإصابة بالأمراض المزمنة : وذلك كما في حالة الإصابة بمرض السكري .
  7. سن اليأس المبكر : وهو انقطاع الطمث في سن مبكرة ، ويحدث غالبًا ما بين سن الـ 45 عامًا ، والـ 50 عامًا ، في حال انتهى مخزون البويضات .
  8. قصور ، أو خمول الغدة الدرقية .

اعراض تاخر الدورة الشهرية

  • فوات موعد الدورة الشهرية ، والذي يمتد إلى فترات متفاوتة ، تختلف من حالة إلى أخرى ، والتي قد تتأخر شهور متتالية .
  • الشعور بآلام شديدة ، تشبه آلام الدورة الشهرية .
  • ألم شديد في منطقة الحوض .
  • الزيادة المطردة في نمو الشعر في الأماكن غير مرغوب في نمو الشعر فيها .
  • تساقط الشعر الشديد .
  • الإصابة بحب الشباب .

مضاعفات تاخر الدورة الشهرية

  • الزيادة الشديدة في دم الحيض .
  • صعوبات في الإنجاب .
  • الإصابة المحتملة بهشاشة العظام .

علاج تاخر الدورة الشهرية

هناك عدة وسائل قد تساعد في علاج تلك المشكلة منها :

  • تغيير نمط الحياة للأفضل : حيث تناول الأطعمة المفيدة ، والصحية ، وتنظيم فترات النوم .
  • الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق : حيث تؤثر الحالة النفسية السيئة على صحة الإنسان بشكل ملحوظ .
  • علاج أية مشكلات صحية : حيث يجب على المرأة إن استمرت معها هذه الأعراض طويلًا ، أن تذهب إلى الطبيب المختص ، والبدء في تحديد المشكلة ، وعلاجها بصورة مضبوطة .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى