تقوية الذاكرة عند الاطفال

تقوية الذاكرة عند الأطفال من أهم المشكلات وأكثرها شيوعًا خاصة مع بدء العام الدراسي الجديد ، وتعاني الكثير من الأمهات من عدم استيعاب الطفل للمعلومات أو القدرة على التذكر بعد مرور فترة قصيرة على المذاكرة ، لذا تعرفي معنا من خلال السطور التالية على أهم أسباب ضعف الذاكرة وعدم التركيز عند الأطفال ، وكيفية علاج ذلك .

اسباب ضعف الذاكرة وعدم التركيز عند الاطفال

قلة النوم

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم هو أكبر سبب لضعف الذاكرة عند الأطفال ، حيث أن النوم لفترة قليلة وساعات غير متواصلة يمكن أن يؤدي إلى تغيرات في الحالة المزاجية ، مما يسهم بدوره في حدوث مشاكل بالذاكرة .

التوتر والقلق

وجود أي شيء يزيد من صعوبة التركيز في المعلومات ، أو اكتساب المهارات الجديدة وتثبيتها قد يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة ، والتوتر والقلق من أهم أسباب تشتيت الانتباه ، ومنع تكوين ذكريات جديدة ، أو استرجاع الذكريات القديمة .

عُسر القراءة

يعد عسر القراءة هو السبب الأكثر شيوعًا لمشاكل الذاكرة قصيرة المدى عند الأطفال ، لأنه يسبب حدوث إعاقة في التعلم ، مما يضعف قدرة الشخص على الفهم أو القراءة ، وبالتالي يقلل تركيزه .

طرق تقوية الذاكرة عند الاطفال

هناك الكثير من طرق تقوية الذاكرة عند الأطفال ، وإليك أهمها :

تنمية مهارة التصور

شجع طفلك على إنشاء صورة ذهنية لما قرأه أو سمعه ، فمثلًا إذا كان مطلوب من طفلك رسم حديقة ، فاجعل طفلك يتخيل شكل الحديقة ، ثم يرسمها ، ويساعد تحسين مهارة التصور على وصف الصورة بدلاً من رسمها ، وهو ما يزيد القدرة على التذكر .

الألعاب التي تنمي الذاكرة البصرية

هناك الكثير من الألعاب التي يمكن أن تساعد الأطفال على تنمية الذاكرة البصرية ، مثلًا يمكنك منح طفلك صفحة مجلة واطلب منه وضع دائرة حول جميع الكلمات المتشابهة ، أو قراءة أحرف كلمة من الأمام إلى الخلف ثم إعادتها بطريقة معاكسة .

القراءة والتدوين

تدوين طفلك الملاحظات حول بعض المعلومات التي قام بقراءتها ، أو مناقشتها معك بصوت عال ، وطرح أسئلة حول مواد القراءة ، يمكن أن يساعد أيضًا في تقوية الذاكرة .

تبسيط المعلومات

يجب تقسيم المعلومة أو الأرقام الكبيرة إلى معلومات وأرقام صغيرة ، حتى يستطيع الطفل حفظها بكل سهولة ، لذا لا تعطي طفلك كم ضخم من المعلومات وتنتظر أن يتذكرها بسهولة ، بل قسم له الأشياء إلى أجزاء صغيرة كي يستطيع تذكرها .

اعشاب لتقوية الذاكرة للاطفال

إذا كنت تبحثين عن أعشاب لتقوية الذاكرة للأطفال فإليك أبرزها :

عشبة الميرمية

وهي عشبة رائعة ، يمكنك تقديمها لطفلك عن طريق غليها في كوب ماء وتحليته بالعسل الابيض ، أو وضعها في الطعام المفضل لطفلك .

الزعتر

يمتاز الزعتر بقدرته الكبيرة على تقوية الذاكرة ، وتحسين القدرات العقلية لدى الأطفال ، لذا احرصي دائمًا على استخدامه في طهي الطعام .

الفانيليا

تمتاز الفانيليا برائحتها الجميلة والمنعشة التي تقلل من القلق والتوتر ، كما أنها تنشط العقل ، لذا استخدميها في تحضير الطعام أو قومي بعمل عطر بسيط بها ورشه في المنزل .

فيتامينات لتقوية الذاكرة للاطفال

هناك بعض الأطفال يحتاجون إلى تناول مجموعة من الفيتامينات المتكاملة ، لأنهم يعانون من ضعف شديد في الذاكرة يتطلب الحصول على علاج مبكر ، كي لا يزداد الأمر سوءً في مرحلة عمرية متقدمة .

ويجب عليك عدم إعطاء الطفل أي نوع من الفيتامينات إلا باستشارة طبيب معالج ، لمعرفة الجرعة والمدة التي يجب تناول الفيتامينات فيها ، كي لا تتسبب هذه الأدوية في حدوث مضاعفات صحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى