اشارات المرور

تعتبر إشارات المرور هي حصن الأمان في الشوارع والطرقات والتي تعمل بكفاءة أعلى ومرونة أكبر بالأخص في المدن المزدحمة بالسكان ، وكذلك المدن التي تتميز بارتفاع عدد السيارات بها ، وتعتبر إشارات المرور أجهزة هامة وعملية ولها دلالات معينة ويهدف تعلمها والعمل بها إلى سهولة التوجيه في الشوارع سواء للمارة سيرا على الأقدام أو السيارات أو الدراجات وغيرها من المركبات .

اسماء اشارات المرور

السهم المتلف : المحاط بدائرة حمراء وخط أحمر مائل في المنتصف ، تعتبر دليل على عدم وجود التفاف أو دوران في تلك المنطقة وكذلك إذا كان هناك أي منطقة مفتوحة فإنه يمنع أن يقوم السائق بالدوران منها .

السهم المؤدي إلى اليمين أو اليسار : كذلك الحال لنفس تلك الأسهم سواء المؤدية إلى اليمين أو اليسار والمحاطة بدائرة حمراء وخط أحمر مائل يدل على منع الدخول إلى الجهة اليمنى فقط ويمكن الدخول من الناحية اليسرى ، وفي حالة منع دخول الجانب الأيسر فيكون الدخول إلى الجانب الأيمن إجباريا .

حرف P : يدل ذلك الحرف على منع التوقف في ذلك المكان للسيارات وأنه في حالة مخالفة ذلك سيكون هناك غرامة أو عقاب .

رجل يحفر : تدل تلك اللوحة المرسومة على أن هناك بعض أعمال الحفر التي تحدث في هذا الشارع ، فيتوجب على المارة وخاصة سائقي السيارات ضرورة عدم التحرك بسرعة ، وذلك تفاديا لوجود عمال أو حتى بعض الحفر أو أكوام التراب الموجودة .

صورة دراجة : تدل تلك اللافتة على أن ذلك المكان هو مكان مخصص لمرور الدراجات سواء بالعرض أو بمحاذاة الطريق المخصص للسيارات ، فيتوجب أيضا التزام عدم تخطي السرعات المقررة .

صورة كاميرا : تعتبر تلك اللافتة معبرة على أن ذلك المكان مراقب بالكاميرات وخاصة في الأماكن التي يوضع بها إشارات المرور الملونة في تقاطع الشوارع .

انواع اشارات المرور

هناك عدة أنواع من إشارات المرور وهي تلك الخاصة بالمشاة والمركبات أو حتى لافتات الطريق وهنا سنخص كل واحدة بالذكر

إشارات المرور الخاصة بالمشاة : وتكون في الغالب ضمن إشارات المرور الخاصة بالمركبات ، ولكن يمكن تمييزها عن طريق تواجد بعض الرسومات مثل صور شخص مميز يمشي أو يقف على المصباح المضيء نفسها ، أو حتى على إشارات المرور الحمراء والخضراء والصفراء .

إشارات المرور الخاصة بالمركبات : وتعتبر تلك الإشارات مقسمة بين إشارات المرور التي توصي بضرورة المرور أو التوقف أو حتى التأهب والاستعداد ويمكن أن تكون عبارة عن بعض اللافتات عل جوانب الطريق .

لافتات الطريق : تعتبر تلك اللافتات والعلامات على جوانب الطريق هي طريقة معينة وهامة جدا لإرشاد المارة أو السيارات على تواجد بعض المخاطر أو حتى التوجيهات الهامة على الطريق كتفادي السرعات الكبيرة أو التحذير من بعض الأعمال البنائية .

قواعد اشارات المرور

تعتبر قواعد المرور صارمة للغاية ومهمة جدا للدول التي تريد أن تكون على قائمة أهم الدول في اتباع احتياطات السلامة والأمان ، فيعمل اتباع تلك القواعد على السلامة الدائمة وتجنب الحوادث في الطرق وكذلك حماية الأرواح ، أما الإهمال في تلك القواعد يعتبر سبيلا للحوادث والمصائب في كل الأحوال .

الضوء الأخضر : يعبر الضوء الأخضر عن ضرورة البدء في الحركة والتوجه إلى الشارع المقابل ، وكذلك السرعة في ذلك التحرك حيث أن هناك سيارات يكون موجها لها الضوء الأحمر في تلك الحالة ، ويتميز الضوء الأخضر بوجود رجل يمشي ويعني ذلك أنها مقابلة لمكان المشاة وموجهة لهم .

الضوء الأصفر : يعتبر الضوء الأصفر ضوء محذر ويعني التأهب أو الاستعداد سواء للحركة أو التوقف ، أما عندما ترى الضوء الأصفر أصبح أكثر سطوعا أو بدأ يأخذ في الوميض والتوقف بشكل متكرر وسريع فإن ذلك يعني ضرورة سرعة التوقف عن السير أو البدء بالتحرك على الفور تفاديا لبداية حركة المركبات .

يعتبر اللون الأصفر هو اللون الناقل أو الأوسط بين كل من اللون الأحمر الدال على ضرورة التوقف على الفور ، أو اللون الأخضر الذي يعطي إشارة خضراء لبداية السير سواء لتلك الموجهة إلى المشاة أو المركبات .

الضوء الأحمر : يعتبر الضوء الأخضر دليل على ضرورة التوقف فورا للمشاة ، وعندما يكون الضوء الأحمر ساطع جدا فيدل ذلك على أنه بداية نقلة إلى اللون الآخر وهو اللون الأصفر ، ويكون لابد من ضرورة التأهب للوصول إلى الوجهة المطلوبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى