فوائد الدهون

الدهون ! بمجرد سماعك لهذا الاسم ، فإنه يتطرق إلى ذهنك على الفور ، تلك الأضرار التي تسببها ، ولكن هل كنت تعرف من قبل أن للدهون فوائد جمة لجسم الإنسان ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال موضوعنا هذا ، فهيا بنا .

وظائف الدهون في الجسم

للدهون نوعان أساسيان ، هما : الدهون المشبعة ، بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة ، وكما أن لها أضرار على صحة الإنسان ، فإنه يتوفر لها العديد من المنافع الجمة ، تعالوا بنا نتعرف على أهم هذه المنافع للدهون ، فيما يلي من سطور :

  1. تعد بمثابة محفز الطاقة في جسم الإنسان : فالكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة ، والوقود المحفز في جسم الإنسان ، حيث تمثل المخزون الطبيعي ، والاحتياطي لتحفيز جسم الإنسان على القيام بالعديد من الأنشطة ، والمهام اليومية المختلفة ، حيث تمد الجسم بالسعرات الحرارية ، التي تدفعه لمزاولة جميع الأنشطة ، التي يمارسها على مدار اليوم ، لذلك فهي مهمة للغاية ، ولا يمكن الاستغناء عنها ، لكن مع الحرص في تناول ما ينفع ، بمقدار مناسب ، حتى لا ينعكس بالسلب على صحة الإنسان ، ويتحول من الفائدة إلى الضرر .
  2. تساعد الجسم على امتصاص الدهون بشكل أفضل ، حيث لا تجد الفيتامينات ، كما في فيتامين أ ، الذي يعزز تنشيط الرؤية ، ويجعل العينين بصحة جيدة ، وفيتامين د ، الذي يحفز الجسم على امتصاص الكالسيوم ، المفيد لصحة العظام ، والأسنان ، ونموهما بشكل أفضل ، وفيتامين ك ، والذي يعزز صحة الإنسان ، وتنشيط الدورة الدموية ، والوقاية من أمراض الدم ، وفيتامين هـ ، الذي يؤدي بدوره إلى حماية جسم الإنسان ، وخلاياه المتعددة ، فالفيتامينات لا يمكنها أن تعمل ، إلا إذا وجدت أرضًا خصبة ، ومناسبة من الدهون في جسم الإنسان .
  3. الحفاظ على معدلات درجة الحرارة في جسم الإنسان ، حيث تساعد بشكل فعال في الحفاظ عليها ، وبقاء الجسم في مأمن من اضطراباتها المختلفة ، التي تضر بصحة الإنسان .

فوائد الدهون

للدهون فوائد جمة ، تعالوا نتناولها بالتوضيح فيما يلي من سطور :

  1. تعد ضرورية جيدًا لنمو خلايا الدماغ بشكل فعال ، والحفاظ  على صحته ، وصحة أنسجته ، وتزوده بما يحتاجه من معادن مهمة ، فتناول كمية مناسبة من الدهون تسهم بشكل كبير في تعزيز خلايا الدماغ ، والعكس ، ففي حال التقليل من المتناول منها بصورة مبالغ فيها ، يؤثر ذلك بالسلب على خلايا الدماغ ، وعوق قيامه بوظائفه المتعددة .
  2. تعمل على تعزيز صحة الكليتين في جسم الإنسان : حيث تحاط الكليتان في الأساس بمواد دهنية ، تدعم صحتها ، وتحميها من مخاطر الأضرار المتعددة .
  3. تعمل على تعزيز صحة ، ومناعة جسم الإنسان : حيث تساعده على تكوين الأجسام المضادة ، والمكافحة للعديد من الأمراض ، والفيروسات ، والبكتريا ، والتي تحسن من وظائف جسم الإنسان ، وحماية أجهزته المختلفة .
  4. تعد مكافحًا فعالًا ضد مختلف أنواع العدوى ، كما أن الغشاء الخلوي الموجود لدينا ، والذي يعد أكبر مكون في جسم الإنسان ، يتكون الجزء الأكبر منه هذه الدهون النافعة ، والتي تنعكس بالإيجاب على خلايا البشرة ، وترطيبها ، واشراقتها .
  5. تسهم في تعزيز صحة القلب ، إذا تم تناولها بصورة طبيعية ، من دون إفراط ، ولا تقليل .

اضرار الدهون

الإفراط في تناول الدهون ، ولا سيما تلك الأنواع الضارة منها ، والتي يصعب على الجسم امتصاصها ، يؤدي إلى مخاطر جسيمة لجسم الإنسان ، ويعرض الإنسان لمزيد من الأضرار ، وفيما يلي أبرز هذه الأضرار ، فتعالوا نتعرف عليها :

  • الإصابة بأمراض الضغط المرتفع ، التي من شأنها أن تؤثر على صحة القلب .
  • الإصابة بأنواع متعددة من أمراض القلب ، حيث يصبح القلب أكثر عرضة لمختلف أنواع الأمراض .
  • الإصابة بتصلب الشرايين ، وذلك في حالات الإفراط الشديد في تناولها .
  • قد تؤدي في العديد من الحالات المتفاقمة إلى حالات الوفاة ، التي تنتج بشكل رئيسي عن أمراض القلب .
  • الإصابة بالسكتات الدماغية .
  • الإصابة بالتوتر ، وسوء الحالة النفسية ، والمزاجية .
  • تجعل الجسم أكثر عرضة لأمراض السرطان .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى