تحليل الحمل الرقمي

خبر الحمل من الأخبار التي يتطلب فيها التأكد والتبيان ، لأنه يحدث فارق في حياة الزوجين ، فالزواج قسمين :القسم الأول : من ينتظر الحمل بكل شوق فيحتاج إلى التأكد من الخبر و تتسائل متى تظهر اعراض الحمل ، و القسم الثاني : أزواج غير مستعدة للحمل بسبب ظروف الحياة أو ما شابه ذلك ، فأيضا حينها يكون التأكد من خبر الحمل ضروري لأنه سيحدث أيضًا فارقًا في حياتهم ككل ، وهنا تكمن أهمية اختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل من عدمه .

و من أدق طرق الاختبارات الخاصة بالحمل ، هو الاختبار الرقمي الذي يعتمد على قياس كمية هرمون الحمل الذي تفرزه المشيمة في الدم ، والمشيمة هي المسئولة عن تغذية الجنين طوال مدة الحمل .

ما هو هرمون HCG

إن الهرمونات بوجه عام تتحكم بشكل كبير في النفسية ووظائف الجسم ، فما هو هرمون ال HCG  ؟، و من أين يُفرز هذا الهرمون وعلى ما يدل ، هذا ما سنعرفه الآن .

هرمون HCG هرمون يُفرز من المشيمة وبالإنجليزية هو اختصار لكلمة Human Chorionic Gonadotropin ، وهذا الهرمون معروف أيضا بهرمون الحمل ، وتختلف نسبة هذا الهرمون في الجسم على حسب طبيعة جسم المرأة وعلى حسب استجابة جسمها للحمل ، تختلف  أيضا نسبته على حسب عدد الأجنة ، وتظهر أعلى نسب لهرمون HCG في الجسم بين الأسبوع العاشر والثاني عشر من بداية الحمل ، ثم ينخفض بالتدريج في الجسم ،  وهذا ما يجعل اعراض الحمل تزداد في بداية الحمل .

ويتم الكشف عن نسبة هذا الهرمون عن طريق تحليل الدم أو البول .

طريقة استخدام تحليل الحمل الرقمي

تستطيعِ الحصول علي شريط التحليل العادي من الصيدلية ، فهو سريع ودقيق بنسبة ٩٩٪ ، ولكن عليكِ اتباع التعليمات المذكورة عليه بالضبط ، تستطيعِ اللجوء إلى التحليل الرقمي بعد أول يوم من تأخر الدورة الشهرية .

طريقة استخدامه بسيطة وهي وضع كمية من البول في كوب اختبار ، ثم سحب قطرات من البول بالقطارة المرفقة بالاختبار ، ثم وضع تلك القطرات في الفتحة المحددة للبول في الجهاز ، والانتظار بضعة دقائق .

لكن هذا التحليل المنزلي يمكن أن يخبر السيدة فقط إذا كانت حامل أم لا فهو يستطيع اكتشاف وجود نسبة من هرمون الحمل في البول  ، أما بالنسبة للتحليل الرقمي فعليها التوجه لأقرب معمل تحاليل لأخذ عينة من الدم وقياس كمية هرمون الحمل بها ، وهذا التحليل قد يساعد في الكشف عن أمور أخرى تخص الحمل .

قراءة نتائج تحليل الحمل الرقمي

ومن هنا يبدأ قلب الأنثى بالخفقان ، فكثيرًا ما يكون ذلك أهم خبر تتمنى سماعه أو تخشاه ، فكيف تقرأ النتيجه ؟

بالنسبة لتحليل الحمل المنزلي :
-إذا ظهر خط واحد أو إشارة سالب  أو كلمة not pregnant يكون الاختبار سالب أي لا يوجد حمل ، أما إذا ظهر خطين أو علامة + او كلمة  pregnant فالنتيجة إيجابية ويوجد حمل .

بالنسبة لتحليل الحمل الرقمي :
بعد أن تتأكد السيدة من أنها حامل ، يكون من الضروري أن تتوجه لعمل اختبار الحمل الرقمي ، لقياس نسبة الهرمون الدقيقة في الدم ، ويمكنك قراءة نتائجه من خلال الجدول التالي ، الذي يعرض النسبة المتوقعة لهرمون الحمل في الدم ، على مدار أسابيع الحمل الأربعين .

جدول نسبة هرمون الحمل

الأسابيع من تاريخ أخر دورة شهريةملليلتر/ وحدة طولية
أول أسبوع5: 50
ثاني أسبوع5:50
ثالث اسبوع

رابع اسبوع

50:5

425:10

خامس أسبوع7340:19
سادس أسبوع56500:1080
سابع و ثامن أسبوع229000:7650
من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثاني عشر288000:25000
من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع السادس عشر254000:13300
من الأسبوع السابع عشر حتى الرابع و العشرين165400:4060
من الأسبوع الخامس وعشرين حتى نهاية الحمل117000:3640

نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف

يكون الحمل ضعيف إذا تراوحت النتيجة بين ٦ إلى ٢٤ وحدة دولية /لتر .

نسبة هرمون الحمل الرقمي الطبيعي

  • تتراوح نسبة الحمل الرقمي الطبيعية بين ٥ إلى٥٠ وحدة دولية /لتر ، وذلك في أول ٣ أسابيع من الحمل .
  • تتراوح من ٥ إلى ٤٢٦ وحدة دولية/لتر في أول ٤ اسابيع .

المصدر موقع المرسال

الوسوم

أ . ايه حسين

ايه حسين ليسانس ألسن عين شمس. مترجمه و محررة حاصلة على كورس أسس التربية السليمة من منصة إدراك التابعه للملكة رانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى