قصر المصمك

قصر المصمك هو عبارة عن حصن من الطين والطوب ، ويتكون مع أربعة أبراج مراقبة ، وتتميز جدرانه بأنها سميكة ومبنية على كتل حجرية ، وهو واحد من أشهر الاثار القديمة في السعودية ، وله أهمية تاريخية عظيمة ، كما أنه يحظى بمكانة كبيرة في المملكة ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية الأهمية التاريخية لقصر المصمك ، وأين يقع ، وأبرز مميزاته .

اين يقع قصر المصمك

يقع قصر المصمك في وسط مدينة الرياض بالسعودية ، في الأحياء القديمة ، ولعب قصر المصمك دوراً رئيسياً في تاريخ المملكة العربية السعودية ، حيث تم من خلاله استعادة مدينة الرياض بقيادة ابن سعود في 14 يناير 1902م .

الاهمية التاريخية لقصر المصمك

يعود بناء قصر المصمك إلى عام 1865 م ، وتم بناءه من قبل أمير الرياض عبدالرحمن بن سليمان بن ضبان في عهد محمد بن عبدالله بن رشيد ، حاكم حائل إلى الشمال ، الذي انتزع السيطرة على المدينة من الإمبراطورية المتنافسة ، عشيرة آل سعود المحلية .

وفي يناير 1902 م ، نجح الأمير عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ، الذي كان في ذلك الوقت يعيش في المنفى في الكويت ، في الاستيلاء على قلعة المصمك من حامية رشيد في معركة الرياض ، واكتسب هذا الحدث الذي أعاد سيطرة آل سعود على الرياض ، مكانة أسطورية في تاريخ المملكة العربية السعودية ،حيث أنه يعرض مدى بسالة وشجاعة الملك عبدالعزيز .

 

مميزات قصر المصمك

يقع قصر المصمك في المركز التجاري لمدينة الرياض القديمة ، وتم استخدامه من قبل الملك عبدالعزيز من عام 1902 م إلى عام 1938 م ، عندما نقل سلطاته إلى قصر المربع الذي بُني حديثًا .

في بداية الثمانينات ، تم تجديد قصر المصمك ، ثم أصبح جزءًا من مركز الملك عبدالعزيز التاريخي ، وهو عبارة عن سلسلة من المباني التي تم ترميمها في الرياض ، احتفالا بالمئوية التي كانت في عام 1999 م .

يبلغ ارتفاع بوابة شجرة النخيل 3.65 متر أي12.0 قدمًا ، وعرضها 2.65 متر أي 8.7 قدم ، وهناك فتحة في وسط الباب تسمى Al-Khokha ، وهي ميزة دفاعية مصممة للسماح للأشخاص بالدخول والخروج دون فتح الباب ، والقصر به مسجد وبئر ، والأسطح مغطاة بأشجار النخيل المطلية والخشب الطريسي والإيثيلي ، والأبواب المتصلة في غرف المتاهة والأفنية الموجودة في داخل القصر مصنوعة من الخشب المطلي .

ويعد قصر المصمك من أشهر الاثار القديمة في السعودية ، ويتضمن اليوم متحف لعرض العديد من البنادق العتيقة والأزياء والتحف الزراعية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى