خرائط مفاهيم

خرائط مفاهيم هي عبارة عن تقنية مبتكرة ، الهدف الأساسي منها تحويل المعلومات المعقدة إلى أخرى سهلة ، عن طريق تقسيمها وتبسيطها ووضع علاقة ارتباط بين المفاهيم الأساسية والفرعية ، ونستعرض معك من خلال التقرير التالي طريقة تصميم خريطة المفاهيم وكيف يمكن استخدامها في العملية التعليمية .

ما هي خريطة المفاهيم

خريطة المفاهيم هي عبارة عن مجموعة من الرسومات التي تستخدم لتسهيل فهم واستيعاب المواد الدراسية ، وتتميز خرائط المفاهيم بالشكل الهرمي ، الذي يبدأ بوضع المفاهيم العامة والأساسية والأكثر شمولًا في قمة الهرم ، ثم وضع المفاهيم الثانوية والأقل شمولًا في قاعدة الهرم ، مع إنشاء علاقة ارتباط وثيقة بين المفاهيم الأساسية والثانوية .

يتم استخدام خرائط المفاهيم في مجال التعلم والدراسة ، وذلك للتقليل من صعوبة العملية التعليمية ، وربط الأفكار والصور والمعلومات بطريقة سهلة وبسيطة ، وهو ما يساعد الطالب أو الباحث على الاستيعاب بسرعة ، مع زيادة القدرة على التذكر .

أول من اكتشف خرائط المفاهيم هو العالم جوزيف نوفاك في عام 1970 ، الذي توصل إلى هذه التقنية برفقة فريق من الباحثين من جامعة كورنيل ، وتم استخدام خرائط المفاهيم حينها لتبسيط العلوم والمعرف للطلاب المبتدئين .

مع مرور الوقت ، تم استخدام خرائط المفاهيم كوسيلة أساسية لتعلم المواد المختلفة ، واعتمدت تقنية خريطة المفاهيم على نظرية علمية تسمى نظرية داود المعرفية ، وهي نظرية تقوم على تسهيل عملية استيعاب المعلومات ، وتعتمد تقنية خرائط المفاهيم على الشخص المتعلم أولًا ، ورغبته في التعلم ، ومدى فهمه لطبيعة المواد العلمية التي يقوم بدراستها .

وتتمثل أبرز وأهم فوائد خرائط المفاهيم في أنها تقوم بتحديد المعلومات الأساسية والفرعية ، وترتيبها بشكل متناسق يوضح العلاقة بين هذه المفاهيم ، كما أن خرائط المفاهيم تجع المعلومات المتشابهة معًا فيسهل حفظها وتذكرها ، بالإضافة إلى أنها تزيد من ذكاء الطفل ، وقدرته على استيعاب وتذكر المواد الدراسية .

بالإضافة إلى ما سبق ، فأن خرائط المفاهيم يمكن استخدامها لعمل ملخصات رائعة لأي مادة دراسية ، وهو ما يبسط شرح المعلومات ، كما أنها تعلم الشخص التنظيم والإعداد الجيد ، لأنها تتطلب تنسيق المعلومات في مجموعات وترتيبها بشكل متناسق .

طريقة تصميم خريطة المفاهيم

إذا كنت تريد معرفة طريقة تصميم خريطة المفاهيم ، لكي تبسط المعلومات لنفسك أو لطفل ما ، فإليك الخطوات الصحيحة لفعل ذلك بكل سهولة :

تحديد الموضوع

قبل البدء في تصميم خرائط المفاهيم ، يجب عليك أولًا تحديد الموضوع الصعب أو المعقد الذي تريد تبسيطه ، ثم البدء في تصفحه .

تصنيف المفاهيم

وهي أهم خطوة في صنع خرائط المفاهيم ، حيث يقوم فيها الشخص بتصنيف المعلومات إلى أساسية وأخرى فرعية ، ثم وضع المفاهيم الأساسية في قمة الهرم ، بينما يتم وضع المفاهيم الفرعية في قاعدة الهرم .

الربط بين المفاهيم

وهي الخطوة الأخيرة التي يتم فيها إنشاء ربط واضح بين المفاهيم الأساسية والفرعية ، وقد تكون طريقة الربط هي الأسهم أو الخطوط ، وغيرها من الطرق الأخرى التي تزيد من سهولة استيعاب المعلومات .

خرائط مفاهيم فارغة

إليك مجموعة من الأمثلة لخرائط مفاهيم فارغة يمكنك استخدامها لتسهيل العملية التعليمية :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى