حيوانات ليس لها هيكل عظمي

يطلق على الحيوانات التي ليس لها هيكل عظمي اسم اللافقاريات وقد أطلق عليها هذا الاسم جان لامارك ، وعلى الرغم من أن كون اسمها غريب بعض الشيء إلا أنها منتشرة وبكثرة على كوكب الأرض وقد لا يعلم الكثير منا بذلك ، فتشير آخر الإحصائيات أن اللافقاريات تمثل أكثر من 95% من نسبة الحيوانات عموما سواء كانت على اليابسة أو في الأعماق ، وتنقسم اللافقاريات إلى عدة تقسيمات تمت كلها على عدة أسس علمية دقيقة .

الفرق بين الفقاريات واللافقاريات

يعتمد العمود الفقري في الأساس لكل من الحيوان والإنسان على مجموعة من الفقرات ذات العدد المعين ، وعلى أساس ذلك فالحيوانات التي يوجد بجسمها عمود فقري أو هيكل عظمي اسم الفقاريات ، أما نظيرتها مما لا تحتوي على هيكل عظمي فهي اللافقاريات .

من أهم أمثلة الفقاريات التي نراها على كوكب الأرض هي الحيوانات بشكل عام مثل الثدييات أو الأسماك أو الطيور وكذلك البرمائيات والزواحف ، أما أمثلة اللافقاريات هي الديدان والحشرات والعناكب وغيرها الكثير .

يعتبر العمود الفقري أو الهيكل العظمي على العموم هو السبب الأهم الذي يجعل من الحيوانات الفقارية أقوى وأسرع من الحيوانات اللافقارية ، وتعتبر الفقاريات متناظرة الشكل حيث أن العمود الفقري يجعل من جانبها الأيسر مماثل للجانب الأيمن .

تشكل اللافقاريات النسبة الأكبر من مجموع الحيوانات الموجودة على كوكب الأرض ، أما الفقاريات فهي تمثل النسبة الأقل وهي حوالي 5% فقط من إجمالي عدد الحيوانات على الأرض .

تنقسم الفقاريات إلى خمسة مجموعات أساسية وهي :

الطيور والتي تتكون من أجنحة وساقين وريش ومنقار وتضع البيض ، ومنها طيور النعام والنسور والعصافير والبطريق وغيرها .

البرمائيات وتتميز تلك البرمائيات بان بشرتها ناعمة وملساء للغاية تعيش في المياه أو على اليابسة ومن أمثلتها الضفدع أو حيوان السمندل والتمساح وغيره .

الزواحف وتتميز الزواحف بوجود القشور على جسمها ، وكذلك مع وجود الجلد الخشن الغليظ بعض الشيء وأنها تبيض أيضا ولا تلد مثل الحرباء .

الثدييات والتي يمكن أن نرى لها فراء أو حتى شعر ويمكن أن تلد ولا تبيض ، ولها العديد من الغدد الثديية وهي تتمثل في الإنسان والحوت وغيرها من الحيوانات الثديية .

الأسمال وهي تتمتع بالخياشيم دونا عن بقية الفقاريات وكذلك الزعانف والأسماك تبيض ولا تلد .

اللافقاريات

تم بالفعل تصنيف اللافقاريات على أساس أكثر من مجموعة مختلفة ، وكذلك يمكن أن يتم تقسيم معظمها إلى مجموعات أصغر فرعية وذلك بناءا على الخصائص الطبيعية للكائن الحي اللافقاري ، وتعتبر المفصليات من المجموعة الأكثر شهرة وانتشارا بين الحيوانات اللافقارية وهي حيوانات يميزها التماثل الثنائي والهيكل الخارجي مع أرجل مفصلية وتتكون من 6 أرجل وما فوق ويمكن تقسيمها إلى :

الحشرات وتتمتع الحشرات بأنها تمتلك 6 من الأرجل ، وكذلك الأجنحة المتعددة للحشرات التي تطير وذات الألوان المختلفة وتمتلك أعين مركبة البنية ويمكن أن نرى تلك الحشرات متمثلة في الفراشات أو الجراد أو النمل وغيرهم .

القشريات وتتميز القشريان بأن لها العديد والكثير من الأرجل ، التي يمكن أن تصل إلى عشرة أرجل في الكائن الواحد ويمكن أن يكون لها بعض القرون الاستشعارية ، كما يمكن رؤيتها في الروبيان أو الجمبري وكذلك الحيوانات البحرية مثل سرطان البحر أو جراد البحر .

العناكب وهي من المفصليات التي تتمتع بعدد أرجل كبير يصل إلى ثمانية أرجل ، ولا تحتوي تلك المفصليات على الأجنحة وتصل عيونها المركبة إلى ثمانية أزواج من العيون الصغيرة ويمكن أن نراها في العناكب وهي الأكثر شهرة في الحيوانات المفصلية وكذلك العقارب والعث وحشرة القراد .

الرخويات ويمكن أن تشتمل تلك الرخويات على الإخطبوط والمحار أو الحبار وتمثل أكبر مجموعة من المجموعات الحيوانية .

الشوكيات وهي نوع من أحد أنواع الحيوانات التي توجد في المياه وهي لا يوجد بها رأس أو جسم بشكل معين وتتغذى تلك الحيوانات عن طريق فمها من قاع البحر وتكون فتحة الشرج لديها موجود في أعلى الجسم موجهة إلى الخارج ، ويمكن أن تتكاثر تلك الشوكيات بوضعها للبيض حالها كحال الأسماك ، ويمكن أن نراها في النجم البحري وخيار البحر وكذلك القنفذ البحري .

الديدان وتعتبر الديدان من أحد أشكال اللافقاريات التي لا تحتوي على شكل معين يميزها ، ولكنها تحتوي على مجموعة من العقل التي في الغالب تكون متساوية في الشكل ويمكن أن نراها في دودة الأرض أو دود العلق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى