الم القدمين عند الاستيقاظ من النوم

تعتبر الأقدام هي العضو الفعال في جسدك والتي تساعدك على الانتقال من مكان إلى آخر كل يوم ، حتى أنك لا تفكر في ذلك ، يمكن أن تؤلمك قدمك لعدة أسباب وهناك عدة أجزاء في القدم يمكن أن تسبب لك مشكلة ، وكل منطقة من القدم لها علاج مختلف عن الآخر ، وتعتبر آلام القدم متعبة جدا وخاصة في الفترة عند الاستيقاظ من النوم .

اسباب الم مشط القدم عند الاستيقاظ

يمكن أن يكون الألم في مشط القدم بسبب الالتهاب في ذلك المكان أو تهيج بعض الأوتار أو الأعصاب التي تربط كل من العظام والعضلات ، ويتمحور عمل تلك الأوتار على أنها تمتد على سطح القدم أو مشط القدم بالكامل لتتيح حرية الحركة والتهاباها يعمل على الإحساس بالألم الشديد في الصباح لتلك المنطقة .

لعلاج ذلك الألم المزعج في الصباح فيمكن أخذ بعض المسكنات الستيرويدية ، والتي يمكن أن تعطى عن طريق الحقن وكذلك المسكنات بصفة عامة تكون مفيدة في تلك الحالة ، نادرا ما تكون العملية الجراحية أحد أهم العلاجات للتخلص من ذلك الألم بصفة عامة .

اسباب الم كعب القدم عند الاستيقاظ

يعتبر ألم الكعب متعبا للغاية ، فعندما تشعر بألم في الكعب فمن الممكن أن يكون لديك التهاب معين في اللفافة الأخمصية ، ويعتبر ذلك التهيج أو الالتهاب واقعا في الأنسجة التي تعتبر رابطة بين العظمة المكونة للكعب وأصابع القدم ككل ، وعادة يكون هذا الشعور مؤلما عند الاستيقاظ من النوم في الصباح أو عند محاولتك مغادرة الفراش ، ويمكن أن ينتشر ذلك الألم إلى باطن القدم أيضا .

يمكن أن يمتد الألم إلى الكعب والذي يعبر عن نمو شاذ للعظام في تلك المنطقة من الأسفل للكعب ، ويمكن أن تحدث تلك الحالة بسبب ارتداء بعض الأحذية غير الجيدة أو ممارسة المشي بطريقة غير طبيعية أو بسبب اعتلال ما في الجسم ، ويعتبر المصابين بالأقدام المسطحة أو ممن ليدهم تقوس أكثر في باطن القدم هم من أكثر الأشخاص إصابة بتلك الحالة .

يمكنك معالجة ذلك الألم أو التخفيف عنه عن طريق إراحة القدم وكذلك الكعب بصفة خاصة ويمكنك أيضا اختيار الأحذية التي ترغب في ارتدائها على أن تكون ذات كعب طبي أو نعل مبطن ويفضل أن يكون طبيا .

الم باطن القدم عند الاستيقاظ

يعتبر التهاب اللفافة الأخمصية هو السبب الأساسي للآلام في منطقة باطن القدم ، ويعتبر ذلك الألم هو الأكثر انتشارا من بين مجموع الآلام التي تصيب الساق وخاصة عند الاستيقاظ من النوم ، يمكن أن يؤثر ذلك الالتهاب على الكعب أو الباطن أو كلاهما معها .

يكون العلاج في تلك الحالة مشابها لعلاج حالة الكعب المؤلم ، بل ويمكن أن يتم حقن بعض المواد المسكنة الستيرويدية أو حتى القيام بعمل تخدير لتلك المنطقة موضعيا .

يحدث ألم باطن القدم في الصباح بسبب حالة تسطح القدمين أو الأقدام المقوسة ، ويسبب ذلك ألما كبيرا وعدة مشاكل أخرى مترتبة على تلك الحالة فيمكن بالطبع أخذ بعض الراحة بعد كل عمل شاق أو مشي لمدة طويلة .

يمكن أن يتم العلاج عن طريق استخدام أحذية مخصصة للأقدام المسطحة أو استخدام عصيان داعمة للمشي في تلك الحالات ، بل ويمكن اعتماد العلاج الطبيعي كأحد الوسائل الفعالة في العلاج .

عدم القدرة على المشي عند الاستيقاظ

يعتبر مرض النقرس من أحد أهم الأسباب التي تشكل معضلة كبيرة عند الاستيقاظ صباحا من النوم ، حيث أنه يسبب التهابا في المفاصل والذي يتسبب في ألم لمنطقة القدم بالكامل ، وخاصة في الأصابع بسبب تجمع تلك البلورات في مفاصل الأصابع لديك وفي الغالب يعمل على وجود تورم في القدم كاملة وفي الأصابع .

يمكن علاج النقرس عن طريق تناول أدوية مخصصة لتلك الحالة كدواء الكولشيسين ، أو حتى تناول الأدوية المضادة للالتهاب أو دواء بريدنيزون ، وكذلك تجنب كل الأطعمة التي يمكن أن تسيء للحالة مثل اللحوم الحمراء أو بعض البقوليات .

علاج الم القدم عند الاستيقاظ من النوم

بعد معرفة أسباب كل الحالات التي يمكن أن تسبب لك العديد من الآلام في الصباح عند الاستيقاظ من النوم ، وكذلك طريقة علاج كل حالة على حدة ، فيمكن أن تعرف أنه من الهام أخذ القسط الكافي من النوم وضرورة الراحة للقدم بصفة مستمرة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى