تبييض الاسنان

تبييض الأسنان من أهم الخطوات الجمالية التي يسعى كل شخص إليها ، لأن الاصفرار يمنح ابتسامتك شكل غير جذاب ، ويقلل من ثقتك بنفسك ، ومن خلال التقرير التالي نستعرض سويًا أنواع تبييض الأسنان ، وما هي الأضرار التي قد تنتج عن ذلك .

انواع تبييض الاسنان

تنقسم أنواع تبييض الأسنان إلى نوعين أساسين ، يشملان العديد من الأنواع الفرعية ، وإليك أبرز تلك الأنواع :

تبييض الأسنان في المنزل

هناك عدة طرق يمكن اتباعها لتبييض الأسنان في المنزل وهي :

معجون الأسنان

تعتمد أنواع معجون تبييض الأسنان على مزيج متنوع من التقنيات لتفتيح أسنانك ، حيث تحتوي على صودا الخبز ، أو المواد الكاشطة ، أو المواد الكيميائية ، وهي مكونات لتلميع الأسنان ، وإعطاء مظهر عاكس يزيل البقع السطحية عن الأسنان ، ويمكن أن تستغرق معاجين الأسنان عدة أسابيع من الاستخدام لرؤية النتائج .

مواد تبييض الأسنان الطبيعية

وهي عبارة عن وضع مادة على أسنانك لفترة زمنية أطول من معجون الأسنان ، فتعمل على تبييض أسنانك ، ويستغرق الأمر حوالي أسبوع إلى أسبوعين لرؤية النتائج عند استخدام بعض المواد يوميًا لبضع ساعات .

وتشمل العلاجات الطبيعية لتبييض الأسنان تناول الطعام بشكل صحي ، وتجنب الأطعمة أو المشروبات السكرية والحمضية ، والتوقف عن التدخين ، للحصول على أسنان أكثر إشراقًا .

يمكن أن تكون بعض المكونات الطبيعية فعالة في تبييض الأسنان مثل بيروكسيد الصوديوم أو صودا الخبز أو الفحم ، أو زيت جوز الهند ، أو الملح  .

ومن أهم العادات التي يجب اتباعها للحفاظ على نظافة الأسنان ، التنظيف بالفرشاة مرتين في اليوم ، والشطف بغسول الفم يوميًا ، ومضغ العلكة الخالية من السكر ، ورؤية طبيب أسنانك مرتين في العام .

تبييض الأسنان عند طبيب الأسنان

هناك الكثير من خيارات تبييض الأسنان المتوفرة لدى طبيب الأسنان ، وهي تعتمد على أهدافك واحتياجاتك ، ويمكن لطبيب الأسنان أن يوصي بأفضل الخيارات بالنسبة لك .

وتبييض الأسنان بطريقة احترافية يعني أنه لن تكون هناك فجوات في الأسنان ، مع عدم التسبب في تلف اللثة والذي يمكن أن يحدث مع العلاجات الذاتية في المنزل .

ومن أبرز طرق تبييض الأسنان لدى الطبيب استخدام جل بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 25٪ مع أداة خاصة لتبييض الأسنان ، ولكن تكلفة ذلك مرتفعة ، وتبلغ ما يقرب من 500 دولار ، لكنها تستغرق وقتًا أقل من الساعة .

من الخيارات التي قد يعتمد عليها الطبيب أيضًا إزالة الطبقة الخارجية المتكونة على الأسنان ، والتي تسبب الاصفرار ، ولكن يحتاج ذلك إلى زيارات متعددة للطبيب ، وتشعر بالفرق في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع .

تبييض الاسنان بالقوالب

يمكنك الاعتماد على تبييض الأسنان بالقوالب كوسيلة للتخلص من الاصفرار ، وهي عبارة عن قوالب تحتوي على مادة فعالة تزيل الاصفرار ، ويتطلب الأمر ارتداء تلك القوالب بضع ساعات يومية ، وتستمر لفترة طويلة ، ويصف الطبيب مجموعة من المنتجات التي يجب استخدامها مع هذه القوالب .

من أهم عيوب تبييض الأسنان بالقوالب أنها تستغرق وقتًا طويلًا كي تشعر بالفرق ، بالإضافة إلى أنها لا توفر تبييض كامل ، بل تزيل الاصفرار السطحي فقط .

اضرار وسائل تبييض الاسنان

تتكون الأسنان من ثلاث طبقات هم طبقة المينا البيضاء الخارجية ، وطبقة العاج الأساسية التي تتكون من البروتينات وهي الكولاجين ، واللب في المركز الذي يضم الأعصاب والأوعية الدموية والموصل الذي يربط السن باللثة ، ووفقًا للأبحاث العلمية فإن بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل كمكون فعال في منتجات تبييض الأسنان ، يمكن أن يضر طبقة العاج الغنية بالبروتين .

وهناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي تنتج عن طرق تبييض الأسنان المختلفة ، وأكثرها شيوعًا حساسية الأسنان ، وتهيج أو التهاب اللثة ، والذي يمكن أن يستمر لعدة أيام ويكون مؤلم جدًا ، كما أن الإفراط في استخدام المواد المبيضة يمكن أن يضر الأسنان ويسبب الجفاف ونزع المعادن الهامة من الأسنان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى