منقار البط

ينتمي طائر منقار البط إلى فصيلة الثدييات ، وهو حيوان نادر وفريد ، ويعتمد في تكاثره على وضع البيض ، ونعرض لك من خلال التقرير التالي نبذة عن شكل طائر منقار البط ، وصفاته ، ولماذا يعتبر منقار البط من الثدييات .

شكل طائر منقار البط

يشبه شكل طائر منقار البط الزواحف قليلًا ، وجسمه مغطى بالشعر بالكامل ، ولديه منقار كبير يشبه ذلك الموجود بالبط ، وهناك العديد من الأحجام منه والتي قد يصل طولها إلى 50 سم .

ويعيش منقار البط بالقرب من البحيرات والأنهار ، ويمكنه أن يغوص في الماء لمدة 5 دقائق ، تقوم فيها طيات جلده بتغطية عينيه ، وخلال هذا الوقت يستطيع تحديد مكان فريسته والانقضاض عليها .

حتى أوائل القرن العشرين ، كان يتم اصطياد منقار البط بكثرة ، حيث يستفاد الصيادون من الفراء الذي يغطيه في صناعة العديد من المنتجات ، ولكن تم منع صيد منقار البط حتى لا يتعرض للانقراض .

صفات منقار البط

لون منقار البط يميل إلى البني أو الرمادي ، ولديه ذيل قصير وعريض ، وأقدام قصيرة ، ويتميز بحدة النظر وقوة السمع ، ويتميز بمهارته في السباحة والغطس ، ووزنه يقترب من الـ 3 كيلو جرامات ، وعادة ما يكون الذكر أكبر من الأنثى في الحجم .

يتغذى منقار البط على يرقات الحرات والديدان والأسماك الموجودة في الماء ، ويتزاوج منقار البط تحت الماء ، ثم تقوم الأنثى ببناء عش من ورق الشجر ويستمر حملها 3 أسابيع ، وتضع البيض بالعش ، ثم يفقس في شهري يوليو وأكتوبر ، ويتغذى الصغار على حليب الأم الذي تفرزه من مسام الجلد .

يقوم منقار البط بتخزين الدهون في ذيله ، لذا يلاحظ أن ذيله على الرغم من أنه قصير إلا أنه عريض وسميك .

تبلغ درجة حرارة جسم منقار البط 32 درجة مئوية ، ويستطيع حيوان منقار البط التكيف مع ظروف الحياة مهما كانت قاسية ، ويتكون فم منقار البط من 3 ضروس في الفك السفلي ، وضرسان وسن في الفك العلوي .

الساق الخلفية لمنقار البط تحتوي على نوع من الغدد السامة ، والتي يتم استخدامها كسلاح ضد الزواحف والحشرات ، ويتم إنتاج هذا السم بواسطة الجهاز المناعي لمنقار البط ، ويعتبر هذا السم ليس له تأثير على الإنسان ، لكنه يسبب آلام شديدة عند دخوله الجسم ، ويسبب تورم المنطقة المحيطة باللدغة .

لماذا يعتبر منقار البط من الثدييات

هناك 4 صفات يجب أن تتوافر في أي حيوان ، كي يتم اعتباره من الثدييات ، وهذه الصفات هي :

ـ أن يكون الجسم مكسوًا بالفرو .

ـ أن يتم وضع الصغار أحياء .

ـ أن تتغذى الصغار على حليب الأم .

ـ أن يكون الدم الحار .

ويتميز منقار البط بوجود الصفات الأربعة السابقين ، لذا يُصنف على أنه واحدًا من الثدييات الفريدة من نوعها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى