اوميغا 3

المكملات الغذائية أصبحت من ضروريات الحياة لدي الكثير ، ربما بسبب إيقاع حياتنا السريع والإهمال في احتواء وجباتنا الغذائية على العناصر الهامة المفيدة التي يتطلبها الجسم و العقل ، ومن بين العديد من المكملات الغذائية ،  اوميغا 3 الذي يتناوله هذا المقال ، فما فوائد اوميجا3 وما اضراره ، ومصادره الطبيعية ؟، وسنعرف أيضا افضل وقت لتناول اوميغا 3 .

فوائد اوميغا 3

نظرًا لأن أجسامنا لا تنتج عنصر اوميغا 3 فنحتاج للحصول عليه من مصادر خارجية ، لأنه يعمل على توازن وظائف الجسم ومن مصادره الخارجيه الغذاء والمكملات الغذائية ، فما هي فوائد اوميغا 3 :

  • يعمل اوميغا ٣ على توازن ضغط الدم لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع حرارة الجسم .
  • مكمل غذائي مهم للحامل ، حيث أنه يساهم في نمو الدماغ للجنين بشكل سريع ، فالأطفال الذين كانت تنتظم أمهاتهم على تناول اوميجا 3 في فترة الحمل يمتازوا بمعدلات ذكاء أعلى ، ومهارات تواصل اجتماعي أفضل من غيرهم ، ونسبة احتمالية وجود اضطرابات سلوكية لديهم تكون أقل ، وانخفاض نسبة تعرضهم لتأخر النمو ، وأخيرًا انخفاض خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد والشلل الدماغي . 
  • حتى بعد الولادة في فترة الرضاعة ،  يمثل أحد أنواع أوميغا 3 الذي يسمى DHA  نسبة ٤٠٪ من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة في الدماغ ، ونسبة ٦٠٪ في شبكية العين . 
  • أحد العلاجات التي توصف للأطفال الذين يعانون من اضطرابات سلوكية أو صعوبات في التعلم ،  أو فرط الحركة . 
  • مضاد للاكتئاب و القلق ،  فطبقا للدراسات ، الأشخاص المنتظمون على تناول اوميجا  3 هم أقل عرضه للضغط النفسي . 
  • يعمل اوميغا 3 على خفض مستوى الدهون الثلاثية .
  • يعمل اوميجا ٣  DHA على تحسين صحة العين  وهو أحد انواع اوميغا ٣ وهو مكون أساسي لشبكية العين ، والأشخاص الذين لا يحصلوا على كمية كافية من اوميغا 3 قد تزداد لديهم مشاكل في الرؤية ، والجدير بالذكر أن الحصول على ما يكفي من اوميغا ٣ له علاقة بتقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعي وهو أحد الأسباب الرئيسية في العالم لتلف العين الدائم أو فقدان النظر كليًا . 
  • يقلل من العوامل التي تؤدي لأمراض القلب ، حيث أن من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم هي السكتات القلبية والدماغية ، تعمل اوميغا ٣ على انخفاض نسبة الدهون الثلاثية في حدود من ١٥ إلى ٣٠٪ .
  • يساعد اوميغا ٣ على منع الصفائح الدموية من التكتل معًا ، وذلك يقلل خطر الإصابة بتجلط الدم . 
  • يقلل اوميغا ٣ من خطر الإصابة بالسرطان ، وأشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولوا اوميغا ٣ ينخفض احتمالية اصابتهم بسرطان القولون بنسبة ٥٥٪ . 
  • أحماض اوميغا ٣ تقلل بشكل فعال من دهون الكبد الذي زاد مع وباء السمنة . 

اضرار اوميغا 3

كل شيء له وجهان وجه نافع ووجه ضار فأنت من تتحكم  على أي منهم تحصل عن طريق تعاملك مع الأشياء ، كذلك نفس الشيء المكمل الغذائي ، فمتى يكون اوميغا 3 ضارًا ؟ 

هناك مقولة تقول (إذا زاد الشى عن حده انقلب ضده) ، كذلك الأمر بالنسبة لاوميغا 3 ، فطالما تأخذ الجرعة المسموح لك دون زيادة فستضمن أن هذا المكمل الغذائي ليس له آثار جانبية بنسبة قد تصل إلى ١٠٠٪ ، أما في حالة زيادة الجرعة تظهر آثار جانبية مثل قلة النوم وازدياد النشاط أو الغثيان أو الانتفاخ أو زيادة تجلط الدم ، ويجب استشارة الطبيب في حالتين ، الأولى عند حدوث الحمل لأنه لا يُحبذ استعماله في الشهور الأولى من الحمل ، لأنه قد يؤدي إلى تشوهات الأجنة لا قدر الله ، وفي حالة تناولك للأسبرين .

مصادر اوميغا 3 الطبيعية

تستطيع الإستفادة من اوميغا 3 عن طريق مصادر من الطبيعة حولنا ، فما هي هذه المصادر

  1. بذور الكتان
  2. أحد أنواع المكسرات و هو الجوز . 
  3. زيت بريلا وهو يشيع استخدامه في كوريا . 
  4. بذور القنب . 
  5. الملفوف الصغير (براعم بروكسل) . 
  6. بذور الشيا
  7. زيت الطحالب .
  8. السمك المكريل الذي يحتوي على 0.59 جرام من حمض DHA و 0.43جرام من حمض EPA ، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ب١٢. 
  9. السمك السلمون ويعد السمك السلمون واحد من أشهر أنواع السمك المعروف بقيمته الغذائية العالية ، فحصة واحدة من سمك السلمون  المستذرع يحتوي على ١.٢٤ جرام من حمض DHA و ٠.٥٩ جرام من EPA ، بالإضافة لاحتواء السلمون على كميات عالية من البروتين والماغنسيوم والبوتاسيوم و السيلينيوم و فيتامين ب .
  10. المحار الذي يتميز عن باقي المأكولات البحرية ،  لما يحتوي عليه من جميع أنواع أحماض اوميغا ٣ ، فحصة واحدة من المحار تحتوي على ٠.١٤ جرام من ALA و ٠.٢٣جرام من حمض ال DHA  ونسبة ٠.٣٠جرام EPA ، بالإضافة إلى أن المحار غني بالزنك و فيتامين ب١٢. 

أفضل وقت تناول حبوب اوميغا 3

كطبيعة أي حبوب هناك أوقات معينة يستحسن تناول العقاقير فيها ، فالوقت المناسب لتناول اوميغا 3 هو أثناء تناول الوجبات ، ولا يستحسن تناوله على معدة فارغة تجنبًا لحدوث قيء أو فقدان في الشهية ، بالإضافة إلى عدم تناول عدة حبوب منه مرة واحدة بل قم بتقسيم الحبوب على مدار اليوم إذا نصحك الطبيب بذلك .  

الوسوم

أ . ايه حسين

ايه حسين ليسانس ألسن عين شمس. مترجمه و محررة حاصلة على كورس أسس التربية السليمة من منصة إدراك التابعه للملكة رانيا .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى