تسطح القدمين

يعتبر تسطح القدمين حالة تحدث للقدم ويكون فيها باطن القدم متساوي مع سطح الأرض ، كما يكون القوس الداخلي لباطن القدم مختفي الوجود تماما من منطقة القدم ، يمكن تمييز الفلات فوت أو تسطح القدمين بمجرد النظر أو الفحص البصري فقط للقدم دون الحاجة إلى أي من الفحوص الدقيقة .

ما هو تسطح القدم

تصل النسبة التي تعاني من تسطح القدمين إلى حوالي 20 إلى 30 بالمائة ، وهي نسبة ليست كبيرة بالمقارنة بالأشخاص الذين يملكون أرجل طبيعية الشكل .

يرتبط تسطح القدمين عادة بتلف القدم الناتج عن انحدار القوس الواقع في باطن القدم بصفة مستمرة نزولا إلى الأرض مما يسبب التجاوز المتزايد في حالة ما أن تنزل القدم على سطح الأرض .

تميل القدم المسطحة في الغالب إلى الإفراط في التحمل ، حيث أن تسطح القدمين يجعل من الأرجل غير قادرة على امتصاص الصدمات بشكل طبيعي ، الأمر الذي يجعل الضغط المستمر بطريقة أكبر على كل من الركبتين والكاحلين والأرجل بصفة عامة .

يعمل تسطح القدمين على ظهور بعض الحالات التي يكون بها دوران الساق واضحا جدا ، الأمر الذي يجعل الخطر من ظهور بعض الجبائر متزايدا بشدة .

شكل القدم الطبيعية

يعتبر شكل القدم الطبيعية معروفا ، فالقدم الطبيعية تتميز بأن باطن القدم مقوس بعض الشيء ، وذلك الشكل يعتبر طبيعي ، وهو المساعد الأساسي في شكل الحركة المستقيمة المتزنة للإنسان .

على النقيض نجد أن شكل القدم المسطحة أو المصابة بتسطح القدمين تمتاز بأن القدم لا يوجد بها ذلك القوس في باطن القدم ، ويظهر باطن القدم مسطح للغاية ومساوي للأرض تقريبا .

اضرار تسطح القدم

على الرغم من أن أعراض تسطح القدمين تعتبر بسيطة إلا أن هناك بعض الأضرار التي تنتج عن تلك الحالة ، وكذلك المضاعفات المؤلمة ومن أهم تلك الأضرار هي الألم الغير محتمل في المنطقة الوسطى من القدم .

يميل ذلك الألم إلى الزيادة في حالة تزايد ممارسة بعض النشاطات غير المعتادة ، والتي تؤدي بدورها إلى بعض الأورام على طول الساق والكاحل وأيضا باطن القدم الداخلي .

يظهر غالبا بعض الآلام في منطقة الورك ، وكذلك الركبة ومنطقة الظهر السفلى ، وتظهر تلك الآلام غالبا بسبب عدم الاستقامة في طريقة المشي التي يتسبب بها الفلات فوت أو تسطح القدمين .

مع مرور الزمن يمكن أن يتسبب تسطح القدمين بمشية غير متساوية وغير متزنة ، وتكون واضحة للغاية بسبب تلك الحالة ، ويؤدي ذلك إلى ظهور بعض الالتهابات في المفاصل الأمر الذي يجعل من حركتك محدودة للغاية ويكون أقل مجهود بالنسبة لك صعبا وشاقا جدا .

هل الفلات فوت اعاقة

يمكن أن يولد الشخص وهو مصاب بتسطح القدمين وتستمر تلك الحالة طوال العمر ، بل ويمكن أن تنتهي تلك الحالة مع مرور الوقت من تلقاء نفسها ويعتدل شكل القدم بصورة طبيعية .

يمكن أن يتسبب تسطح القدمين بإعاقات مثل عدم القدرة على المشي بصورة طبيعية ، وكذلك يمكن أن يؤدي إلى وجود ساق أطول من الأخرى كرد فعل طبيعي من الجسم لتعويض النقص الحاصل بسبب تسطح القدمين .

علاج تسطح القدم

أول خطوة في طريق علاج تسطح القدمين هو شراء أحذية من شأنها أن تعوض الهيكل غير الطبيعي لتلك القدم ، ولهذا الغرض تعمل بعض الشركات على عمل تلك الأحذية التعويضية التي تعمل على تصحيح حركة المريض ، وكذلك العمل على تصحيح شكل القدم بصورة طبيعية مع مرور الوقت .

يمكن أن تكون تلك الأحذية التعويضية مكلفة بعض الشيء ، فيمكن العمل على شراء أحذية يتم تصنيعها بالطلب بحيث أن تكون مناسبة لشكل الرجل وتساعد على انزلاق النعل بسهولة أثناء المشي .

يمكن علاج تسطح القدمين في بعض الحالات عن طريق العمليات الجراحية ، ويعتبر الهدف الأول من إجراء العملية الجراحية هو تخفيف الألم الناتج عن تسطح القدمين ، هناك نوعين أساسين من أنواع العمليات الجراحية التي تصلح من وضع تسطح القدمين .

تعتبر الجراحة الترميمية هي جراحة تعتمد على إعادة الأوتار إلى مكانها الطبيعي ، مع عمل بعض الدمج بين المفاصل بهدف التنظيم للقدم بالشكل الطبيعي والصحيح .

يمكن أن يتم إجراء عملية أخرى وهي غرس هيكل معدني في منطقة الكاحل ، والتي يمكن أن تعمل على دعم منطقة باطن القدم ويتم وضعه في الجزء الخلفي للقدم ليعمل على تصحيح شكل القدم المسطحة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى