بحث عن الجهاز الهضمي

على الرغم من أن ابتلاع ملعقة من الطعام يبدو أمرا سهلا للغاية ، ولكن ما يحدث داخل الجسم عن طريق الجهاز الهضمي لدينا يعتبر مذهلا جدا ، وتعتبر عملية الهضم هي عملية معقدة ، والهدف منها هو تحويل تلك الأطعمة التي يتناولها الإنسان إلى بعض المواد الهامة والمستخلصة والتي يسهل امتصاصها والاستفادة منها عن طريق الجسم ، وتحويلها إلى طاقة لتتبقى النفايات التي ليس لها فائدة ويتم التخلص منها أيضا .

مقدمة عن الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي ما هو إلا عبارة عن أنبوبة طويلة للغاية تحتوي على الإلتواءات التي تبدأ من فتحة الفم ، وتنتهي بالشرج ويحتوي على سلسلة كبيرة من العضلات التي يمكن الاعتماد عليها في تنسيق كل الحركة للغذاء ، وكذلك بعض الهرمونات والإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام بسهولة ، وعلى طول ذلك الطريق يكون كل من الكبد والبنكرياس والمرارة مساعدين في إتمام تلك العملية المسماة بالهضم .

مكونات الجهاز الهضمي

الفم : يعتبر الفم هو العضو الأساسي التي يبدأ منه عملية الهضم ، حيث أنه بمجرد شم رائحة الطعام يفرز الفم وبعض الغدد اللعابية بعض اللعاب الذي يعمل على التهيؤ لعملية الهضم .

بعد ذلك يبدأ المضغ لكل من الأطعمة التي يتم تناولها إلى قطع أصغر ، وفي تلك الأثناء يتم إفراز الكثير من اللعاب أيضا للمساعدة في عملية بلع الطعام وإنزاله إلى البلعوم والمريء .

البلعوم والمريء : يطلق على البلعوم الحلق وهو جزء آخر من الجهاز الهضمي والذي يعتبر المستقبل الثاني للطعام وخاصة بعد الفم ويقوم أيضا بنقل الأطعمة من الفم إلى المريء ومن ثم المعدة ومنها إلى الأمعاء ، تحدث عملية البلع بطريقة جزئية على اعتبار أنه رد فعل للسيطرة من اللسان والفم ، ويتم عندها إغلاق القصبة الهوائية تلقائيا ، المريء هو عبارة عن أنبوب طويل واصل من الفم إلى المعدة ويقع في خلف القصبة الهوائية .

المعدة : هي عضو يتشابه شكله مع شكل الكيس ، ولكن بجدران أقوى وعضلات أكثر مرونة وقوة ، وبالإضافة إلى ذلك فالمعدة عبارة عن طاحونة لكل الطعام ، يتم إفراز بعض الأحماض المعدية التي تعمل على تفتيت الطعام وتحويله من صورته الصلبة إلى صورة أكثر سيولة ، ليكون من السهل على ذك الطعام التدفق عبر الأمعاء ، أما عن بعض الفضلات غير المفيدة فيتم نقلها إلى الأمعاء الغليظة ومنها إلى فتحة الشرج .

الأمعاء: تتكون الأمعاء من ثلاثة أقسام الأمعاء الدقيقة والإثنى عشر والأمعاء الغليظة ، ويتم فيها استقبال المعجون الخارج من المعدة ويتم إضافة بعض العصارات الخارجة من المرارة والكبد والتي تهدف إلى زيادة أكبر من الهضم ، يعتبر الاثنى عشر هو السبب الرئيس في هضم الطعام بشكل كامل ، والذي يتبعه امتصاص دائم إلى مجرى الدم .

القولون والشرج والمستقيم : يتكون القولون أو الأمعاء الغليظة من ثلاثة أقسام وهي القولون الصاعد والهابط والعرضي ، ويكون هو الجزء المسئول عن التخلص من الفضلات التي تخرج من الأمعاء الدقيقة ، ومن ثم يتم نقلها إلى فتحة الشرج والتخلص منها خارج الجسم .

اهمية الجهاز الهضمي

تكمن أهمية الجهاز الهضمي الأولى والأساسية في أنه يعتبر السبب الرئيسي في إمداد الجسم بالطاقة ، حيث أن الأطعمة التي يتم تناولها عن طريق الإنسان يكون مصيرها هو الهضم ، والذي يعتبر هو الوظيفة الأساسية للجهاز الهضمي .

على الرغم من كون أن الجهاز الهضمي هاما جدا لهضم الطعام بصورة أساسية غير أن هناك بعض الأعضاء التي تتواجد في الجهاز الهضمي والتي تهدف أيضا إلى التخلص من البقايا الضارة للأطعمة والتي يتم التخلص منها خارجا على شكل البراز .

خاتمة عن الجهاز الهضمي

والآن بعد أن عرفنا أهمية الجهاز الهضمي في استمرار حياة الإنسان والحفاظ عليها ، حيث أن الطعام هو المصدر الوحيد الذي يعمل على إبقاء الإنسان على قيد الحياة ، فلا يمكن بالطبع أن نغفل عن أهمية ذلك الجهاز أو أي أجهزة في جسم الإنسان بصفة عامة .

يمكن أن نعمل على الاهتمام بجهازنا الهضمي عن طريق اتباع العادات الغذائية الصحيحة ، والتي تعمل على الحفاظ على كل الأعضاء التي توجد بذلك الجهاز وكذلك المحافظة على الصحة بشكل عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى