مميزات ويندوز 10

يعتبر نظام التشغيل الخاص بويندوز 10 متاح للتشغيل والعمل عليه منذ العام 2015 م ، وقد أصبح من ذلك الحين من أكثر أنظمة التشغيل انتشارا وشيوعا واستخداما ، ويعتبر ذلك بسبب العديد من الأشياء التي تجعله مميزا عن أنظمة التشغيل السابقة ، وهنا سنقوم بذكر شرح ذلك النظام المميز وكذلك أهم مميزاته وعيوبه .

شرح ويندوز 10

اعتبر العديد أن ويندوز 10 هو نظام التشغيل الأفضل ، حيث أنه يتيح بعض المزايا الهامة للمستخدمين مثل السرعة والحماية الفائقة وتحسين بعض الوظائف الذي يعتبر مثاليا بالمقارنة ببعض أنظمة التشغيل الأخرى .

هناك بعض العيوب التي لا يمكن إدراكها أو حتى يمكننا ببساطة التغاضي عنها في سبيل تثبيت ذلك النظام الجديد الذي يحمل العديد من المزايا ، فيكون من المثالي الترقية لذلك النظام بشرط أن يكون جهازك متوافقا مع ذلك النظام بدون وجود أي مشكلات .

مميزات ويندوز 10

التحديثات لذلك النظام تدوم لفترة أكبر على عكس بعض الأنظمة الأخرى ، التي يمكن أن نقول أنها عفا عليها الزمن مثل ويندوز إكس بي وويندوز فيستا ، وكذلك كل من ويندوز 7 و 8 ، وتدعم ميكروسوفت ذلك النظام بكل تعديلاته وتحديثاته حتى عام 2025 م .

عندما اختفى زر البدء أو ما يسمى Start من ويندوز 8 اعتبر ذلك تشويشا وكان غير مألوف لكل المستخدمين ، أما عندما تم العمل من جديد باستخدام ويندوز 10 عاد زر البدء من جديد لكن بشكل أحدث وصورة أكثر انسيابية .

يعتبر ويندوز 10 هو نظام أكثر مكافحة لكل الفيروسات ، حيث  مع تطوير ذلك النظام تم تطوير بعض أنظمة الحماية ضد الفيروسات وتحديها للعديد من البرامج الخبيثة التي يمكن أن تصيب الأجهزة والنظام بالتلف .

يدعم ويندوز 10 نظام أمان يعتبر هاما باستخدام مسح قزحية العين والتعرف على الوجه ، ويعتبر ذلك أكثر خصوصية وحماية للمستخدم من الاختراق بالمقارنة مع كلمات المرور القياسية العادية .

يمكن لنظام التشغيل ويندوز 10 أن يعمل على إغلاق الملفات أو حتى تشفيرها ، وذلك عند حدوث أي خطر أو تهديد لتلك الملفات من أن يتم حدوث أي مشكلة أو تلف لها .

يعتبر إضافة directX12 هو من أحد التحسينات المفضلة للاعبين ، حيث أن تلك الإضافة تتيح إمكانية التعامل للأجهزة بكافة العمليات الحسابية التي يمكن إجراؤها في أثناء تأدية تلك الألعاب ، حيث أن ذلك التحسين كان غير مطبقا في أنظمة التشغيل القديمة مثل ويندوز 7 و8 ، ويضمن ذلك التطبيق عرضا للألعاب بطريقة بيانية رائعة وطاقة مستخدمة أقل .

يدعم ويندوز 10 خاصية التحكم عن طريق الشاشة التي تعمل باللمس ، فيمكن أن يستخدم ويندوز 10 لكل الأجهزة أو التبديل فيما بينها بين أجهزة الحاسب الآلي اللوحي أو حتى الجهاز المحمول .

يعتبر ويندوز 10 من أنظمة التشغيل التي تمتاز بخفة وزنها وقدرة تحميلها بدون تحميل كبير على الجهاز ويجعل ذلك من الحاسب الآلي سريعا في الاستخدام بالمقارنة بأنظمة التشغيل القديمة .

عيوب ويندوز 10

هناك بعض التعقيدات التي يعمل بها النظام وخاصة من الناحية الأمنية ، حيث أن النظام يعمل على جمع بيانات المستخدم ويقوم بتحليلها وتعقبها بسلوك خاص بجهاز الكمبيوتر والتي يمكن تعطيلها عن طريق ويندوز 10 بطريقة ما ، ومع هذا يبقى التساؤل قائما من أين يحصل هذا النظام على تلك المعلومات .

تعتبر مشاكل التوافق في كل من الأجهزة والبرامج هي سبب لعدم القدرة على التبديل أو التغيير إلى ويندوز 10 ، حيث أن الألعاب والبرامج والتطبيقات ذات النسخ القديمة سيكون من الصعب أن تعمل وفق نظام ويندوز 10 ، فسيكون ذلك خطوة صادمة بالنسبة للبعض .

يتطلب العمل بويندوز 10 كثير من كل من الطاقة والوقف وذلك بغرض اكتشاف التثبيت ومعرفة أن الأمور لن تكون ميسرة للحد الأدنى من كل من متطلبات ويندوز 10 الخاصة بالتشغيل خاصة باستخدام الانترنت .

لم يتوفر في ويندوز 10 التطبيق الأشهر Windows media center ولا يمكن أيضا أن يتم تشغيل Dvd  خاصة بعد عملية تثبيت النظام ، وهناك بعض البرامج الغير متاحة أيضا مثل Windows photo viewer ولكن يمكن الاستعاضة عنه ببرنامج جديد يسمى VLC والذي يمكن أن يتم تحميله بكل سهولة وتثبيته ببساطة على نظام ويندوز 10 بالتأكيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى