الخطاب الاشهاري

الخطاب الإشهاري .. هل سمعت يومًا عن هذا المفهوم ؟ من وجهة نظرك ما دلالته ، وما سماته ؟ وفيم يستخدم ؟ ما رأيكم أن نتشارك سويًا ؟ ونتناول هذا الموضوع بالتفصيل فيما يلي من السطور القادمة ؟

تعريف الخطاب الاشهاري

يعتبر هذا النوع من ضمن أنواع الخطابات ، التي يتم استعمالها في العديد من المجالات المختلفة ،  حيث يمكن استخدامه كي يتم التأثير على المزيد من الأفراد ، ويكون ذلك من خلال نقل الرسالة ، أو الفكرة المراد إخبارها ، وإعلامها للناس ، أو الأفراد المقصودين ، بالاعتماد على وسائل الإعلام الموجودة ، والمتاح استخدامها .

ونتيجة لذلك ، فإنه يمكن القول بأن هذا النوع من الخطابات يعتبر بمثابة أحد أنواع الإعلانات ، حيث يمكن استخدامه في العديد من المجالات ، وذلك كالمجال التجاري على سبيل المثال ، ويكون ذلك من خلال وصف السلعة التي مراد بيعها بين أفراد المجتمع ، والعمل الجاد على نشر هذه السلع بين أكبر عدد ممكن من المستهلكين ، حيث يتم وضع الخطابات المتعددة على العديد من الجدران ، بالإضافة إلى وسائل الإعلام المتعددة ، والمختلفة .

كما يمكن أن يعرف هذا الخطاب بأنه عبارة عن نوع من الأنواع المتعددة للتعبير ، والتواصل ، كما يمكن استخدام أنماط من الكلمات ، بالإضافة إلى المخاطبات الفعالة ، حيث يتمثل الهدف من هذه الطرق المتعددة التواصل مع أكبر قدر ممكن من الجماهير ، بالإضافة إلى توضيح المزيد من المعلومات لهؤلاء الجماهير ، كما ويتكون هذا الخطاب من عدة فقرات مجتمعة يتم ترتيبها ، كل حسب رؤية الكاتب ، أو التاجر ذاته ، كما ويمكن نشر هذا الخطاب مسموعًا كان ، أم مقروءًا .

خصائص الخطاب الاشهاري

  • يصنف أسلوب هذا الخطاب بأنه من ضمن الأساليب التوضيحية المهمة ، والتي تستخدم بدورها في التعريف بهؤلاء الأشخاص ، بالإضافة إلى السلع ، والعديد من الخدمات ، وغيرها الكثير من الأشياء المتعددة ، التي تفيد بدورها العديد من الأفراد .
  • يعتبر هذا النوع من الخطاب وسيلة فعالة ، ومؤثرة ، حيث أنه من ضمن الوسائل التي تستخدم في الحديث عن أشياء ما ، وذلك من خلال توضيح ، وتفصيل كافة التفاصيل المتعلقة به ، بالإضافة إلى المكونات التي تخصه .
  • يتضمن هذا النوع من الخطاب الوسائل الإعلامية كافة ، والتي تستخدم في إعلانات التجارة ، المرئية منها ، والمسموعة .
  • يعتمد هذا النوع من الخطاب على استخدام المزيد من الأدوات ، التي من شأنها تعزيز نص الخطاب ، كما في الصور ، أو الأصوات ، ويعتبر بدوره طريقة مميزة من الطرق التي تستخدم في التواصل المثمر ، والفعال ، والبناء مع جمهور الأفراد ، ويكون ذلك من أجل إرسال فكرة توضيحية ، أو تفصيل لمعلومات محددة .

انواع الخطاب الاشهاري

  1. الخطاب الإشهاري السياسي : وهو عبارة عن ذلك النوع من الخطابات ، الذي يتم من خلاله الاهتمام بالتعبير عن آراء المجتمع ، على تعدد أفكار أفراده ، ووجهات النظر الخاصة بهم ، والتي قد تختلف كثيرًا من شخص إلى شخص آخر ، ويكون ذلك نتيجة لاختلاف الثقافات المتعددة ، والطبقات الاجتماعية المختلفة ، هذا بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى ، وتتمثل مهمة هذا النوع من الخطابات في المحاولة الجادة ، والجاهدة ، والمستمرة ، في التأثير الفعال على الرأي العام لجميع الدولة ، هذا بالإضافة إلى المحاولات الجادة لجذب الرأي العام لمصلحته ، وجعله يتفق اتفاقًا وثيقًا معه ، ويكون ذلك عن طريق عرض آرائه على أنها الأحسن ، والأفضل على الإطلاق من بين العديد من الآراء الأخرى ، التي تختلف عنه .
  2. الخطاب الإشهاري التجاري : هو ذلك النوع من الخطاب الذي يوجه اهتمامه إلى العديد من المنشآت المتعددة ، ولا سيما المنشآت التجارية ، والمنشآت الاستثمارية ،وتكمن مهمة هذا الخطاب في المنافسة التي تنشأ بين المنشآت ، فتتجلى مهمة هذا الخطاب في ربط الاستراتيجيات القائمة على الإشهار ، بقرينتها في التسويق .
  3. الخطاب الإشهاري الاجتماعي : ويهدف هذا النوع من أنواع الخطاب إلى تقديم أفضل خدمة لأفراد المجتمع ، حيث يقدم بعض النصائح ، والمزيد من الإرشادات ، حتى يتم تجنب الوقوع في الخطأ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى