درجات الالوان

لا يمكننا أن نتخيل العالم من حولنا بدون ألوان ، فالألوان هي التي تعطي بهجة للحياة وللأشياء من منازل وملابس وسيارات وغيرها ، وهناك من الألوان ما تسمى بالألوان الأساسية وتشمل اللون الأحمر والأصفر والأزرق ، وأيضا فهناك ألوان ثانوية وهي البرتقالي والأخضر ، وبمزج الألوان يمكننا الحصول على ألوان أخرى كثيرة ، مثل اللون الفيروزي وهو خليط من اللونين الأزرق والأخضر ، واللون الكشمير وهو ناتج عن مزج ثلاثة ألوان وهي الأسود والنبيتي والبنفسجي ، واللون الفستقي وهو خليط اللون الأخضر والأصفر .

درجات الالوان واسمائها

جميع الألوان يوجد منها درجات مختلفة وألوان مشتقة منها ، مثل اللون الأزرق من درجاته اللبني والتركواز والسماوي ، وفيما يلي أهم درجات الألوان وأسمائها :

اللون الابيض

يمثل الانعكاس الكامل للألوان جميعها ، المصاب بعمى الألوان يستطيع رؤية اللون الأبيض بوضوح دون باقي الألوان ، وبرغم أن هذا اللون ليس لديه هوية محددة إلا أنه من أكثر الألوان الشائعة في الطبيعة والعالم من حولنا ، حيث أن لون ضوء الشمس أبيضا ولون الثلج أبيضا وكذلك لون الحليب ، وهذا اللون يمثل للكثير من الثقافات رمزا للصفاء والنقاء والطهر والنظافة والضوء .

درجات اللون الأبيض : هذا اللون يعد من الألوان المحايدة ، عند إضافته إلى الألوان الأخرى يقوم بتفتيحها وإظهارها ، أما درجاته فهي اللون الثلجي واللون الجيري واللون الكريمي واللون الحليبي واللون السكري والأوف وايت واللون العاجي واللون الصدفي واللون الدانتيلي .

اللون الاسود

هو عكس اللون الأبيض فهو يمثل الامتصاص الكامل للألوان وانعدامها ، وهو من الألوان التي يمكن للمصاب بعمى الألوان رؤيتها أيضا بوضوح ، وهذا اللون ينتج عن الغياب التام للضوء ، وهو يرمز إلى الرقي والفخامة والرقي ، ويعتبره البعض نموذجا للأناقة ، ولذا فقد كان هو لون ملابس السلاطين والملوك وعلية القوم ، ويعتبره البعض رمزا للكآبة والحزن والغم ، وفي الكثير من الثقافات يدل هذا اللون على السحر والشرور ، وأيضا فهو يدل على الموت لدى الكثيرون ولذا فهو يرمز للحداد .

درجات اللون الأسود : برغم أن الأسود هو لون قاتم أساسا إلا أنه قد يوجد منه درجتين ، الأسود الفاتح والأسود القاتم أو الغامق ، وكذلك من درجاته الأسود الفحمي والأسود المشحم والأسود المحجر .

اللون الرمادي

يسميه البعض باللون الرصاصي فهو لون الرصاص المحايد ، وهو لون وسط بين الأبيض والأسود ، وفي الطبيعة يمكن رؤيته في السحب الملبدة بالغيوم ، ونظرا لأنه لون محايد فهو يرمز إلى الحيادية لدى العديد من الثقافات ، كما يرمز أيضا بالملل واللامبالاة والتواضع والشيخوخة .

درجات اللون الرمادي : اللون الرمادي الفاتح ، اللون الرمادي المعدني ، اللون الرمادي الداكن ، اللون الفيراني .

اللون الاحمر

من الألوان الأساسية الثلاثة ويعتبر من الألوان النارية ، فهو يشير إلى الجرأة والقوة والحب ، ويرمز أيضا إلى شدة الغضب والخطر أيضا .

درجات اللون الأحمر : الأحمر الكركداوي ، الأحمر البندقي ، النبيتي ، الطوبي ، القرمزي ، الوردي والمارون ، العودي .

اللون الازرق

هو أيضا من الألوان الأساسية الثلاثة ، ويوجد في الطبيعة بدرجاته المختلفة فهو لون البحر والسماء ، ويرمز هذا اللون إلى الهدوء والاسترخاء فهو لون مريح للنظر .

درجات اللون الأزرق : اللون الفيروزي واللون اللبني والسماوي والتركواز ، واللون الكحلي والجنزاري والمائي واللازوردي .

اللون الاصفر

من المعروف أنه رمزا للغيرة في الكثير من الثقافات ، حتى أن الأزهار صفراء اللون تشير إلى هذا المعنى ، وهذا اللون يتواجد بكثرة في الطبيعة ، فهو لون الرمال والجبال وبعض الزهور ، وكذلك بعض الفواكه والخضروات مثل الليمون والجريب فروت والموز ، كما أنه لون الذهب والنحاس وبعض المعادن الأخرى .

درجات اللون الأصفر : الليموني ، الذهبي ، الكناري ، الكموني أو المسطردة ، النحاسي ، الكناري ، الخردلي .

اللون الاخضر

ينتج اللون الأخضر بمزج اللونين الأصفر والأزرق الأساسيين ، وهذا اللون هو رمزا للطبيعة الخضراء والخصوبة والنماء ، كما يشير إلى الخير والاسترخاء والراحة ، ويتواجد في الشجر والزروع والكثير من الخضروات مثل الخيار والفلفل .

درجات اللون الأصفر : اللون الزيتي والتفاحي والعشبي والنعناعي ، وكذلك اللون الفسفوري واللون الفستقي واللون المرمري .

اللون البرتقالي

هو لون ينتج من خلط الأحمر مع الأصفر ، ويشتق اسمه من فاكهة البرتقال لأنه يعطي نفس لونها ، وهو لون الشمس ولذا فإنه يعد رمزا للحيوية والنشاط والحياة .

درجات اللون البرتقالي : الخوخي والمشمشي والبرتقالي المحروق ، واللون البرتقالي الفراسي والسبيكي والبرسيموني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى