ادوات الاستفهام

نلتقي اليوم مع قاعدة نحوية جديدة ، ممتعة للغاية ، وكثيرًا ما نستخدمها في حياتنا اليومية ، تعالوا نتعرف من خلال السطور القادمة على هذه القاعدة ، ونتناولها بالشرح ، والتحليل .

مفهوم الاستفهام

يعرف الاستفهام في اللغة بأنه الاستعلام ، والاستفسار عن أمور محددة ، تكون مبهمة ، أو بحاجة إلى التوضيح ، والبيان ، وتتعدد الأدوات المستخدمة في هذا الأسلوب ، حتى تقضي الغرض المطلوب ، فتعالوا نستكشف أهم أدوات الاستفهام فيما يلي :

ادوات الاستفهام

تنقسم الأدوات المستخدمة في الاستفهام بدورها إلى حروف ، وأسماء ، وفيما يلي بيان لكل منهما :

احرف الاستفهام

تتمثل الحروف في : حرف الهمزة ( أ ) ، وحرف هل ، وسنوضح استخدام كل منهم فيما يلي :

  • حرف الاستفهام هل : هو عبارة عن حرف ، يستخدم في صيغة السؤال ، والاستفهام ، حيث يتم السؤال من خلاله ، لمعرفة الإجابة بالإيجاب ، أو النفي ، أي أن الإجابة عن السؤال المبدوء بحرف هل ، تكون الإجابة عنه بـ : إما نعم ، وذلك في حالة الإثبات ، أو لا ، ويكون في حالة النفي ، ومن الأمثلة على السؤال بهذا الحرف ما يأتي : هل تستيقظ مبكرًا ؟ هل صليت العشاء ؟ هل ذهبت إلى المدرسة اليوم ؟
  • حرف الاستفهام الهمزة : وهو من الأدوات المستخدمة في صيغة السؤال ،  ويتم الاعتماد عليه ، واستخدامه في السؤال ، وذلك عندما يكون الشخص الذي يوجه السؤال يحتاج إلى تحديد ، وتعيين إجابة كافية ، وواضحة ، وأيضًا تكون الإجابة الخاصة بالسؤال إما بالنفي ، وحينها تستخدم لا ، أو ما يساويها في المعنى ، أو بالإيجاب ، أو القبول ، وفي هذه الحال تتم الإجابة بنعم ، وفيما يلي بيان لأمثلة على صيغة الاستفهام بالهمزة : أ صليت العصر ؟ أ ذهبت إلى المدرسة اليوم ؟ أ أديت حق والديك ؟ .

اسماء الاستفهام

وهي عبارة عن الأدوات المستخدمة في صيغة السؤال ، والتي لا تتطلب الإجابة بالقبول ، أو النفي ، وإنما تتعدى ذلك للب الشرح ، أو الوصف ، أو الكشف عن معلومات مبهمة لدى موجه السؤال ، وتتمثل هذه الأدوات فيما يلي :

  • اسم الاستفهام من : وتستخدم الأداة من للعاقل ، أي أن المستفهم عنه يكون عاقلًا ، مثال على ذلك : من الطارق ؟  من أكل الطعام ؟ من فتح الباب ؟ .
  • اسم الاستفهام ما : وتستخدم الأداة ما لغير العاقل ، أي أن المستفهم عنه يكون غير عاقل ، مثال على ذلك : ما هذا ؟ ما الفرق بين السؤل بمن وما ؟ ما واجبنا نحو الوطن .
  • اسم الاستفهام ماذا : وتستخدم الأداة ماذا لغير العاقل أيضًا ، أي أن المستفهم عنه يكون غير عاقل ، مثال على ذلك : ماذا تأكل ؟ ماذا تفعل ؟ ماذا تقول ؟
  • اسم الاستفهام متى : وتستخدم الأداة متى للسؤال عن الزمن ، أو الوقت ، مثال على ذلك : متى تذهب إلى المدرسة ؟ متى تزور جدك ؟ متى موعد الحج ؟ .
  • اسم الاستفهام أيان : وتستخدم الأداة أيان للسؤال عن الزمان في المستقبل ، أو الوقت المستقبلي ، مثال على ذلك : أيان موعد الذهاب إلى المدرسة ؟ أيان موعد الحج ؟ أيان الحفل ؟ .
  • اسم الاستفهام أين : وتستخدم الأداة أين للسؤال عن المكان ، مثال على ذلك : أين تذهب صباحًا ؟ أين تقع باريس ؟ أين والدك ؟ .
  • اسم الاستفهام أني : وتستخدم الأداة أنى للسؤال عن الزمان ، والمكان ، هذا في حين ، وذاك في حين آخر ، وقد تستخدم في بعض الحالات للسؤال عن الحال ، كما في كيف ( مثل : أنى تنو الأزهار ) ، مثال على ذلك : أنى مكان المنزل ؟ أنى موعد صلاة الفجر ؟ أنى يكون الحفل ؟ .
  • اسم الاستفهام كيف : وتستخدم الأداة كيف للسؤال عن الحال ، مثال على ذلك : كيف يبدو الطقس اليوم ؟ كيف تذاكر دروسك ؟ كيف تعامل والديك ؟ .
  • اسم الاستفهام كم : وتستخدم الأداة كم للسؤال عن العدد ، أو الكمية ، أو الوقت ؟ مثال على ذلك : كم قلمًا معك ؟ كم كتاب قرأت ؟ كم الساعة ؟ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى