دعامة الحالب

دعامة الحالب أو الدعامة الإحليلية هي عبارة عن أنبوبة صغيرة توضع في الحالب لعلاج أو منع انسداد الحالب ، وتستخدم على الأغلب في حالات الإصابة بحصوات الكلى ، وفي المقال التالي سوف نشرح أسباب تركيب هذه الدعامة وطريقة عملها .

ما هي دعامة الحالب

هي عبارة عن أنبوب مجوف صغير الحجم يتم وضعه في الحالب ، وهو أنبوب مرن يبلغ طوله حوالي 10 بوصات ، وعند وضعه في الحالب يكون الجزء العلوي منه على شكل حلقة صغيرة في ناحية الكلى وينتهي الطرف الآخر عند المثانة البولية ، وهذه الدعامة تساعد على تدفق البول من الكلية إلى المثانة ، عندما يكون هناك مشكلة تمنع أو تعوق تدفق البول من الكلى إلى المثانة .

دواعي تركيب دعامة الحالب

الحالبان هما عبارة عن أنابيب بداخل الجسم تقوم بتصريف البول من الكليتين إلى المثانة ، وإذا حدث انسداد في الحالب لا يتم تصريف البول بشكل طبيعي ، وعنده تمتليء الكلى بالبول وتتورم مما يؤدي لعدة مشاكل صحية خطيرة ، وعلى الأغلب يكون انسداد الحالب بسبب ورم يضغط على الحالب ، أو بسبب وجود حصوات في الكلى والذي يعد السبب الأكثر شيوعا ، أو بسبب ضيق قناة الحالب وهو من الحالات الغير شائعة .

استبدال الدعامة

سوف تحتاج إلى استبدال الدعامة الخاصة بك كل 3 – 6 أشهر ، وسوف يقوم الطبيب بتحديد هذا تبعا للحاجة ، ولا يجب عليك إهمال موعد تغيير الدعامة ، وذلك لأن ترك الدعامة في الحالب لمدة طويلة يؤدي إلى مضاعفات خطرة ، مثل انسداد الحالب وتكون حصوات في الكلى والإصابة بعدوى

نزع دعامة الحالب

يتم نزع أو إزالة دعامة الحالب في المستشفى باستخدام منظار المثانة ، وفي العادة لا يستغرق إزالتها سوى بضع دقائق ، وقد تم الإبلاغ من قبل معظم المرضى بوجود ألم متوسط إلى حاد أثناء عملية إزالة الدعامة ، وتشمل الأعراض التي يمكن الشعور بها بعد إزالة الدعامة الحرقة أثناء التبول لمدة يوم أو يومين ، والحاجة إلى التبول كثيرا في الساعات والأيام الأولى بعد نزع الدعامة ، وقد يلاحظ تحول لون البول إلى وردي لمدة عدة أيام ، ولكنه أمر غير شائع الحدوث ، بالإضافة إلى الشعور بآلام في الحوض وأسفل البطن .

وهذه الأعراض تختفي مع مرور الوقت وبتناول الأدوية التي يصفها الطبيب ، وإذا لوحظ وجود دم مع البول فلا بد من شرب الكثير من الماء حتى يختفي الدم تماما ، ولا يمكن محاولة نزع الدعامة أبدا بمفردك ، حيث أن هذا سوف يؤدي إلى مضاعفات خطيرة أكثر مما تتخيل ، مثل الإصابة بالفشل الكلوي وأمراض الحالب والمثانة ، والشعور بألم حاد غير محتمل ، وحدوث احتباس في البول ، كما يؤدي ذلك إلى انسداد الحالب وتكون الحصوات وبالتالي سوف يضطر المريض لتركيب دعامة جديدة مرة أخرى .

ما بعد ازالة دعامة الحالب

هناك العديد من الخطوات والنصائح الواجب إتباعها بعد إزالة دعامة الحالب من أجل التعافي سريعا ، وهي تشمل ما يلي :

الراحة قدر الإمكان

يجب الحصول على الراحة وعدم بذل مجهود أو حمل شيء ثقيل ، وعدم التحرك بسرعة لتجنب حدوث مضاعفات فيما بعد ، يستطيع الكثير من الأشخاص العودة إلى العمل في اليوم التالي ، ولكن إذا كان نوع العمل شاقا وغير مناسبا فيمكن أن يتسبب في الشعور بالألم وحدوث مضاعفات .

اتباع نظام غذائي صحي

لابد من اتباع نظام غذائي صحي وشرب الكثير من السوائل وخاصة الماء ، ويجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة واستبدالها بالأطعمة الخفيفة قليلة الدسم ، مثل الأرز والدجاج المشوي والخبز المحمص والزبادي ، خصوصا في الأيام الأولى بعد إزالة الدعامة ، ويستطيع معظم الأشخاص تناول طعامهم بشكل طبيعي بعد فترة قصيرة .

تناول الأدوية بانتظام

سوف يحدد لك الطبيب الأدوية التي ينبغي عليك تناولها ، ولابد من الانتظام في تناول الأدوية وخصوصا المضادات الحيوية حسب إرشادات الطبيب ، ولا ينبغي التوقف عن تناول الأدوية لمجرد الشعور بالتحسن ، بل لابد من استشارة الطبيب .

المتابعة باستمرار

تمثل المتابعة جزءا أساسيا من العلاج ، فلا يجب إهمالها ويجب الذهاب للمتابعة وفق المواعيد المحددة للاطمئنان على الحالة الصحية باستمرار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى