اخلاقيات العمل

أخلاقيات العمل تتمثل في الخيار الأخلاقي الصحيح  للأفراد وللمجتمع ، والذي يتضح من خلال التصرف أو السلوك الشخصي ، لذلك فإن أخلاقيات العمل معنية بكيف تعيش حياة أخلاقية ، وما هي الحقوق والمسؤوليات التي لك وعليك ، وكذلك التفرقة بين ما هو جيد وسيئ ، وتم اشتقاق أخلاقيات العمل من الفلسفة والأديان والثقافات العالمية .

ما هي اخلاقيات العمل

هي القواعد الأخلاقية التي تتمثل في مجموعة محددة من المبادئ ، التي توجه المنظمة في أنشطتها وقراراتها ، وقد تؤثر أخلاقيات العمل على حجم إنتاج الشركة وسمعتها .

الموظفين الذين يتمسكون بأخلاقيات العمل يتمتعون بقدر عال من النزاهة والأمانة ، ويعملون على تحقيق أهداف المؤسسة ، وتعزيز العمل الإيجابي من الناحية الأخلاقية ، ورفع الروح المعنوية للجميع .

الأفراد الذين لديهم أخلاقيات عمل جيدة هم عادة أشخاص مثمرون للغاية ، ويعملون بطريقة أسرع تجعلهم ينجزون الأعمال بكثرة في وقت قليل ، وبسرعة أكبر من أولئك الذين يفتقرون إلى أخلاقيات العمل ، لأنهم لا يستسلمون حتى يتم الانتهاء من العمل المكلفين به ، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنهم يرغبون في الظهور كموظفين أقوياء ، وبالتالي يرغبون في الظهور أنهم ذات فائدة كبيرة لمديريهم والشركة .

 الأشخاص الذين لديهم أخلاقيات عمل جيدة يقدرون فائدة التعاون ، وغالبًا ما يبذلون مجهودًا كبيرًا في العمل بشكل جيد مع الآخرين ، حيث يحترم هؤلاء الأشخاص سلطة الشركة .

يجب أن يتمتع قادة الأعمال بالأخلاقيات والسلوكيات الصحيحة التي يرغبون في رؤيتها لدى الموظفين ، ويمكنهم تعزيز السلوك الأخلاقي من خلال مكافأة الموظفين الذين يظهرون النزاهة والقيم التي تتوافق مع سياسة الشركة ، وتأديب أولئك الذين يتخذون القرارات الأخلاقية الخاطئة .

وتساعد أخلاقيات العمل الإيجابية على تحسين الروح المعنوية لدى الموظفين ، بالإضافة إلى أنها قد تزيد من سرعة وحجم الإنتاج ، مما يقلل من تكاليف تغيير الموظفين ، وهو ما يعود بالنفع المادي على الشركة ويحسن من كفائتها .

خصائص اخلاقيات العمل

هناك مجموعة من الخصائص يجب أن تشملها أخلاقيات العمل في أي مؤسسة ، وأبرزها الرحمة والإنصاف والشرف والمسؤولية والنزاهة ، ويجب أن تتضمن أخلاقيات العمل الأساسية لأي منظمة ما يلي :

القواعد واللوائح

يجب أن تتضمن أخلاقيات العمل مجموعة من القوانين الموحدة لجميع الموظفين ، بغض النظر عن العرق أو الثقافة أو الدين أو نمط الحياة ، مع وجود فرص متساوية للترقية ، لذلك ، يجب على مديري الشركات الصغيرة أن يكفوا عن تفضيل أي موظف ، لأن ذلك يؤدي إلى نتائج عكسية للغاية

احترام الموظفين

 احترام الموظفين من أهم أساسيات أي عمل ، ولا ينبغي أن تكون اللوائح قاسية للغاية ، وبالتالي ، فمثلًا إذا لم يكن شخص ما على ما يرام ، فلا تطلب منه الحضور إلى العمل إلا إذا كانت هناك حالة طوارئ .

تحديد الأدوار

يجب تحديد الأدوار الرئيسية لكل شخص في اليوم الأول من الانضمام إلى العمل ، بحيث تتناسب المسؤوليات مع خبرة الشخص ، وفي بعض الحالات يجب منح الموظفين تدريبًا لزيادة كفاءتهم في العمل .

راتب مناسب

تأكد من حصول الموظفين على راتب مناسب لعملهم ، بحيث لا يشعر الموظف بعدم التقدير ، وهو ما يؤثر سلبيًا على العمل .

نماذج اخلاقيات العمل

هناك الكثير من نماذج أخلاقيات العمل التي يجب أن تكون موجودة في كل مؤسسة وأبرزها :

الصدق : وهو العنصر الأساسي في أخلاقيات العمل ، كن صريحًا بشأن نجاحاتك وإخفاقاتك ، ولا تسرق أعمال أو أفكار الآخرين .

النزاهة : لا تخذل الناس ، حاول أن تفي بالتزاماتك وأن تكون جيدًا في أفكارك وأفعالك وسلوكك .

الحياد والإنصاف : كن عادلاً مع الجميع ، ولا تمارس المحسوبية ، وعامل الأشخاص بقدر كبير من المساواة.

اليقظة : كن على دراية بما يحدث حولك وراقب الأشياء جيدًا .

الانفتاح : شارك بأفكارك ونتائجك ومصادرك مع أعضاء الفريق الآخرين ، بحيث يتمتع كل فرد بقدرة على المشاركة ومعرفة ما تفعله ، فالسرية لها نتائج عكسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى