انجازات الملك فيصل

الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله هو ابن من أبناء مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز رحمه الله ، وقد استطاع الملك فيصل محاربة جميع القبائل الأخرى التي كانت تطمع بأراضي المملكة فهو قد ورث جيناته من والده ، وهو ثالث من يتولى حكم المملكة العربية السعودية ، وقد حقق الكثير من انجازات المملكة العربية السعودية ، ما يكفي لبقاء اسمه خالد مدى التاريخ .

يعتبر سفره للعديد من الدول منذ صغر سنه كل ذلك ساعد في توليه أكثر من منصب مهم في البلاد قبل توليه حكم المملكة ، كما أنه كان من أشد الحكماء العرب حفاظا على رابطة العروبة ، وكذلك رابط الإسلام هذا الرجل لن يتكرر كثيرا في تاريخ العالم العربي .

أهم انجازات الملك فيصل الداخلية

أتم الملك فيصل تقديم الكثير من الانجازات داخل المملكة السعودية نتيجة إدراكه أن مكانة الدولة وتقدمها بين دول  العالم يأتي بالاهتمام داخلها أولا ثم خارجها و أهم هذه الانجازات :

مجال الزراعة : عمل على عدم إهدار مياه المطر فأقام سدود كسد أبها ، حتى تصل المياه لأكبر قدر من مساحة الأراضي ، كما حرص على أن تزيد مساحة الأراضي مما أدى إلى إنشاء محطات للتحلية ، وكذلك حل مشاكل الأرض الزراعية كمشكلة التصحر كما شجع على زيادة تجارة التمر من خلال مساعده المستثمرين .

مجال المواصلات : اهتم بالمواصلات بمختلف أنواعها ، حيث ساعد على تطورها خاصة بالطيران فأنشأ معهد لتعليم الطيران .

أما عن البترول : اهتم بالبترول والطاقة  حيث ساهم في زيادة  التنقيب عن البترول فقام بإنشاء مؤسسة ، لذلك كما جدد بعض العقود في اتفاقيته مع شركة ارامكو ، بحيث يكون المستفيد الأكبر من البترول هي المنظمات المحلية .

الصحة : حرص على تمتع المواطنون بصحة جيدة من خلال اتفاقيته مع منظمة الصحة الدولية ، وكذلك اهتم بوجود مراكز في الأقاليم للمعالجة ، كما ساعد الأطباء في تلقي تدريب على يد أكثر أطباء الخارج خبرة ، كما أنشاء مستشفى سميت على اسمه .

التعليم الأساسي والعالي : كان الملك فيصل يؤمن بضرورة التعليم فأدى ذلك لاهتمامه الكبير به ، حيث ساعد من لا يستطيع دفع تكاليف الدراسة حتى يكمل تعليمه بتوفير مبلغ خاص به للتعليم ، كما اهتم بأن تتخذ الفتيات حقهم في التعليم مثل الذكور بالإضافة لإنشاء جامعة .

العدل والقضاء : مثلما اهتم بالصحة والتعليم والمواصلات لم يغفل عن القضاء والاهتمام به ، حيث حرص على أن يكون القضاء مستقل وعادل ، كما إنشاء وزارة تسمى وزارة العدل وكذلك مجلس للقضاء ، وساعد الشباب بالحصول على وظائف مع توفير أخذ المنح لها .

انجازات الملك فيصل الخارجية

مثلما اهتم بالبلاد من الداخل من كافة المجالات حرص على تطوير هذه المجالات ، كذلك اهتم بعلاقات المملكة مع باقي الدول والتعاون مع الكثير منهم ، وقد كان له العديد من الانجازات الخارجية وأهمها :

أعطى اهتمام كبير بخصوص تعدى إسرائيل على فلسطين وحاول إيجاد حلول بينهم فهو كان يرغب بالصلاة في المسجد الأقصى .

حرص على أن تكون المملكة دولة مستقلة قوية في نظر شعوب وحكام البلاد الأخرى .

كذلك حرص على أن تكون الدول الإسلامية قوة واحدة ومساندة لبعضها ، كما حرص على معرفة دول أفريقيا وغيرها بالإسلام حتى وصل نجاح هذه المبادرة إلى إسلام رئيس دولة الجابون وتغيير اسمه .

لا نستطيع أن ننسى دوره في مساندة مصر في حربها ضد إسرائيل وقيامه بتهديد أمريكا بقطع البترول عنها إذا قامت بمساعدة إسرائيل ، وقد كان حيث تركت أمريكا إسرائيل دون مساعده في الحرب وأوضح قوة البلاد ومدى غيرته على أشقائه العرب  فهذا الدور كافي لتخليد ذكراه ما تبقى من الحياة .

كما عمل على إعادة التعاون مع المملكة المتحدة بعد ما كانت العلاقات معدومة نتيجة اشتراك المملكة المتحدة في العدوان الثلاثي ، وأيضا عمل على إعادة العلاقات مع فرنسا بعد إعلان الأخيرة أنها بجانب العرب ضد إسرائيل .

وقد رحل الملك فيصل رحمه الله عن الحياة  لكن لم ترحل عنا انجازاته ، وجميع أعماله التي قام بها تجاه العرب والشعب السعودي ومبادئه في الحياة التي بالتأكيد قد اتخذها الكثير مبادئ له من شدة تعلقه به .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى