تحليل mpv

يجب على كل إنسان أن يقوم  بعمل كشف وتحاليل شاملة لكل أجهزة جسمه ومراجعة جدول رموز التحاليل الطبية حتى يطمئن على صحته ، ويكتشف لا قدر الله أي أمراض مبكرا ، وذلك لسهولة العلاج وتحقيق الشفاء بصورة أفضل وأسرع لأن إهمال عمل هذه الفحوصات الدورية تؤدي إلى عواقب سيئة على صحة الإنسان في المستقبل وخاصة مع إصابة الإنسان بأمراض العصر المزمنة ، والتي في بعض الأحيان لا علاج لها وتؤدي إلى الوفاة في حالات كثيرة لأنه يتم اكتشاف المرض في مراحله الأخيرة .

ما هو تحليل mpv

يحتوي جسم الإنسان على أنواع خلايا مختلفة منها خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية ، ويعتبر هذا النوع من التحاليل مهم جدا لدى الأطباء ويعتبر من أهم تحاليل صورة الدم ويقصد بتحليل mpv هو تحديد متوسط عدد صفائح الدم في دم الإنسان ، ويحرص الأطباء على طلب عمل هذا التحليل من مرضاهم للاطمئنان على عدم وجود سرطانات لديهم أو الاكتشاف المبكر في حالة شك الأطباء بوجود سرطان لدى المريض  .

يعتبر ذلك التحليل مهم ضمن مجموعة تحليل cbc وهي تحاليل مهمة وشائعة لدى الأطباء ، ويقصد بها تعداد الدم و يقيس التغيرات في مستويات خلايا الدم والتي تختلف باختلاف العمر والجنس ، وهو يساعد على اكتشاف اضطرابات خلايا الدم ويقيس هذا التحليل ما يلي :

خلايا الدم الحمراء : وهي التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم ، وتعمل على تنقية الدم من ثاني أكسيد الكربون ويقيس تحليل صورة الدم عنصرين من خلايا الدم ، الهيموجلوبين وهو البروتين الذي يحمل الأكسجين ، الهيماتوكريت وهي نسبة  خلايا الدم الحمراء في الدم .

خلايا الدم البيضاء : وهي التي تساعد الجسم في مكافحة العدوى ، وعدد كريات الدم البيضاء في الدم هي المؤشر الذي من خلاله يعرف الأطباء إصابة المريض بالسرطان أم لا.

الصفائح الدموية : وهي التي تساعد علي تجلط الدم عند حدوث نزيف الإنسان ، وذلك لأن هذه الصفائح عبارة عن خلايا دم صغيرة عند حدوث نزيف تتجمع مع بعضها وتلتصق لإيقاف النزيف ، و أي تغير في مستوي صفائح الدم يؤدي إلى عدم تجلطه ويستمر النزيف وهذا خطر على حياة الإنسان .

يعتبر فحص مكونات الدم الثلاثة مهم جدا في تحليل mpv الذي بدوره يقيس التغيرات في مستويات خلايا الدم ، وذلك لمعرفة أسباب ارتفاع أو انخفاض  mpv والعوامل التي تؤثر عليه .

مستويات mpv العالية

وهذا معناه أن معدل إنتاج صفائح الدم في جسمنا مرتفع وهذه الصفائح ينتجها النخاع العظمي ، وتنطلق في مجرى الدم وهذا الارتفاع ناتج عن أن النخاع العظمى يحاول أن يعوض تدمير الصفائح الدموية القديمة وتنشيط الصفائح الدموية .

يكون ذلك مؤشر على الإصابة بالسرطانات المتعددة مثل سرطان المعدة أو حتى سرطان الرحم ، وكذلك الإصابة بأمراض القلب وداء السكري وبنقص فيتامين د والسكتات الدماغية ، وكذلك الإصابة بارتفاع في ضغط الدم والرجفان الأذيني .

نقص mpv في تحليل الدم

وهذا معناه أن معدل إنتاج صفائح الدم في جسمنا منخفضة ، وذلك معناه أن النخاع العظمي لا ينتج ما يكفي من الخلايا الجديدة ، وهذا يكون مؤشر على الإصابة بالتهاب الأمعاء أو التهاب القولون التقرحي .

كيفية اجراء تحليل mpv

يقوم الشخص الذي تم تدريبه بشكل خاص على سحب عينات الدم أو فني المختبر بالآتي :

لف الذراع من أعلى بشريط مرن حتى ينتفخ الوريد بالدم ، ومن ثم مسح البشرة بمادة مطهرة ، وبعد ذلك يقوم الطبيب في المعمل بالعمل على إدخال إبرة رفيعة في الوريد المنتفخ بالدم .

تكون النتيجة هي سحب كمية محددة من الدم في أنبوب ومن ثم يتم إزالة الشريط المرن من أعلى الذراع ، وبعد ذلك بكل مهارة يقوم بتسمية العينة باسم المريض وإرسالها للمختبر لتحليلها .

يعتبر أجراء هذا التحليل مهما جدا وعلى الرغم من أنه يتم طلبه من قبل بعض الأطباء عند الشك في بعض الحالات المرضية ، إلا أنه ومن الهام جدا أن يتعامل الإنسان مع صحته على أنها نعمة من الله وجب الحفاظ عليها .

يجب على الأقل عمل تحليل للدم كل فترة أو بصورة دورية ، ولذلك تفاديا للوقوع عرضة لخطر أي أمراض واكتشافها وعلاجها مبكرا بصورة سليمة .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى