القمل

القمل مشكلة شائعة عند الأطفال في سن ما قبل المدرسة ، وكذلك الأطفال الذين يرتادون المدرسة في السنوات الأولى من العمر ، لأن تلك الحشرات الصغيرة تسبب الحكة الشديدة ، وتتكاثر بسهولة وبسرعة ، وهي شديدة العدوى ، ونتعرف سويًا من خلال السطور التالية على أعراض القمل ، وكيفية انتقاله من الشخص المصاب إلى السليم .

كيف يخلق القمل

القمل هو عبارة عن طفيليات توجد على رأس الإنسان ، وينتشر قمل الرأس من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر بشعر الشخص المصاب ، ويمكن أن ينتشر قمل الرأس عن طريق مشاركة الأمشاط والفرش والقبعات أو الملابس .

يجب استشارة أخصائي رعاية صحية قبل البدء في استخدام الأدوية التي تعمل على مكافحة قمل الرأس ، لكي يتم التخلص منه في أقرب وقت ممكن دون ضرر .

اعراض القمل

أعراض القمل بسيطة وملحوظة ويمكن اكتشافها بسهولة وهي :

 الشعور بدغدغة ، وأن هناك شيء يتحرك في الشعر .

 رغبة شديدة ومتكررة في الحكة .

 تقرحات في فروة الرأس .

بيض القمل

يمكن ملاحظة بيض القمل بسهولة عند النظر إلى فروة رأس الشخص المصاب ، ويضع القمل الكثير من البيض ، وينتشر  بسرعة في الرأس ، ويكون بيض القمل ممسكًا بقوة بفروة الرأس .

ويمكن انتقال بيض القمل بسهولة من شخص لآخر بإحدى الطرق التالية :

ممارسة الأنشطة الرياضية في المدرسة مع شخص مصاب .

اقتراب رأسك من فروة شعر شخص لديه قمل .

ارتداء الملابس المصابة بالعدوى مثل القبعات أو الأوشحة أو المعاطف أو الأزياء الرياضية أو أشرطة الشعر .

استخدام أمشاط أو فرش أو مناشف مصابة .

هل يعيش القمل في الفراش

يتساءل الكثير من الأشخاص هل يعيش القمل في الفراش ، والإجابة هي نعم ، يستطيع القمل أن يبقى لفترة قصيرة في الفراش مثل الوسائد ، أو المقاعد التي يتم إسناد الرأس عليها ، وبالتالي فمن السهل أن ينتقل إلى أي شخص .

وفي حالة إن كان هناك شخصًا مصابًا بالقمل ، فيجب ألا يتم استخدام أي أدوات شخصية معه ، بالإضافة إلى استشارة الطبيب حول العلاج المناسب في أقرب وقت كي لا تصيب العدوى باقي الأشخاص في المنزل .

فوائد القمل

قد يشعر الكثير منا بالغرابة الشديدة عند معرفة فوائد القمل ، لأن الاعتقاد الأكبر بأنها حشرات مؤذية لفروة الرأس ، وشديدة العدوى ، ولكن أثبتت الدراسات أن هناك فوائد عديدة للقمل وهي :

ـ يقلل من فرص الإصابة بالجلطات ، لأن الشخص المصاب بالعدوى يقوم بحك رأسه كثيرًا ، وهو ما ينشط الدورة الدموية لفروة الرأس ، ويمنع تجلط الدم .

ـ يعتمد القمل في تغذيته على الدم الفاسد ، والذي يقوم بامتصاصه من الرأس ، لذا فهو ينظف فروة الرأس ويعيد تجدد الدم .

ـ نظرًا لأن القمل يمتص الدم الفاسد فذلك يساعد على إطالة الشعر ، والتخلص من الجفاف والتساقط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى