هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت

أكثر من يصاب بمرض القولون العصبي هم من يسكنون  في البلاد العربية ، لهذا السبب واضح لدى الكثيرين ألا وهو اختلاف ثقافة الطعام والطريقة التي يتم تحضيره بها ، ففي ثقافة التغذية عند العرب عادة ما يوجد على المائدة الكثير من النشويات وخاصة الخبز أو الأرز ، بالإضافة إلى التوابل الكثيرة وبعد ذلك نجد من يتساءل لماذا مرض القولون العصبي منتشر بتلك الصورة .

اسباب القولون العصبي

إن أسباب الإصابة بالقولون العصبي في الحقيقة هي طريقة تناول الطعام أما نوع الطعام نفسه ليس السبب الأول دائما في الإصابة به ، وقد يكون سبب هذه الحالة نفسي  .

القلق يعتبر مسبب مهم في تزايد إمكانية إصابتك بمرض القولون العصبي ، ذلك أن التوتر يؤثر على عملية هضم المعدة للطعام .

اتباع أنظمة الرجيم المختلفة ، حيث أن الفترة التي تقوم بها بالرجيم ، يصبح جسدك متقبلا لطعام الرجيم فقط وحدوث أي تغيرات تؤدي إلى عدم قدرته على هضم هذا الطعام .

الرجيم يعتمد على تناول القليل من الدهون والتوابل وكميات بسيطة ، لكن عند التوقف فإن طريقة تناولنا لمثل تلك الأطعمة تكون على العكس تماما .

يعتبر تناول الطعام أثناء الحركة أو أثناء المشي أحد الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة في هضم هذا الطعام ، ويزيد ذلك من صعوبة عمل المعدة بالكفاءة المطلوبة .

التغيرات الهرمونية خاصة لدى النساء في فترة الحيض ، تسبب ظهور بعض أعراض  القولون العصبي ، وكذلك كيفية تحضير وإعداد الطعام .

تناول كميات كبيرة في نفس الوقت من الطعام سيعمل على إحساس المعدة بصعوبة في هضم الطعام ، خاصة إن كان هذا الطعام ملئ بالدهون والتوابل .

اعراض القولون العصبي

للقولون العصبي عدة أعراض تستطيع بواسطتها معرفة أنك مصابة بالمرض ، في العادة من يصاب به هم الأشخاص الذين يكونون في أواخر العشرينات ، لكن مؤخرا وجد أن هناك أشخاص في عمر المراهقة أو حتى الطفولة معرضين للإصابة به .

الشعور بألم شديد في البطن بعد دخول الحمام ، وكذلك شعورك بالألم عندما تتوتر بعد تناول الطعام بفترة قصيرة ، يعتبر إحساسك بانتفاخ رغم عدم الأكل منذ مدة ، ويعتبر الإصابة بالإسهال أو الامساك أو حتى كلاهما سويا من أحد أبرز الأعراض أيضا .

هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت

يعتبر مرضى القولون العصبي من أكثر الأشخاص المعرضين للأمراض النفسية والعصبية وكذلك الشعور بالوساوس ، ومن أهمها وسواس الخوف من الموت ، ففي معظم الأبحاث الأخيرة وجد أن القولون العصبي مرتبط جدا بالأمراض النفسية المصاحبة للمريض مثل الاكتئاب مثلا .

وجب التعامل مع مريض القولون العصبي وبالأخص في الحالات المتقدمة بمزيد من الرعاية والاحتواء .

وعلى صعيد أخر من المعروف أن السيدة الحامل لا تتناول أدوية كثيرة غير تلك التي تخص الحمل ، وبالتالي توقف شرب أدوية القولون تؤدى إلى الشعور بالانتفاخ والحرقة .

ومن مخاطر الإصابة بالقولون العصبي الأخرى احتمال إصابة الفرد بالجفاف ، وذلك بسبب الإسهال لكن يمكن القضاء عليه من خلال شرب الماء بكثرة ، وأيضًا يمكن أن يصاب المريض بالعصبية الشديدة وعدم ثبات أحواله المزاجية ، فمثلا تجد أنه يضحك ثم بعد لحظة يقوم بالصراخ إذا اقترب منه شخص ما  نتيجة آلام القولون .

كيفية السيطرة على وسواس الموت

الأشخاص الذين يظنون أن بإصابتهم بمرض القولون وأمراض أخرى ، يمكن أن تؤدى إلى الموت ننصحهم بالاستمتاع بحياتهم  والبقاء مع الأهل وكذلك كثرة الاطلاع .

البحث الدائم ومداومة الانشغال ومعرفة معاني الكلمات أو معرفة أسرار أماكن في الطبيعة مجهولة ، فهو بذلك يكون منشغل عن هذه الوساوس .

عندما يجد نفسه سوف يبدأ بالتفكير في هذه الأفكار يقوم بإشغال وتسلية نفسه عن طريق مشاهده فيلم أو الاهتمام بجسده وممارسة الرياضة .

هناك أشخاص تعتقد أنها ستموت في أي لحظة فتجدها دائما مكتئبة وغير سعيدة ، نريد أن نعلمهم بأن الموت هو قدر من الله سبحانه وتعالى ولابد من الرضا بالقدر وعدم الجزع به .

لا يجب أن نغفل أو نهمل تلك الحالات النفسية ، وذلك عن طريق استشارة الطبيب النفسي المختص في بعض الحالات المتقدمة وأخذ العلاج المناسب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى