الاطعمة التي تزيد حمض اليوريك

يؤدي ارتفاع حمض اليوريك في الدم إلى الإصابة بمرض شائع يعرف باسم مرض النقرس ، حيث يتراكم هذا الحمض على صورة بللورات في المفاصل ، وهناك عدة أسباب محتملة لارتفاع نسبة حمض اليوريك ومن ثم الإصابة بالنقرس ، مثل السمنة والوراثة وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري ومشاكل الكلى ، وأيضا فإن هناك بعض الأطعمة التي تتسبب في زيادة هذه الأحماض في الدم ، ولذا وجب التعرف على هذه الأطعمة من أجل تجنبها أو تقليلها .

اعراض ارتفاع حمض اليوريك

يتسبب ارتفاع حمض اليوريك في الدم بالعديد من الأعراض المفاجئة التي تبدأ بدون سابق إنذار ، وهذه الأعراض تشمل ألم مفاجيئ وحاد في المفاصل في منتصف الليل أو في الصباح ، وخصوصا في مفصل الإصبع الأكبر للقدم ، حيث يؤثر النقرس على مفصل الإصبع الكبير بشكل خاص ، وأيضا على مقدمة القدم والكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين ، بالإضافة إلى تصلب المفاصل وتحسسها للمس أو احمرارها وتورمها ، تبدأ نوبات النقرس بسرعة وتتطور بسرعة أيضا ، حيث يبدأ الألم ويتطور ليصبح أسوأ ما يمكن في خلال 12 – 24 ساعة فقط من ملاحظته ، وقد تهدأ النوبات في خلال 5 – 7 أيام أو قد تستمر لمدة أطول ، وإذا ترك النقرس بدون علاج تصبح هذه النوبات أكثر شيوعا وتنتشر إلى مفاصل جديدة .

الاطعمة التي تزيد حمض اليوريك

أظهرت الدراسات أن استهلاك أطعمة معينة يمكن أن يؤدي إلى نوبات النقرس ، حيث تحتوي هذه الأطعمة على مواد معروفة باسم البيورينات موجودة في المصادر النباتية والحيوانية ، وتتحول إلى حمض اليوريك في الجسم ، وهذه الأطعمة تشمل :

الكبد واللحوم الحمراء : ينصح بالحد من هذه الأطعمة لاحتوائها على نسبة عالية من البيورينات ، مما يؤدي لارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم .

الكحول : جميع المشروبات الكحولية وخصوصا البيرة ترتبط بارتفاع مستويات حمض اليوريك في الجسم ، ولذا ينصح بالامتناع عن هذه المشروبات وخاصة أثناء نوبات النقرس .

الأطعمة السكرية : يجب تقليل تناول الأطعمة السكرية التي تحتوي على كميات كبيرة من سكر الفركتوز ، مثل الحبوب المحلاة والحلويات والعصائر المحلاة .

الأطعمة المصنعة والكربوهيدرات : جميع الأطعمة المصنعة والمخبوزات تزيد من مخاطر ارتفاع حمض اليوريك في الدم .

بعض المأكولات البحرية : مثل سمك الرنجة وسمك السلمون وسمك القد والسردين والأنشوجة وبلح البحر ، فهذه الأنواع من المأكولات البحرية محتواها مرتفع من البيورينات .

أطعمة لتقليل مستويات حمض اليوريك

يجب على مرضى النقرس أن يحرصوا على تغيير عاداتهم الغذائية للتخلص من هذا المرض ، عن طريق تقليل الأطعمة التي تزيد حمض اليوريك في الجسم ، وتناول الأطعمة والمشروبات الصحية التي تساعد على تقليل هذا الحمض في الجسم ، ومن أهم هذه الأطعمة والمشروبات الصحية ما يلي :

التفاح : ينصح بإضافة التفاح إلى النظام الغذائي لمرضى النقرس ، فهو غني بأحماض الماليك التي تقوم بمعادلة حمض اليوريك في الدم .

الماء : فوائد الماء كثيرة جدا ومتعددة من ضمنها تخليص الجسم من السموم بما فيها حمض اليوريك الزائد ، ولذا ينصح مرضى النقرس بشرب 8 – 9 أكواب يوميا .

الكرز : هو من أفضل أنواع الفواكه المفيدة لعلاج ارتفاع حمض اليوريك في الجسم ، نظرا لأن الكرز يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب ، وبالتالي فهو يساهم في خفض مستويات حمض اليوريك ويمنع تبلوره وترسبه في المفاصل .

منتجات الألبان : بعض أنواع منتجات الألبان قليلة الدسم تساعد على خفض مستويات حمض اليوريك في الجسم ، ولذا ينصح مرضى النقرس بتناول الحليب والجبن قليل الدسم والزبادي كذلك .

الليمون : يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من حمض الستريك ، حيث يعمل حمض الستريك على إذابة حمض اليوريك في الدم .

زيت الزيتون : ينصح باستخدام زيت الزيتون في الطعام بدلا من الزيوت الأخرى ، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تساعد في تخفيف النقرس .

الألياف الغذائية : كما تعمل الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية على خفض مستويات حمض اليوريك في الجسم ، ومن أمثلتها الشوفان والبرتقال والبروكلي والخيار والفراولة والكرفس والجزر والشعير .

الشاي الاخضر والقهوة : كلاهما يساهم في علاج النقرس ، وذلك عن طريق خفض مستويات حمض اليوريك في الجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى