طريقة تحويل العملات حسابيا

طريقة تحويل العملات حسابيا سهلة وبسيطة ، فهي لا تحتاج سوى آلة حاسبة للتمكن من القيام بعملية الحساب بدقة ، ونعرض لك من خلال السطور التالية تعريف العملات ، و طريقة تحويل العملات حسابيا .

تعريف العملات

يمكن تعريف العملات بأنها وحدات تبادل تجاري تستخدم في المعاملات الاقتصادية ، بحيث تقوم بتسهيل عملية تبادل السلع بين الأفراد أو المؤسسات أو الدول .

وتختلف شكل وقيمة العملات من دولة إلى أخرى ، حيث تتميز كل دولة بوجود عملة موحدة خاصة بها ، يتم استخدامها للتبادل التجاري على المستوى الداخلي ، أما على المستوى الخارجي هناك بعض العملات المنتشر التعامل بها مثل الدولار واليورو ، لأنها عملات قوية ، وتتمتع بلاد تلك العملات بسلطات عالمية كبيرة .

لكي يطلق اسم عملة على أي نقود ، هناك شروط لابد توافرها فيما يعتبر عملة ، وهي أن تكون العملات سهلة الحمل ، ولها قيمة ، وغير معرضة للتلف السريع ، بالإضافة إلى إمكانية تقسيمها إلى أجزاء ، ومعترف بها محليًا ودوليًا .

اهم العملات المتداولة

إليك مجموعة من أهم العملات المتداولة حسب كل دولة :

الولايات المتحدة الأمريكيةالدولار
ألمانيا ـ فرنسا ـ فلندا ـ إسبانيااليورو
السعوديةالريال السعودي
الإماراتدرهم إماراتي
إنجلتراالجنيه الإسترليني
مصرالجنيه المصري
السودانجنيه سوداني
روسياروبل روسي

تحويل العملات

يضطر الكثير منا إلى تحويل العملات أثناء السفر أو التجارة ، فمثلا عند السفر للسياحة في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي يجب عليك التعامل بالعملة الرسمية وهي اليورو ، لذا إذا كنت من المملكة فيجب تحويل الريالات السعودية إلى يورو للتمكن من شراء المستلزمات الأساسية عند السفر .

كذلك الأمر بالنسبة للتجارة الخارجية مع أي دولة أخرى ، ولتحويل العملات يجب أولًا معرفة سعر صرف العملة في اليوم الذي ستقوم فيه بالتحويل ، وهو أمر متوفر على العديد من المواقع الإلكترونية ، ثم استخدام عملية الضرب للتحويل من عملة كبيرة القيمة إلى أقل قيمة ، واستخدام عملية القسم عند التحويل من عملة منخفضة القيمة إلى عملة ذات قيمة مرتفعة .

مثال إذا كنت تريد تحويل 100 دولار إلى ريال سعودي ، فكل ما عليك هو القيام بالبحث عن سعر صرف الدولار اليوم أمام الريال السعودي ، ثم ضرب الـ 100 في السعر الذي يظهر لديك ، وسوف تحصل على قيمة المائة دولار بالريال السعودي .

أي إذا كان الدولار على سبيل المثال يساوي 3.75 ريال سعودي ، فإن قيمة 100 دولار :

100 * 3.75= 375 ريال .

وفي حالة إن كنت تريد تحويل مبالغ كبيرة وليست خاصة بمعاملات شخصية على نطاق صغير ، فيجب أن تكون لديك آلة حاسبة ، للتمكن من القيام بهذه العمليات الحسابية بسهولة ودقة .

ولتحويل العملات هناك العديد من الأماكن التي تقدم هذه الخدمة ، وعلى سبيل المثال توفر جميع البنوك خدمة تحويل العملات ، بالإضافة إلى شركات الصرافة ، ويجب أن تتعامل مع مكان موثوق ، وليس الجهات غير المعتمدة كي لا تتعرض للنصب أو الاحتيال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى