القيم الاسلامية و الوطنية و الانسانية

القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية هي مجموعة من المبادئ والأسس التي تهدف إلى بناء منظومة اجتماعية متكاملة ، تقل فيها الفوضى ، وينتشر فيها قيم الحب والتسامح والعمل والتضحية ، ونعرض لك من خلال السطور التالية مفهوم القيم الوطنية والقيم الإنسانية والإسلامية .

مفهوم القيم الوطنية

هي مجموعة من القيم والمبادئ التي تعمل على تحديد سلوك الأشخاص داخل الدولة التي ينتمي إليها ، وتتلخص أهمية القيم الوطنية في أنها تحث المواطن على القيام بالتزاماته وواجباته تجاه بلده ، والإخلاص في معاملة جميع أفراد المجتمع ، بالإضافة إلى أنها تدفع الشخص إلى تمثيل وطنه بصورة مشرفة أمام الجميع ، وتجعله يلتزم بالقوانين المجتمعية ، ويحترم رفعة وكرامة وعزة البلاد .

ومن أهم القيم الوطنية التي يجب ترسيخها في أي شخص حب الوطن ، وتعزيز الانتماء إليه ، وفداء الوطن والجهاد في سبيله ، والتضحية بكل ما هو غالي في سبيل تقدم الوطن ، بالإضافة إلى مكافحة الفساد وتطهير المجتمع من كل ما هو سلبي .

يجب غرز القيم الوطنية في نفوس الأطفال منذ الصغر ، أثناء المراحل التعليمية الأولى ، كي يكبر الطفل على الالتزام بمجموعة من القوانين والمبادئ الإيجابية التي تفيد المجتمع بأكمله ، وتجعل منه مواطنًا صالحًا .

انواع القيم الوطنية

تتعدد انواع القيم الوطنية التي تثير حفيظة الشخص وتجعله مواطنًا صالحًا ، يسعى للحفاظ على بلاده بكل طريقة ممكنة ، فهناك القيم الوطنية التي تحكم التعامل مع الآخرين من خلال قوانين يجب الالتزام بها ، وهناك القيم الوطنية التي تحكم عملية الدفاع عن الوطن ضد أي اعتداء ، وكذلك القيم والمبادئ التي تحكم استراتيجية العمل داخل المجتمع ، وتقديم صورة مشرفة عن الوطن خارج البلاد .

القيم الانسانية

يمكن تعريف القيم الإنسانية على أنها مجموعة من المبادئ والقيم التي تتواجد لدى الإنسان بالفطرة ، وهي تقوم بتحديد كيفية تعامل الفرد مع غيره من الأشخاص المحيطين .

وتحكم القيم الإنسانية مجموعة من الضوابط أهمها التعامل مع الآخرين بأسلوب جيد ، والتمتع بأخلاق حميدة غير سلبية ، بالإضافة إلى نشر قيمة الحب حتى وإن كان هناك اختلاف بين الأشخاص ، ونبذ التعصب والتنمر القائم على أساس اللون أو الدين أو الجنس ، وغيرها من الفروق الأخرى .

وتتضح أهمية القيم الإنسانية على الفرد والمجتمع في أنها تقوم بمواجهة الظلم والفساد الذي انتشر في العالم أجمع ، كما أنها تقلل من حدة الصراعات ، وتحث على نشر قيم الحب والتسامح بين الأشخاص ، كما تكفل قيام الأفراد بمساعدة الجميع ، وعدم التوقف عن العطاء .

القيم الاسلامية

هي مجموعة من القيم والمبادئ التي تم ذكرها في الدين الإسلامي ، وعلى كل مسلم أن يلتزم بهذه القيم ويعمل على تحقيقها ، ويتم غرز القيم الإسلامية في الطفل المسلم منذ الصغر كي ينشأ في ظل تفكير سليم ، ويصبح مفيدًا لنفسه وللناس جميعًا .

وتساعد القيم الاسلامية على التميز بين ما هو صحيح وما هو خاطئ ، بالإضافة إلى توضيح العقاب الذي يجب أن يتلقاه الفرد عند القيام بسلوك خاطئ ، كما أن القيم الإسلامية تحدد الطريق الصحيح الذي يجب السير عليه في العلاقة بين أفراد العائلة أو الأصدقاء أو الجيران .

القيم الانسانية في الاسلام

هناك العديد من المصادر التي تم اشتقاق القيم الإنسانية في الإسلام منها ، وأولها القرآن الكريم الذي جاء برسالة حب وسلام للجميع ، ويحتوي على القيم التي تحكم معتقدات الإنسان ، بالإضافة إلى القيم الأخلاقية التي يجب الالتزام بها ، وقيم التعامل مع الآخرين في مختلف المواقف الحياتية .

المصدر الثاني هو السنة أي الأحاديث الشريفة التي جاءت لتفسر الكثير من الأحكام القرآنية ، ويلي ذلك المصدر الثالث وهو العلماء ، حيث يتم الأخذ بالشيء إذا تم إجماع عدد كبير من العلماء عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى