الانياجرام

الانياجرام هو واحد من أهم وأشهر علم الشخصيات ، ويمكن من خلاله أن يقوم أي فرد بتحديد نمط شخصيته بسهولة ، ونستعرض معك من خلال السطور التالية معنى الانياجرام ، وأنماطه وكيفية إجراء اختبار الانياجرام .

معنى الانياجرام

يتلخص معنى الانياجرام في تقسيم الأفراد إلى 9 أنواع من الشخصيات ، وتتمتع كل شخصية بمجموعة من الصفات والطباع التي تميزها عن الأنواع الأخرى ، كما أن الشخصيات التسعة تختلف نقاط الضعف والقوة فيما بينهم .

والانياجرام هي نظرية قديمة تم ابتكارها بهدف تعريف أي إنسان بشخصيته ، وعلى الرغم من أن الشخص قد يتمتع بسمات مشتركة من الشخصيات التسعة التي تقوم عليها نظرية الانياجرام ، إلى أن السمة الأساسية الغالبة تساعدك على تحقيق نمط شخصيتك بسهولة .

 انماط الانياجرام

إليك أنماط الانياجرام التي تساعدك على اكتشاف طبيعة شخصيتك بكل سهولة :

شخصية المصلح

وهي شخصية تتميز بأنها على قدر عال من الذكاء ، وتتعامل بحكمة شديدة مع جميع من حولها ، كما أن شخصية المصلح تكون إيجابية ، وتسعى إلى حل المشكلات الشخصية والعامة ، كما أن صاحب هذه الشخصية يتمتع بقدر عال من الدقة والانضباط .

شخصية المساعد

وهو نمط من أنماط الانياجرام ، يتميز صاحبه بأنه يسعى لتقديم المساعدة دائمًا للجميع ، ويمكن وصف الشخص المساعد بأن لديه قدر كبير من العطاء والمحبة ، كما أنه يشارك الأشخاص الآخرين أوقات الفرح والحزن ، ولا يشعر الشخص المساعد بالحقد والغيرة على الآخرين .

الشخص المنجز

وهو الذي يقوم بإنجاز العديد من الأعمال بدقة ونشاط ، ويمكن وصفه بأنه مكافح ومجتهد ، يبذل كافة ما يستطيع لكي يؤدي الأعمال المطلوبة منه ، ولكن السيئ في هذا النمط أن الشخص يشعر بالحقد والغيرة من الآخرين إذا كانوا أفضل منه .

الشخص المتفرد

 ويتميز هذا النمط بأن صاحبه لديه قدر كبير وعال من الإحساس ، ويمكن وصفه بأنه رومانسي ، ويتأثر كثيرًا بالمواقف التي يمر بها ، وهو شخص ذكي يميل دائمًا إلى الإبداع ، كما أنه لا يبوح بما في داخله بسهولة .

شخصية الباحث

وهي شخصية فضولية ، يسعى أصحابها إلى التركز في تصرفات وسلوكيات الآخرين ، لمعرفة كافة الأخبار والتفاصيل عنهم ، وتعشق هذه الشخصية العزلة عن الآخرين لكنها تتدخل كثيرًا في شئونهم .

الشخص المخلص

وهو يتمتع بإخلاص شديد لنفسه والآخرين ، ويشعر الشخص المخلص بارتباط وثيق بالعائلة والأصدقاء ، ويقوم بمساعدة الآخرين لكن لديه قلق شديد ودائم .

شخصية المتحمس

وهي شخصية يتميز أصحابها بأنهم على قدر عال من الحماس والتفاؤل وحب الانطلاق ، ويسعى الشخص المتحمس إلى التخلص من الروتين وخوض المغامرات .

الشخص المتحدي

وهو الشخص الذي يتحدى دائمًا نفسه والظروف ، ويرجع ذلك إلى ثقته الشديدة بنفسه وبقدراته ، وهي شخصية تصلح للقيادة ، لكن أصحابها يعيبهم التهور والميل إلى السيطرة دائمًا .

شخصية صانع السلام

وهي الشخصية التي تقدم الحب دائمًا للآخرين ، وتتجنب الخلافات وتسعى دائمًا إلى خلق حالة من الهدوء والسلام ، وهي شخصية محبوبة من الجميع ، لكن أصحابها يتميزون بالعناد والكسل .

اختبار الانياجرام

إذا كنت تريد إجراء اختبار الانياجرام للتعرف على نمط شخصيتك فإليك الخطوات كاملة :

ـ قم برسم دائرة الانياجرام .

ـ قسم الدائرة إلى 9 أجزاء متساوية .

ـ ضع رقم 9 في قمة الدائرة .

ـ ضع باقي الأرقام على امتداد الدائرة وهي تمثل أنماط الشخصيات .

ـ قم بعمل خطوط مثلث تربط بين الأرقام .

ـ فكر في صفاتك واختار الشخصية الأقرب لك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى