الجواز الدبلوماسي

إن جواز السفر الدبلوماسي خاص بالأشخاص الذين يمثلون الحكومة ، ويعتبر دليل على مكانة حامله ، ويوجد له العديد من الامتيازات التي لا تتوفر للمواطن العادي ، كما أنه يجعل له حصانة خلال السفر ، وبكل تأكيد إنه يعامل بشكل مختلف ، وسوف يعرض لكم موقع ويكيات أهم المعلومات التي يجب أن تدركها حول جواز السفر الدبلوماسي .

مميزات الجواز الدبلوماسي

حتى تضمن التمتع بالسلطات الدبلوماسية الكاملة يجب أن تحصل على هذا الجواز ، ويتم هذا من خلال تعيين موعد لك للحصول عليه ، يوجد العديد من المزايا التي يتمتع بها أصحاب هذا الجواز عن غيرهم من المواطنين ، ومن ضمن هذه المزايا ما يلي :

  • سوف يضمن لك أن تحصل على حصانه دبلوماسية ، حيث أنه لا يمكن للدبلوماسيين الذين لديهم جوازات دبلوماسية أن يتم اعتقالهم .
  • الذين يحملون هذا الجواز لديهم قناة دبلوماسية مخصصة .
  • كما أنه سوف يضمن لك أن تحصل على مواعيد دبلوماسية إذا كنت ترغب أن تحصل على ذلك ، وذلك لأن مثل هذه المواعيد لا يصرح لأي شخص الحصول عليها سوى الأشخاص الدبلوماسيين .
  • له هيبة أيضًا حيث أنه يجعل للشخص مكانة كبيرة في بلده ويجعل لديه إمكانية الانتقال من مكان إلى آخر بحريًا بدون ترهيب .
  • في المطارات التي يكون بها شخص يملك الجواز الدبلوماسي فإنهم يقوموا بفرش السجاد الأحمر ، إضافة إلى أن الشخص إذا اضطر للحصول على علاج في أحد المستشفيات العلاج سوف يكون دبلوماسي .
  • كذلك ليس لديهم التزامات ضريبية على معظم الدخل ، إضافة إلى أنهم لا يدفعون ضريبة مغادرة المطار .
  • عند الرغبة في أن تحصل على تأشيرة سفر لأي دولة ، فإن الأمر سوف يكون أسهل من المواطن العادي .
  • يتم استقباله في الصالونات الحكومية .
  • يحصل على أفضل أنواع السيارات بخصومات عالية .
  • توفر لهم شركات الطيران والفنادق خدمات فاخرة أثناء السفر أو الإقامة .

إن هذا الجواز سوف يوفر لك الكثير من الراحة ؛ لهذا السبب إذا أتيحت لك الفرصة أن تستخدم هذا الجواز فلا يجب أن تتردد في ذلك .

كيفية الحصول على جواز سفر احمر

إن الحصول على جواز سفر إلى الخارج يختلف على حسب مكانة الشخص فجواز السفر ذو اللون الأزرق يحصل عليه الشخص الذي يسافر بغرض المتعة أو بغرض العمل ، أما جواز السفر الأسود فإنه خاص بالاشخاص الدبلوماسيين حتى يوضح أن لديهم حصانة ، وجواز السفر ذا اللون الأحمر خاصة بالأشخاص الذين يسافرون من أجل أعمال حكومية ولكنهم غير دبلوماسيين .

يجب على الفرد في البداية أن يقوم بإعمال النموذج الذي يحصل عليه من وزارة الخارجية ، مع الحرص على تقديم جواز سفر قديم وإن لم يوجد ، فعليه أن يقدم شهادة ميلاد مع صورتين لجواز السفر ، ومذكرة تجعل الشخص يحصل على جواز سفر أحمر ويوجد بها جميع المعلومات عن السفر مثل مدة السفر ، والغرض منه ، ووقت العودة وغيرها من المعلومات وأن يمضي على هذه المذكرة ضابط يكون ذا رتبة O-5 أو أعلى من هذه الرتبة .

الأفراد الذين يستحقون الحصول على جواز السفر الدبلوماسي

الذين يمكنهم الحصول على جواز السفر الدبلوماسي هم الأشخاص الذين لهم مناصب كبيرة في الحكومة ، مثل الأشخاص الذين لديهم مكانة كبيرة في القنصلية أو في السفارة ، والمسئولين أو الرؤساء أو المندوبين أو الذين يعملون في مجلس النواب .

بالنسبة للأشخاص الذين لا يمكنهم الحصول على هذا الجواز هم الأشخاص الذين سبق لهم الاعتقال الدولي ، أو الذين تم تسجيل اسمهم في القضايا الجنائية ، ـأو الذين يقدموا الطلبات من وكالات الاستخبارات الجوية والأشخاص ذوي سمعة مشكوك بها ، أو الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا ولم يقدموا شيء جيد .

هل يسحب الجواز الدبلوماسي بعد التقاعد

بالنسبة للواء فإنه يحصل على جواز دبلوماسي وبعد الانتهاء فإنه يسحب منه ، أما بالنسبة للسفير فإنه يحصل على جواز سفر دبلوماسي هو وجميع أفراد أسرته وفي حالة الوفاة أثناء الخدمة يسحب من الأبناء ، لكن في جميع الأحوال فإنه بعد التقاعد سوف يتم سحب الجواز منه ويستخدم جواز سفر عادي .

يجب أن تدرك أن جواز السفر الدبلوماسي لا يمكن الحصول عليه من النت كما يدعي العديد من الأشخاص بغرض الربح ، وهذا الجواز قد يكون غير حقيقي ويمكن أن يكون سبب في العديد من المشاكل ؛ لهذا تجنب تمامًا الحصول على مثل هذه الجوازات .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى