الامراض التي تسبب سواد تحت العين

الهالات السوداء أسفل العين أو السواد تحت العين من المشاكل الشائعة بين الرجال والنساء ، وهى تسبب إزعاجا للأشخاص الذين يعانوا منها ، لأنها تجعل الوجه يبدو شاحبا وأكبر سنا ، وهناك العديد من الأمراض التي تسبب سواد تحت العين بالإضافة إلى الأسباب الأخرى التي يمكن علاج بعضها ويُصعب علاج البعض الأخر .

اسباب السواد تحت العين

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء تحت العين ، وبعض الأسباب الشائعة تشمل :

الاعياء

النوم المفرط ، أو التعب الشديد ، يمكن أن يتسبب في ظهور الهالات السوداء تحت العينين ، والحرمان من النوم يمكن أن يتسبب في أن تصبح البشرة شاحبة ، ما يسمح للأنسجة الداكنة والأوعية الدموية تحت الجلد بالظهور .

قد تؤدي قلة النوم أيضا إلى تراكم السوائل أسفل العينين ، ما يجعلها تبدو منتفخة ، نتيجة لذلك فإن الهالات السوداء التي نراها قد تكون في الواقع ظلال مرسومة بالجفون المنتفخة .

العمر

الشيخوخة الطبيعية هى سبب شائع للهالات السوداء تحت العينين ، لأنه مع التقدم في العمر تصبح البشرة أرق ، وتفقد أيضا الدهون والكولاجين اللازم للحفاظ على مرونة البشرة ، وعند حدوث ذلك تصبح الأوعية الدموية المظلمة أسفل الجلد أكثر وضوحا ، ما يؤدي إلى أن المنطقة أسفل العينين تبدو داكنة .

اجهاد العين

التحديق في شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر يمكن أن يسبب ضغط كبير على العينين ، ويؤدي هذا الضغط إلى تكبير أو توسع الأوعية الدموية حول العينين ، وبالتالي تصبح أكثر وضوحا وتؤدي إلى سواد المنطقة أسفل العينين .

التعرض المفرط للشمس

قد يؤدي التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى زيادة إنتاج الميلانين بالجسم ، وهي الصبغة التي توفر لون البشرة ، والكثير من أشعة الشمس ، خاصة بالنسبة للعينين ، يمكن أن يسبب تصبغ في الجلد المحيط .

العامل الوراثي

يلعب تاريخ العائلة أيضا دورا في تطوير الهالات السوداء تحت العينين ، ويمكن أن تكون سمة موروثة في الطفولة ، وقد تزداد سوءا مع تقدم العمر أو تختفي ببطء ، ويمكن أن تؤدي الاستعدادات لحالات طبية أخرى ، مثل مرض الغدة الدرقية ، إلى ظهور هالات داكنة أسفل العينين .

يرجع السواد تحت العين أيضا إلى عوامل أخرى مثل : انخفاض مستويات الأنسجة الدهنية حول العينين ، ترقق الجلد تحت العينين ، الفرك المتكرر للعين ، التدخين .

امراض تسبب السواد تحت العين                               

بجانب العوامل السابقة ، توجد بعض الأمراض التي تسبب سواد تحت العين ، مثل :

الحساسية

يمكن أن تؤدي ردود الفعل التحسسية وجفاف العين إلى ظهور الهالات السوداء ، وعندما يكون لديك رد فعل تحسسي ، يطلق جسمك الهستامين كرد فعل على البكتيريا الضارة ، وبخلاف التسبب في أعراض غير مريحة ، بما في ذلك الحكة والاحمرار والعيون المنتفخة ، تتسبب الهستامين أيضا في تمدد الأوعية الدموية وتصبح مرئية تحت الجلد .

يمكن للحساسية أيضا أن تزيد من الرغبة في فرك الجلد حول العينين ، وقد تؤدي هذه الإجراءات إلى تفاقم الأعراض وتسبب الالتهاب ، والتورم ، والأوعية الدموية المكسورة ، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى هالات داكنة تحت العينين .

الجفاف

الجفاف هو سبب شائع للهالات السوداء تحت العينين ، وعندما لا يتلقى الجسم الكمية المناسبة من الماء ، فإن الجلد الموجود أسفل العينين سيبدو باهتا وتبدو العينين غائرتين ، ويرجع ذلك إلى قربهم من العظام الكامنة .

من الأمراض الأخرى التي تسبب السواد تحت العين ما يلي :

  • فرط التصبغ ، يحدث عندما ينتج الجسم المزيد من الميلانين .
  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد .
  • مشاكل الغدة الدرقية .
  • التهاب الجلد .
  • قطرة العين التي تستخدم لعلاج الجلوكوما ( المياه الزرقاء ) ، مثل بيماتوبروست .
  • حمى القش ، وهى نوع من الحساسية .

علاج السواد تحت العين

يعتمد علاج السواد تحت العينين على معرفة السبب الرئيسي وعلاجه ، وهناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن اللجوء إليها كعامل مساعد مثل :

تطبيق الكمادات الباردة

يمكن أن تساعد الكمادات الباردة في تقليل التورم وتقلص الأوعية الدموية المتوسعة ، وهذا يمكن أن يقلل من ظهور الانتفاخ ويساعد في التخلص من الهالات السوداء ، يمكن عمل هذه الكمادات عن طريق لف بعض مكعبات الثلج في منشفة نظيفة ثم توضع على العينين .

يمكن أيضا ترطيب منشفة بالماء البارد وتطبيقها على الجلد تحت العينين لمدة 20 يوما ، وتكرر هذه العملية إذا أصبحت قطعة القماش دافئة أو إذا ذاب الثلج .

النوم الكافي

يمكن للأشخاص التأكد من حصولهم على قسط كاف من النوم كل ليلة للمساعدة في تقليل أو منع الهالات السوداء ، كما أن رفع الرأس على الوسائد الإضافية قد يساعد في تقليل الهالات السوداء والتورم حول العينين ، لأنه يمنع تجمع السوائل أسفلها .

الخيار

قد يؤدي وضع شرائح الخيار على العيون إلى تهدئة العيون المتعبة وتقليل التورم ، وقد يساعد ارتفاع نسبة الماء وفيتامين C فيه على تغذية وترطيب البشرة ، ويحتوي الخيار أيضا على السيليكا ، وهى ضرورية للأنسجة الصحية .

أكياس الشاي

قد تساعد أكياس الشاي في تقليل الهالات السوداء والانتفاخ تحت العينين ، لأن الكافيين يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ويحفز الدورة الدموية حول العينين .

يمكن استخدام أكياس الشاي الأخضر ، أو الأسود ، أو العشبي ، حيث يمكن غلي أكياس الشاي في الماء ثم توضع على كل عين قبل أن تُبرد .

يمكن اللجوء أيضا إلى بعض العلاجات الطبية للتخلص من الهالات السوداء تحت العين ، منها :

  • التقشير الكيميائي للحد من التصبغ .
  • جراحة الليزر لشد الجلد وتحسين البشرة .
  • حشو الأنسجة لإخفاء الأوعية الدموية والميلانين الذي يسبب تلون الجلد تحت العينين .
  • زراعة جراحية للدهون أو المنتجات الاصطناعية .
  • الكريمات الموضعية ، مثل كريمات التبييض التي يمكن أن تساعد في تقليل فرط التصبغ ، مثل : الهيدروكينون ، ترتينوين ، ويجب استخدامها لمدة 3 أشهر على الأقل لرؤية التأثير .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى