ايجابيات وسلبيات الحاسوب

يعد الحاسوب واحدا من أهم وأفضل الاختراعات البشرية ، فقد جعل حياة الإنسان أكثر سهولة ويسر ، يستطيع الإنسان من خلاله إيجاد الكثير من المعلومات ، ويمكنه أيضا تخزين البيانات التي يرغب في الحفاظ عليها ، كما يمكن استخدامه في الدراسة عبر الإنترنت وتشغيل مقاطع الفيديو والكتابة وطباعة الورق ، وبرغم فوائده العظيمة إلا أن الحاسوب له أيضا بعد السلبيات .

اهم ايجابيات الحاسوب

هناك اعتقاد بأن مزايا وإيجابيات الحاسوب تفوق العيوب إلى حد كبير ، وفيما يلي قائمة بأهم إيجابيات الحاسوب :

زيادة الإنتاج والسرعة

من خلال برامج الحاسوب سوف يمكنك زيادة إنتاجك في العمل ، فسوف يساعدك الحاسوب على سرعة إنتاج النصوص والتحرير والتخزين ، ومشاركة وطباعة المستندات والرسائل .

الاتصال بالإنترنت

يساعدك الاتصال بالإنترنت على الوصول لكميات هائلة من المعلومات والتي يمكنك الاستفادة منها وتخزينها ، فعن طريق الحاسب يمكن تخزين الكتب والمستندات والأفلام والصور والأغاني رقميا ، ويمكن الحصول على كل ما تحتاج إليه عن طريق الإنترنت بالبحث عن المعلومات المطلوبة .

تنظيم البيانات

يمكن لأجهزة الحاسوب القيام بترتيب وتنظيم البيانات والعناصر ، فعلى سبيل المثال يمكن للشركة أن تقوم بعمل قاعدة بيانات لمبيعاتها ، وعندما تحتاج إلى الوصول لهذه المعلومات فيما بعد سوف يكون الأمر سهلا ومنظما .

الاتصال مع الآخرين

تتيح أجهزة الحاسوب لمستخدميها التواصل مع العائلة والأصدقاء عبر المسافات الطويلة ، من خلال البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والماسنجر وسكايب ، ويمكن أيضا التواصل مع أشخاص لديهم نفس الاهتمامات من خلال المنتديات ومواقع الدردشة .

التعلم

يساعدك الحاسوب المتصل بالإنترنت على التعلم ويبقيك على إطلاع بكل ما هو جديد ، فهو أداة تعليمية رائعة يمكنك من خلالها البحث عن إجابة أي سؤال تريد معرفة إجابته ، ويعطيك معلومات عن أخبار العالم والطقس ، ويمكنك قراءة الكتب ومشاهدة مقاطع الفيديو والاشتراك في الدورات التعليمية .

اضرار الحاسوب

إن كل شيء في الدنيا له مميزات وعيوب ، لذلك فإن جهاز الحاسوب أيضا له بعض العيوب والتي سوف نتحدث عنها فيما يلي :

أضرار صحية

يتطلب الحاسوب الكثير من الحركات لليدين ، للكتابة والانتقال من لوحة المفاتيح إلى الفأرة ، مما قد يؤدي للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي ، وكذلك فإن كثرة استخدام الحاسوب تجهد العينين وتضر بالنظر ، ولذا ينصح بالحصول على الراحة كل فترة وعدم استخدام الكمبيوتر لوقت طويل ومتواصل والجلوس في وضع صحيح .

التعرض للقرصنة

عند الاتصال بالإنترنت قد تتعرض للكثير من مشكلات القرصنة وفقدان الخصوصية ، حيث يستطيع بعض الأشخاص الوصول إلى معلوماتك الشخصية وبياناتك دون أن تدري ، وقد تصل خطورة الأمر إلى سرقة الحسابات وانتحال الشخصية .

تقليل الوظائف

من سلبيات الاعتماد على الحاسوب تقليل الوظائف ، حيث أن الحاسوب يمكنه أن يحل محل الكثير من الأفراد في إنجاز العمل وتخزين البيانات ، كما أن الحاسوب تطور وأصبح أكثر ذكاء ودقة .

فوائد الحاسوب للاطفال

في عصرنا هذا أصبح بإمكان الأطفال استخدام أجهزة الحاسوب في عمر صغير ، فبإمكان الطفل الصغير الذي يبلغ من العمر سنتان تشغيل الحاسوب وألعابه ، وتشمل فوائد استخدام الأطفال للحاسوب التهيئة للدراسة وتحسين المهارات ، فقد وجد أن الأطفال الذين تعلموا عن طريق برامج الحاسوب التعليمية هم أكثر تفوقا عن أقرانهم ، ووجد أن أجهزة الحاسوب ساعدتهم على تحسين تفكيرهم الرياضي وتحسين مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي ، وزادت درجاتهم في اختبارات تقييم اللغة بشكل خاص ، ومن فوائد الحاسوب للأطفال عند مشاركة استخدامه مع الآخرين ، أنه يعلم الطفل التعاون والعمل مع الآخرين .

اضرار الحاسوب على الاطفال

برغم فوائد الحاسوب للأطفال فقد يكون له بعض الأضرار عليهم أيضا ، فهو قد يؤدي إلى إصابات في العين مثل البالغين عند استخدامه لأوقات طويلة ، فيصاب الطفل بحرقة في العينين وعدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة ، وتزداد هذه المشكلة بين الأطفال لأن استخدام الحاسوب يتطلب مهارات حركية بعيونهم التي لم يتطور نموها بشكل كامل بعد ، ولذا ينصح بتقليل فترات استخدام الأطفال للحاسوب ، ويجب أن يكون هناك فترات راحة لمدة 20 دقيقة كل 20 دقيقة ، مع الجلوس على مسافة مناسبة بحيث تبعد الشاشة عن العينين بمقدار 18 – 28 سم ، ومن أضرار الحاسوب أيضا أنه قد يعيق نمو الأطفال الحركي ، القضاء وقت طويل أمام الشاشة دون القيام بنشاط بدني ، ولذا فمن الضروري وجود فترات راحة مع تقليل وقت استخدم الحاسوب ، بحيث لا تزيد مدة استخدام الأطفال الكلية له عن ساعتين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى