صوت الفيل

الفيل هو أضخم الحيوانات على وجه الأرض ، وهو حيوان ذو مظهر فريد بخرطومه الطويل وآذانه الكبيرة وسيقانه الضخمة ، وهناك نوعين من الفيلة الفيل الآسيوي والفيل الأفريقي ، كل منهما يعيش في قارة منفصلة وله العديد من الصفات الفريدة ، وتتراوح ألوانها بين الرمادي الفاتح والغامق ، ويعرف الفيل بأنه أحد أذكى الحيوانات في العالم ، كما تتميز الفيلة بقدرتها على إصدار مجموعة متنوعة من الأصوات ، حيث يسمى صوت الفيل بالنهيم .

معلومات عن الفيلة

فيما يلي أهم المعلومات عن الفيلة وأنواعها وعاداتها وطعامها وكل ما تريد معرفته عن هذا الحيوان الضخم :

عادات الفيل

هل الفيل خطير ؟ تشتهر الفيلة بأنها تعيش في مجموعات فهي حيوانات اجتماعية ، وعلى الرغم من أن الفيلة تحظى بالاحترام والتقدير من قبل البشر في آسيا وأفريقيا ، إلا أن البشر يخشون الفيلة أيضا لأنهم قد يكونوا عدوانيين وخطرين .

متى يكون الفيل خطرا

عندما ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون لدى الفيلة يصبحون أكثر عدوانية ، ففي هذه الأثناء يبدأ التنافس على الأنثى وتظهر هذه الحالة بشكل أكثر وضوحا في الأفيال الآسيوية ، ويمكن أن تستمر هذه الحالة لمدة 60 يوما متواصلا .

هل الفيلة من الثدييات

نعم الفيلة من الثدييات فهي من الفقاريات ذوات الدم الحار ، وتقوم الفيلة بإرضاع صغارها على الحليب الذي تنتجه الغدد اللبنية .

طعام الفيلة

تتناول الفيلة مجموعة كبيرة من الأغذية النباتية تصل إلى 100 نوع ، بما في ذلك أوراق الأشجار والشجيرات والزهور والعشب والفواكه ، ويحتاج الفيل البالغ إلى تناول ما يقرب من 150 كجم من الطعام يوميا ، أي ما يعادل 50 طنا سنوي .

وزن الفيلة

لا تعتبر الفيلة الأفريقية من أكبر الأفيال فقط ، ولكنها أكبر الحيوانات البرية في العالم ، حيث يبلغ وزن أكبر فيل في العالم حوالي 6000 كجم ، ويبلغ طوله حوالي 3,2 مترا حتى الكتف ، بينما يبلغ طول الأنثى 60 سم تقريبا ووزنها هو نصف وزن الفيل الذكر ، حيث أن وزن الفيل الذكر هو 4000 كجم .

وزن الفيل الرضيع

أما الفيل الرضيع فيبلغ وزنه حوالي 100 كيلو جرام ، وهو بالتالي يكون أثقل من الرجل البالغ ، وبعض مواليد الفيلة قد يصل وزنهم إلى 120 كيلو جراما .

التكاثر

فترة حمل الأنثى من الفيلة الأفريقية هي أطول فترة حمل بين إناث الحيوانات ، حيث تبلغ فترة حملها 22 شهرا ، بينما الأفيال الآسيوية فترة حملها تتراوح بين 18 – 22 شهرا ، وعادة ما تلد أنثى الفيل 2 – 3 مرات فقط خلال حياتها ، وتقوم بإرضاع صغيرها لفترة طويلة قد تصل إلى بضعة سنوات .

عمر الفيلة

الأفيال الأفريقية لديها عمر افتراضي يصل إلى 70 عاما في البرية ، ولكن إذا كانت الفيلة تعيش في الأسر ففي هذه الحالة تكون أقصر عمرا ، ولا يمكنها العيش أكثر من 48 عاما .

اسم صوت الفيل

يطلق على صوت الفيل اسم النهيم وهو وسيلة التواصل بين الفيلة وبعضها ، وقد أشارت الدراسات أن أصوات الفيلة تصدر بنفس الطريقة التي يتحدث بها الإنسان ، وذلك عن طريق دفع الهواء عبر الأحبال الصوتية حتى تهتز وتنتج الأصوات ، وتستطيع الفيلة إنتاج نطاقا واسعا من الأصوات بدءا من الأصوات ذات التردد المنخفض وحتى أصوات الصراخ المرتفعة ، ويمكن أن تصل نداءات الفيل إلى 6 أميال ( 10 كيلومترات ) ، حيث أن الفيلة لديهم القدرة على استخدام التواصل عن بعد ، وبرغم ذلك تستطيع الفيلة إنتاج أصواتا منخفضة عن أصوات البشر ، لأن أحبالها الصوتية أطول ثماني مرات ، وحتى الآن لم يستطع الباحثون اكتشاف كيفية إصدار الفيلة لهذه الأصوات المنخفضة .

صوت الفيل في المنام

هناك الكثير من التفسيرات المختلفة لسماع صوت الفيل في المنام ورؤيته ، وبشكل عام فإن وجود الفيل في المنام عامة هو بشارة بقدوم رزق وخير ، وإذا رأى شخص أنه يتحدث مع الفيل فإنه سوف يتقرب من شخص ذو مكانة كبيرة ، ورؤية الفيل الصغير بشارة بنجاح الأبناء في حياتهم ، أما رؤية الفيل للفتاة غير المتزوجة فهي تدل على الزواج القريب ، وإذا رأت المرأة المتزوجة فيلا أبيض أثناء النوم فهذا يشير إلى الحمل القريب ، أما إذا رأى شخص أنه يهرب من فيل أبيض فهي إشارة للسفر لمكان بعيد ، أما إذا رأت الحامل فيلا في منامها فهو دليل على أن مولودها سوف يكون ذكرا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى