خريطة مصر

تقع جمهورية مصر العربية في شمال قارة أفريقيا ، على البحر الأبيض المتوسط ، كما يحدها من جهة الشرق البحر الأحمر ، ومن الجنوب دولة السودان ومن الغرب دولة ليبيا ، وسوف نستعرض معا أهم المعلومات عن خريطة مصر .

خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل

إليك خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل والتي تشمل كافة البيانات عن موقع مصر ، ومساحتها ، وما يوجد بها من تضاريس ، وحالة المناخ طوال العام :

ـ تقع مصر في قارة أفريقيا من الناحية الشمالية الشرقية .

ـ موقع مصر يأتي في مدار السرطان بين خطيّ عرض 22° و 36′ 31° شمالاً ، وخطي طول 24° و 37° شرقًا .

ـ من الناحية الشمالية يحد مصر البحر المتوسط ، بينما من الناحية الجنوبية تحدها السودان ، ومن الناحية الشرقية يحدها البحر الأحمر ، بينما من الغرب تحدها الصحراء الغربية .

ـ مساحة مصر الكلية تبلغ مليون كيلو متر مربع ، وهناك ما يقرب من 7.8 % من مساحة مصر فقط مأهول بالسكان .

ـ تم تقسيم مصر إلى 29 محافظة وهم ( القاهرة ـ الأقصر ـ الإسكندرية ـ الجيزة ـ بورسعيد ـ دمياط ـ أسوان ـ القليوبية ـ بني سويف ـ الإسماعيلية ـ سوهاج ـ السويس ـ أسيوط ـ البحر الأحمر ـ البحيرة ـ الدقهلية ـ الغربية ـ الفيوم ـ قنا ـ كفر الشيخ ـ مطروح ـ المنيا ـ المنوفية ـ الوادي الجديد ـ السادس من أكتوبر ـ شمال سيناء ـ جنوب سيناء ـ حلوان ـ الشرقية ) .

ـ أكثر المحافظات المأهولة بالسكان هي القاهرة ، وتأتي محافظة الإسكندرية في المركز الثاني ، يلي ذلك الدلتا والمدن الساحلية .

ـ تشتهر مصر بوجود العديد من الجبال منها سلسلة جبال البحر الأحمر ،  وسلسلة جبال سانت كاثرين التي تقع في محافظة جنوب سيناء ، وجبل موسى الموجود في جنوب سيناء ويبلغ ارتفاعه 7363 قدماً فوق سطح البحر ، بالإضافة إلى جبل العوينات الذي يقع على الحدود  بين مصر وليبيا والسودان .

ـ تحظى مصر بوجود 3 مناطق صحراوية كبيرة ، وهم الصحراء الشرقية وتبلغ مساحتها 225 ألف كم2 ، والصحراء الغربية وتبلغ مساحتها 680 ألف كم2 ، وأيضًا صحاري شبه جزيرة سيناء وتبلغ مساحتها 61 ألف كم2 .

ـ تضم مصر العديد من الجزر الصغيرة ، والتي يبلغ عددها 1048 جزيرة ، ومن أبرزها جزيرة الرحمانية وجزيرة الذهب ، وجزيرة إلفنتين ، وجزيرة النباتات ، وجزيرة محروس ، وجزيرة فيلة ، وجزيرة الوراق ، وجزيرة الزمالك .

ـ من حيث المناخ ، تضم مصر عدة أقاليم مناخية ، حيث تقع في الإقليم المداري الجاف عدا بعض الأطراف الشمالية فهي تقع في المنطقة المعتدلة الدافئة ، وهو ما جعل حالة المناخ فيها حار جاف صيفًا ، دافئ ممطر شتاءً .

خريطة مصر السياحية

تحتوي خريطة مصر السياحية على مجموعة من أجمل المدن ، والتي أصبحت قبلة دائمة للسياح ، للاستمتاع بحالة المناخ والأماكن السياحية الجذابة التي لا مثيل لها ، ومن أبرز الأماكن التي تضمها خريطة مصر السياحية :

القاهرة

هناك الكثير من المزارات السياحية الهامة في القاهرة ، وأبرزها الأهرامات وأبو الهول ، والمتحف المصري ، ومجمع الأديان ، وغيرها من الأماكن الأخرى .

الاسكندرية

وتتميز بحالة الطقس الرائعة التي تجذب السياح من كل مكان في العالم ، وتضم الكثير من الآثار أبرزها قصر المنتزه وقلعة قايتباي .

الأقصر وأسوان

تضم محافظتي الأقصر وأسوان أهم آثار العالم أجمع ، مثل معبد الكرنك ، وجزيرة فيلة ، ووادي الملوك ، ومعبد الأقصر .

خريطة مصر الصماء

تساعد خريطة مصر الصماء على معرفة كافة المناطق الموجودة بمصر ، فهي لا تحتوي على أي كتابة ، لكنها أعم وأشمل من الخرائط العادية ، وإليك خريطة مصر الصماء .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى