انتفاخ الغدد اللمفاوية في الرقبة بدون الم

الغدد اللمفاوية ما هي إلا جزء من الجهاز المناعي في الجسم ويعتبر تورمها مؤشر قوي على وجود التهاب ، ويتكون الجهاز اللمفاوي من بعض العقد اللمفاوية وأيضا القنوات المتصلة بها والتي تنتشر على جميع أنحاء الجسم ، فهي تتميز بكونها قادرة على التحكم في السائل اللمفاوي وسائل الأمعاء وكذلك بعض خلايا الدم الحمراء .

اماكن الغدد اللمفاوية في الرقبة

يوجد العديد من الغدد اللمفاوية على هيئة مجموعات ، ويمكن التعبير عنها على أنها العقد الصغيرة الملساء والتي تظهر على شكل حبات صغيرة للغاية ، ويتواجد معظم الغدد اللمفاوية في منطقة الرقبة .

تعتبر أكبر مجموعة أو سلسلة من العقد اللمفاوية موجودة في منطقة الرقبة سواء في مقدمة الرقبة أو على جانبي تلك المنطقة ، كما يمكن أن تتواجد في مؤخرة الرقبة وخاصة خلف الأذن .

هناك أماكن أخرى تنتشر فيها الغدد اللمفاوية بكثرة أيضا مثل المنطقة تحت الإبطين ، وأعلى الفخذين ويعتبر أكثرها موجود في المنطقة المنتشرة على الصدر .

وظيفة الغدد اللمفاوية

يمكن التعرف على وظيفة الغدد اللمفاوية عن طريق معرفة وظيفة الجهاز اللمفاوي بصفة عامة وهو إنتاج الأجسام المضادة ، فمن المعروف أن الغدد اللمفاوية تظهر على هيئة مجموعة معينة صغيرة من الخلايا المجمعة التي تحاط بعناية بقنوات ملتفة لدخول السوائل وخروجها بسهولة .

تلك الخلايا التي يتكون منها العقد اللمفاوية هي الخلايا اللمفاوية ، والتي تعتبر وظيفتها الأساسية هي إنتاج الأجسام المضادة بوفرة وبسرعة بمجرد تعرض جسم الإنسان لأي مرض أو عدوى مفاجئة .

تعتبر تلك الخلايا هي بمثابة الخلايا المنظفة للدم والجسم بصفة عامة ،حيث أنها تحتوي على جزيئات البروتينات التي من شأنها أن تهاجم الأجسام المعدية أو أي مواد غريبة موجودة في الجسم ، وتقضي عليها في الحال .

اسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية بدون الم

  • العدوى : تعتبر العدوى المسبب الأساسي لالتهاب الغدد اللمفاوية والتي تؤدي بدورها إلى زيادة عدد كريات الدم البيضاء ، والتي يعتبر زيادتها محفزا عن طريق تواجد جسم غريب وهو العدوى في الجسم أو الدم ، يمكن أن نرى في حالة العدوى للذراع تورم الغدد اللمفاوية في منطقة تحت الإبط .
  • الالتهابات الطفيلية أو الفطريات أو حتى مرض نقص المناعة أو ما يسمى بالإيدز أو مرض المونو ، كل تلك الأمراض التي تساهم في إنقاص المناعة أو العدوى بجميع أشكالها تعمل على ظهور التورم في الغدد اللمفاوية بشكل عام في الحسم .
  • التعرض للإصابة الفيروسية : تعتبر الإصابة بالفيروسات بصفة عامة حتى في بعض نزلات البرد البسيطة أو الفيروسات الخطيرة يمكنهما الاثنين أن يكونا السبب في تورم العقد اللمفاوية أيضا .
  • يعتبر مرض الذئبة الحمراء أو مرض الروماتويد أو التهاب المفاصل بصفة عامة ، سبب في تورم العقد اللمفاوية والتهابها بشكل كبير .
  • الأورام : تعتبر الأورام السرطانية مثل أورام العقد اللمفاوية أو سرطان الدم أو سرطان الثدي هو سبب رئيسي في تورم الغدد اللمفاوية بشكل ملحوظ ، حيث أن الخلايا السرطانية تتسلل إلى الخلايا اللمفاوية وتؤدي إلى التهابها .

متى يزول انتفاخ الغدد اللمفاوية

قد تستغرق المدة التي يمكن علاج الغدد اللمفاوية فيها بعض الوقت حتى يزول انتفاخها بشكل ملحوظ وهنا سنوضح بعض الحالات وكم تستغرق من الوقت حتى يبدأ علاجها ويزول الانتفاخ منها .

  • إذا كان المريض لديه بعض الأعراض التي تتمثل في العدوى الفيروسية البسيطة كنزلات البرد مثلا ، وقد بدأ بالفعل في تناول المضادات الحيوية التي يمكن من شأنها أن تقلص حجم الانتفاخ ، فيكون التأثير واضحا في مدة أقصاها أسبوعين من بداية العلاج .
  • يمكن أن يستغرق زوال انتفاخ الغدد اللمفاوية الناتجة عن بعض الأمراض المناعية الخطيرة أو المزمنة بعض الوقت ، أما في حالة الأورام الخبيثة فيكون من الصعب التنبؤ بوقت زوال تلك الانتفاخات بل يكون من الصعب في بعض الحالات أن تبقى تلك الأورام بشكل دائم دون زوال .
  • يعتبر انتفاخ الغدد اللمفاوية لدى الأطفال أمر شائع للغاية ، وذلك بسبب نشاط الجهاز المناعي لديهم في تلك المرحلة ، ولا يمكن تناول أي أدوية للتخلص من ذلك الانتفاخ ، فهو ينتهي مع مرور الوقت بدون تدخل طبي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى