اركان الاسلام

بني الدين الإسلامي على 5 أركان يجب أن يلتزم بها المسلم حتى يستقيم في دينه ،  ولقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أركان الإسلام في حديث رواه ابن عمر ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” بني الإسلام على خمس ، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت ” ، وسوف نحرص على أن نعرض لكم في هذا المقال شرح لأركان الإسلام  .

شرح اركان الاسلام

إن أركان الإسلام هي خمسة أركان وسوف نحرص على أن نعرض لكم كل واحد من هذه الأركان مع الحرص على شرحه بشكل مبسط ، وتتمثل الخمس أركان في الآتي :

الشهادة

إن الشهادة هي أول ما يجب أن يقوم به  أي شخص للدخول إلى الإسلام وهي أن يقوم المسلم بترديد ( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله ) إن هاتين الشهادتين تجعل الإنسان يذكر أن الله تبارك وتعالى هو الواحد الآحد ، وأن سيدنا محمد هو خاتم الأنبياء والمرسلين وهو الذي عمل على نشر الدين الإسلامي .

الصلاة

الصلاة هي الركن الثاني والتي يجب على المسلم أن يقوم بها وهو طاهر أي بعد الوضوء ، وهي تصلى خمس مرات في اليوم في أوقات محددة ، والصلاة هي الوقت الذي يكون به الإنسان بالقرب من ربة ويدعوه ويتقرب إليه ويطلب من الله العفو والمغفرة حتى يتوب عليه ، وكل صلاة لها وقت محدد فيجب أن يلتزم بها المسلم جميعها ، وأن يحرص على أن يرتدي ملابس ملائمة للصلاة ، حيث أنه في هذا الوقت يكون بين يدي الله ، ويجب أن يتعرف المسلم على ما يقوم به خلال الصلاة وأن ينوي ذلك قبل أن يصلي حتى يقبل الله تبارك وتعالى منه الصلاة .

الزكاة

إن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام وهي تتمثل في أن يؤدي المسلم المال إلى الفقراء والمساكين والزكاة لها نصاب محدد ، وهو أن يدفع المسلم 2.5% من ماله الذي يدخره سنويًا ، وهناك زكاة الفطر تدفع قبل غروب أخر يوم من شهر رمضان ، والهدف من الزكاة أن تعود المسلم على العطاء ، كما أن الزكاة تساعد المسلم على أن يكفر عن ذنوبه ؛ لهذا يجب أن يحرص المسلم على فريضة الزكاة دائمًا .

الصوم

إن الصوم هو رابع ركن من أركان الإسلام فيجب على المسلم أن يصوم شهر رمضان ، والصوم هو الامتناع عن تناول الطعام والشراب والجماع والمعاصي عامة وذلك من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، والمسلم الذي يصوم شهر رمضان له فضل كبير من الله تبارك وتعالى حيث يغفر له ذنوبه .

الحج

الهدف من الحج أن يزكي النفس ويجعلها تصبر وتطيع الله تبارك وتعالى ، فإن الحج فرض على المسلم القادر فقط ولم يفرض على جميع المسلمين وله أشهر معلومات .

حديث اركان الاسلام

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت‏ ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

لقد جاء في حديث ابن عمر المتفق عليه ‏، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ‏‏بني الإسلام على خمس ‏:‏ شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان  وحج البيت من استطاع إليه سبيلا ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

لقد جاء في حديث لم يذكر به الحج ، وذلك في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( آمركم بالإيمان بالله وحده‏ ،‏ أتدرون ما الإيمان بالله وحده ‏؟‏ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصيام رمضان ، وأن تعطوا من المغنم الخمس ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

 فوائد اركان الاسلام

أهم الفوائد التي يحصل عليها المسلم من خلال أركان الإسلام ، تتمثل في الآتي :

  • تزيد من الشعور بالهدوء الداخلي والسكون وتزيد من ثقة العبد في ربة حتى وإن ضاقت الدنيا .
  • بالنسبة للزكاة فإن تأثير يكون واضح على المجتمع بالكامل الذي يصبح به تماسك وترابط دائم .
  • أما بالنسبة للذهاب إلى الحج فإنه يجعل المسلمين يشعرون ببعضهم البعض ، ويكثرون من دعاء الله تبارك وتعالى .
  • إن الصلاة والصوم من أكثر الأعمال التي تجعل العبد يشعر بأنه يتقرب من الله تبارك وتعالى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى