طرق الوقاية من خطر الصواعق

عندما يضرب البرق مكان ما فكثير منا يتساءل عن السبب وراء حدوث تلك الظاهرة ، ولكن عندما نرى تلك الظاهرة في مكان ما تضرب بقوة فيجب على الفور العثور على مكان للحماية ، والسبب وراء ذلك هو أن البرق يمكن أن يصل إلى مسافة أقصاها عشرة أميال من أي مكان يكون فيه أمطار .

اسباب ضرب الصواعق

يمكن أن يحدث البرق في أيام الصيف على الرغم من عدم وجود أمطار مثلا ،  ويعتبر ذلك غريبا حيث أنه من المعتاد أن نرى ظاهرة البرق في أيام الشتاء .

من أهم أسباب حدوث البرق في فصل الصيف هو ناتج عن تواجد الهواء الساخن بالقرب من سطح الأرض ، ويكون هذا نتيجة سخونة الجو في تلك الأيام .

عندها يبدأ الهواء الساخن في الارتفاع عاليا في السماء وفي أثناء تلك العملية يبرد الهواء تدريجيا وصولا إلى فوق ، ويعمل ذلك على تكثيفه بصورة تدريجية الأمر الذي يجعله يتحول إلى ماء ، بعد ذلك تتجمد تلك المياه مكونة السحب الضخمة من كل من المياه والجليد على شكل بلورات .

يتم شحن البلورات الجليدية تلك بشكل إيجابي لتشكيل حقل من الجسيمات الموجبة الشحنة ، أما البلورات الجليدية خلال حركتها لأسفل تكون مشحونة بالسالب وتشكل مجال آخر من الإلكترونات سالبة الشحنة .

تخلق حركة الهواء تلك حقلين كهربائيين في السحب مفصولين بحقل الشحنة الموجبة في الأعلى والحقل السلبي في الأسفل ، مما يعمل على تكوين الشرارات ذات الوميض الهائل المعروفة بالبرق .

مخاطر الصواعق

سنقوم بشرح بعض أهم الأخطار التي يمكن أن تواجهك عند التعرض للصواعق سواء بجانبك أو بالمنطقة المحيطة بك والكوارث التي يمكن أن يحدثها البرق :

يحدث أكثر من نصف الوفيات نتيجة البرق بعد مرور العاصفة الباردة تلك ، ويمكن أن تصل تلك الصواعق إلى مسافة أكثر من 9 أميال من مكان هطول للأمطار .

لا يوفر المطاط أي حماية من البرق ؛ فإذا كنت ترتدي حذاء من المطاط فيجب أن تقوم بتغييره في حالة الشك بحدوث صاعقة ، تحدث أكبر نسبة من الإصابات والوفيات نتيجة البرق في الفترة ما بين شهري سبتمبر ومايو .

عشرة بالمائة فقط من الناس الذين تعرضوا للصعق قد ماتوا بالفعل ، في المقابل عاش الباقون ولكن ببعض الاضطرابات العقلية والصحية الخطيرة والتي لازمتهم مدى الحياة .

يمكن أن يؤدي التعرض للصعق إلى بعض الإصابات والنتائج الخطيرة على صحة الإنسان وسنذكر منها :

الصداع المزمن والتعرض للإصابة في العين بالإجهاد الدائم ، كذلك ظهور بعض آلام الرقبة والظهر والكتف والعظام بصفة عامة .

اختلال التوازن والشعور بعدم الاتزان ويمكن أن يحدث بعض التعثر والانزلاق ، حتى أنه يمكن أن تتساقط منك الأشياء التي تمسك بها .

يمكن أن يعمل التعرض للبرق على الإصابة بالاكتئاب والعزلة ، وكذلك عدم الغربة في التواجد مع الناس أو في أي ضوء على وجه العموم .

وسائل الحماية من الصواعق

فور شعورك بحدوث الصاعقة أو رأيت أحد الدلائل والعلامات التي تنذر بحدوث صاعقة ، فكل ما عليك فعله هو الاحتماء بالداخل سواء في البيت أو أي مكان يحتوي على سقف من الصلب ، لأنه لا يوجد مكان في الخارج بدون سقف آمن من التعرض للصاعقة .

عند دخولك إلى المنزل يجب أن تعلم أنه ولابد من أن تبتعد عن أي نوافذ أو أن تلمس أي شيء يحتوي على المعدن بالأخص .

أغلب الحالات التي تعرضت للصعق بالفعل داخل منازلهم كانوا يستخدمون الهاتف المحمول أو يستخدمون الماء ، فمن الأفضل الابتعاد عن الأجهزة المعدنية وكذلك أي مصدر من مصادر المياه .

أما في حالة تواجدك بالخارج مع عدم إمكانية الوصول إلى أي مكان ذو سقف ، فمن الأفضل الابتعاد قدر الإمكان عن المساحات الواسعة الجرداء مثل الملاعب الرياضية أو المزارع المسطحة أو مدرجات الجري والمشي .

الحذر من الأماكن المرتفعة عن الأرض مثل الأشجار أو الأعمدة أو حتى الأعلام ولابد من أن تحذر من الاحتماء بأحد منهم فتلك الأماكن أكثر تعرضا لضرب الصواعق .

حاول الابتعاد تماما عن أي مكان يحتوي على المياه مثل حمامات السباحة أو البحر أو النهر ، أو اللجوء إلى الشاطئ على الفور مبتعدا عن الماء بقدر الإمكان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى