اعراض النقرس

انتشر مرض النقرس في الفترة الأخيرة كثيرا ، حيث أن العديد من المرضى عند تعرضهم لبعض الآلام المزعجة سواء في الأيدي أو الأرجل غالبا ما يكون سببه أنهم لديهم مرض النقرس ، أو أننا نجد أشخاص قد ينصحون المريض بالابتعاد عن تناول الأطعمة التي تزيد  حمض اليوريك وكذلك أعراض مرض النقرس بدون حتى اللجوء للطبيب .

ما هو النقرس

يهاجم مرض النقرس في الغالب أو في أول أعراضه القدمين ، حيث أن زيادة حمض اليوريك عن معدلاته الطبيعية في الدم يعمل على الشعور بذلك الألم الذي لا يختفي عادة إلا بعد التدخل الطبي بواسطة العلاجات المشهورة والمساعدة الطبية  لتلك الحالة .

تعمل كريستالات حمض اليوريك والتي تتجمع في الغالب على مفاصل القدمين هي المسبب الأساسي للشعور بالوخز والألم في تلك المنطقة ، قد يعمل النقرس على ظهور بعض التورم أيضا في المفاصل أو القدمين بشكل عام .

إذا كنت تعاني من بعض الألم والشعور بالحرقة المتزايد وكذلك الوخز كالإبر ، أو لو كان الألم متزايد جدا في منطقة الأصبع الكبير للقدم فالطبع أنت مصاب بمرض النقرس .

اعراض النقرس الحاد

يمكن أن تعمل الزيادة في حمض اليوريك في دماء بعض الأشخاص على التسبب بظهور أعراض مرض النقرس والتي تعمل بدورها على التسبب في الألم بصورة مستمرة في القدم .

في المقابل قد يصادف تواجد الكثير من اليوريك أسيد في دم أحد الأشخاص عند القيام بالفحوصات الدورية للدم دون ظهور أي أعراض خاصة بمرض النقرس ، ويسمى ذلك النوع من مرض النقرس بالنقرس بدون أعراض .

تظهر أعراض النقرس الحادة عند تراكم تلك البلورات بصورة سريعة جدا في مفاصل القدم ، ويمكن أن تستمر تلك الأعراض بصورة مزعجة للغاية في الغالب لمدة من 3 إلى عشرة أيام متتالية .

يتمثل الألم الخاص بمرض النقرس في شكل نوبات ، تعتبر تلك النوبات مزمنة بعض الشيء ، وعلى الرغم من حدة الألم بسبب تلك النوبات إلا أن بين كل نوبة ونظيرتها قد لا يشعر المريض بأي ألم على الإطلاق .

يمكن أن يتفاقم وضع النقرس ليلحق الضرر البالغ لكل مفاصل الجسم ، وإذا تم إهمال مرض النقرس وعدم أخذ العلاج المناسب له في البداية قد يصل ذلك إلى حدوث أضرار بالغة تستمر مدى الحياة .

اعراض النقرس عند الاطفال

على الرغم من أن التفكير الشائع بأن مرض النقرس ارتبط بإصابة البالغين ، غير أن ذلك المرض من الممكن أن يصيب الأطفال أو المراهقين أيضا ، بحيث أنه يمكن أن يعمل تراكم حمض اليوريك في الدم لديهم إلى ظهور أعراض النقرس بوضوح .

يمكن أن تبدأ أعراض مرض النقرس بداية من سن 12 عاما وما فوق ، ويمكن أن تظهر تلك الأعراض بصورة مبالغة وذلك بسبب تراكم تلك البلورات المكونة من حمض اليوريك المفرطة في ذلك السن المبكر بسبب العادات السيئة للتغذية .

يمكن ظهور أعراض مرض النقرس في الأطفال على كل من الكاحلين والقدمين وحتى الأصابع ، يمكن أن يعمل أيضا النقرس لدى الأطفال على الشعور بالسخونة في القدم والألم ، وكذلك يمكن أن يتسبب في صعوبة الحركة في بعض الحالات .

يعتبر الأطفال من ذوي الأمراض المزمنة مثل داء السكري أو الفشل الكلوي هم أكثر عرضة لخطورة مرض النقرس ، ووجب الحرص على ضرورة تحليل الدم بصورة متكررة للاطمئنان والعلاج اللازم .

اعراض النقرس الكاذب

تتشابه أعراض النقرس الحاد والنقرس الكاذب مع بعضهما البعض في ظهور الألم المفاجئ وكذلك الألم الحاد والشديد والتورم ، كما يمكن أن يتشابها في الشعور بالسخونة والحرقة وذلك الاحمرار والدفيء في المفاصل المصابة .

يسبب النقرس المزمن الشعور بنوبات الألم الحادة والمتنوعة والكثير خلال العام الواحد ، تتباين نوبات النقرس الحاد لتصل إلى 10 أيام متواصلة ويكون خلالها الألم في قمة ذروته .

يعتبر النقرس الكاذب من أحد الأمراض التي تسبب الهجمات أو النوبات الحادة من الألم أيضا والتي تظهر بصورة مفاجئة ، يستمر الألم دون تزايد أو نقصان ويمكن أن يبقى لمدة تصل إلى عدة أسابيع متواصلة ، ويكون الألم في النقرس الكاذب متصل ولا يهدأ أبدا ويمكن أن يتشابه مع أعراض الأمراض الروماتيدية الأخرى أو التهابات المفاصل بصفة عامة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى