مساحة المحيطات بالترتيب

تعتبر المحيطات هي المسطحات المائية الأكبر على الكرة الأرضية ، والتي تحتوي بالأخص على المياه المالحة وهي تمثل النسبة الأكبر والتي تصل إلى أكثر من 70% من سطح الأرض ، تتكون المحيطات بشكل عام من حوالي أكثر من 95 % من كمية المياه الموجودة على سطح الأرض .

عرفنا قديما أنه كان هناك أربعة محيطات وهي المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ وكذلك المحيط الهندي ومحيط القطب الشمالي ، وعلى الرغم من ذلك يتم احتساب محيط القطب الجنوبي على أنه المحيط الخامس الموجود على الأرض .

هنا سنقوم بالتعرف على تلك المحيطات الخمس من حيث المساحة والحدود والتنوع البيولوجي وبعض الخصائص الأخرى المميزة لكل محيط ، وسنقوم بعرضها بالترتيب من حيث الأقل مساحة إلى الأكبر .

مساحة المحيط المتجمد الشمالي

تبلغ مساحة المحيط القطبي الشمالي حوالي ما يزيد عن 14 مليون كيلومترا مربعا ، ويعتبر هو الأكثر ضحالة بين كل المحيطات الأخرى ، وهو يقع في المنطقة القطبية الشمالية وأيضا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية .

تم تسجيل أكبر عمق لذلك المحيط على أنه يصل إلى أكثر من 18 ألف قدم ، ويعتبر المضيق الرابط بين ذلك المحيط والمحيط الهادئ هو مضيق بيرينغ .

يتميز المحيط المتجمد الشمالي بكون مناخه شديد البرودة طوال العام ، ويعتبر تغير المناخ الحاصل في العالم كله هو أحد المخاطر التي تهدد بالتأثير سلبا على ذلك المحيط .

مساحة المحيط القطبي الجنوبي

تبلغ مساحة المحيط القطبي الجنوبي حوالي أكثر من 20 مليون كيلومترا مربعا ، ويعتبر الثاني في الترتيب من حيث المساحة ، يصل عمق ذلك المحيط إلى أكثر من 4500 متر ، ويقول معظم الباحثون بأن قاع المحيط الجنوبي غني جدا بكل أنواع النفط وأيضا حقول الغاز الضخمة ، وكذلك المعادن الغالية مثل الذهب والمنجنيز وغيرهم .

في حالة تواجد السفن للعبور في ذلك المحيط يكون من الصعب أن تعبر بكل سهولة لأن الاصطدام بالجبال الجليدية يكون احتمالا كبيرا ، كما أن سرعة الإنقاذ لهم تكون صعبة أو مستحيلة .

يتميز المحيط الجنوبي بوجود بعض الأنواع الخاصة والمميزة من الحياة البحرية مثل طائر البطريق ، وكذلك الإخطبوط البحري العملاق والدب القطبي الجنوبي وكذلك الحيتان الكبيرة .

مساحة المحيط الهندي

تصل مساحة المحيط الهندي إلى نحو أكثر من 68 مليون ونصف المليون كيلو مترا مربعا ،  ويقع على حدود دولة الهند وهو السبب في التسمية ، ويمكن أن يصل عمق ذلك المحيط إلى أكثر من 8000 متر وهي النقطة الأعمق في المحيط وهي تسمى ديامانتينا ديب .

تتباين الأحوال المناخية المحيطة بالمحيط الهندي وتتنوع بين العواصف الشديدة في فصل الصيف والرياح الموسمية الأخرى ، تعمل المياه الاستوائية الدافئة للمحيط الهندي على التنوع في الحياة المائية المتواجدة فيه .

مساحة المحيط الأطلسي

تصل مساحة المحيط الأطلسي إلى أكثر من 106 مليون كيلو متر مربع ، بنسبة تصل إلى 20 بالمائة من مساحة الأرض ، ويحد المحيط أمريكا من الغرب أما من الشرق فيحده آسيا وأفريقيا .

يصل عمق المحيط الأطلسي إلى نحو أكثر من 3300 مترا ويعتبر النقطة الأكثر عمقا في ذلك المحيط من شأنها أن تصل إلى أكثر من 8300 مترا وهي تقع في خندق بورتوريكو ويطلق عليها اسم ميلووكي ديب .

يحتوي المحيط الأطلسي على العديد من النفط والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة أيضا وقد ساعد ذلك على تعديل الثروة الاقتصادية للدول التي تطل على المحيط بالطبع .

يتميز المحيط بوجود العديد من صور الحياة المائية مثل السلاحف البحرية والدلافين والحيتان وأسود البحر وغيرها الكثير ، ويعتبر البعض منها مهددة بالانقراض .

مساحة المحيط الهادئ

هو الخامس في الترتيب ويعتبر هو أكبر المحيطات في العالم بمساحة تصل إلى أكثر من 165 مليون كيلو متر مربع ، وأكبر عمق والذي يتمثل في النقطة الأعمق على الإطلاق والتي توجد في خندق ماريانا .

تعتبر الثروة السمكية الكبيرة في المحيط الهادئ هي أكبر الثروات التي يمكن استغلالها في العالم ، وأبرزها هو سمك التونة العملاق وسمكة الرنجة وكذلك سمكة أبو سيف وسمكة النهاش .

هناك أجزاء كثيرة في المحيط الهادئ لم يتم اكتشافها بعد وذلك نظرا لكبر مساحة المحيط وصعوبة الوصول إلى أعماقه حتى الآن ، على الرغم من ذلك تم اكتشاف بعض الرواسب النفطية في كل من استراليا ونيوزلندا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى