موسم الصفري

كما نعرف جميعا فإن ترتيب فصول السنة يشمل أربعة فصول ، لكن موسم الصفري هو الوقت الذي يكون ما بين فصل الصيف وفصل الشتاء والذي يحدث به العديد من التغيرات في الجو ، وله تأثير واضح على الصحة فبعض الأشخاص لا يمكنهم تحمل التغيرات التي تحدث في الجو ويكونوا عرضة إلى الأمراض التي تنتشر في هذه الفترة هذا بجانب أنه يحدد الأجواء التي سوف تكون في فصل الشتاء ، ومن أكثر المواسم التي يجب أن تتخذ الاحتياطات بها في المملكة العربية السعودية ، وسوف نحدثكم فيما يلي عن موسم الصفري .

تعريف موسم الصفري

يعتبر موسم الصفري من أهم المواسم على مدار العام حيث أنه يساعد في تحديد الأجواء التي سوف تحدث في فصل الشتاء ، من خلال حركة السحب التي تأتي من الشمال الغربي وتعرف باسم الصفري ، والسبب الذي أدى إلى أن يطلق على هذا الموسم اسم الصفري ، هو ظهور غبار في السماء يكون عبارة عن أتربة تحتبس في السماء ويكون لها لون أصفر .

كما أن الطيور تكثر في السماء وتهاجر ويكون لها ألوان مميزة تميل إلى الأصفر ، هذا بجانب أن موسم الصفري يعتبر سبب في نقل الأمراض المختلفة بين الأشخاص وذلك يعود إلى كثرة التقلبات التي تحدث في الجو ، والتي تكون سبب لنقل الأمراض خاصة بين الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة من أشهرها أمراض الحساسية وأمراض البرد وغيرها من الأمراض المختلفة ، وذلك يعود إلى أن درجة الحرارة في وقت النهار تكون مرتفعة جدًا أما في الليل فيحث انقلاب في الجو .

بداية موسم الصفري

كما وضحنا أن هذا الموسم هو الفترة ما بين فصلي الصيف والشتاء ، حيث أنه يبدأ من دخول النصف الثاني من نجم سهيل ، وفي هذا الموسم يمكن من خلال حركة السحب التعرف على أجواء الشتاء ، ويمكن أن تمتد هذه الفترة إلى شهر أو 25 يوم من التقلبات التي تحدث في الأجواء ما بين النهار والليل .

نصائح لاستقبال موسم الصفري

يوجد بعض النصائح التي يجب أن تحرص عليها خلال موسم الصفري للحافظ على صحتك وخاصة لمرضى الحساسية والأطفال ، وسوف نعرض لكم فيما يلي أهم هذه النصائح :

  • تجنب تمامًا أن تنام في مكان مفتوح سواء كان في النهار أو في الليل ، حيث أن تقلبات الجو تجعل الشخص أكثر عرضة إلى الأمراض المختلفة .
  • لا يجب أيضًا أن يستخدم الشخص المسابح المكشوفة خلال هذه الفترة والتي تجعله عرضة إلى الأمراض المختلفة خاصة بالنسبة للأطفال الصغار الذين لديهم مناعة ضعيفة .
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصدر فيجب أن يحرصون على ارتداء ملابس ثقيلة وأن يجنبون كثرة التواجد في الأجواء المكشوفة والتي تؤثر على صحتهم .
  • من أفضل صور الحفاظ على الصحة أن يتناول الشخص مضادات حيوية طبيعية للحفاظ على صحته والتي يمكن أن تشمل تناول الليمون وكذلك الزنجبيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى