الاسم المنقوص

الاسم المنقوص هو من الأسماء المعربة وينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها ، وهو من الأسماء التي تعرب في حالة الرفع والكسر بعلامات الإعراب المقدرة التي لا يتم ظهورها وهذه العلامات تكون في نهاية الكلمة .

تعريف الاسم المنقوص

الاسم المنقوص : هو عبارة عن اسم معرب ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها ، ينصب الحركات الظاهرة ويرفع ويجر بالحركات المقدرة .

ويمكن الإشارة إلى الاسم المنقوص على إنه الاسم المعرب الذي ينتهي بياء ساكنة وغير مشددة والحرف الذي يسبقها مكسور على سبيل المثال : كلمة القاضي ، المحامي ، الواعي وما شبه ذلك .

شرح الاسم المنقوص

الاسم المنقوص اسم معرباً ، آخره ياء ثابتة  والحرف الذي قبلها مكسور ، فإذا كان الحرف الذي قبله غير مكسور لا يمكن تعريفه على إنه اسم منقوص ، ولا يمكن الإشارة إلى اسم على أنه اسم منقوص إذا كان ينتهي بياء مشددة ، وهناك اعتقاد خاطئ من قبل بعض الأشخاص الذين يقومون بحذف حرف الياء من آخر الاسم وهذا خطأ مثل أن يقوم إنه قاضٍ عادل ، يجب أن تكتب إنه قاضياً عادلاً .

اعراب الاسم المنقوص  

عند إعراب الاسم المنقوص يجب الأخذ في الاعتبار أن الاسم المنقوص ، يمكن إعرابه بطريقتين بناءً على حالة الحركات الإعرابية الظاهرة عليه :

في حالة رفع الاسم المنقوص أو جره يمكن تقديره من خلال الحركات الإعرابية في نهاية الاسم المنقوص ولا يمكن ظهورها .

ولكن تظهر الحركات الإعرابية في نهاية الاسم المنقوص في حالة النصب .

وبالتالي يمكن إعراب الاسم المنقوص من خلال ظهور العلامات الإعرابية الأصلية سواء كانت ظاهرة أم لا ، حيث أنه يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة المقدرة .

على سبيل المثال :

كان القاضي عادلاً : فإننا يمكن أن نعرب الاسم المقصور في هذه العبارة وهو القاضي على إنه فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة والتي حجب ظهورها الثقل .

لم أذهب إلى المحامي أمس : يمكن إعراب الاسم المنقوص في تلك العبارة وهو المحامي على أنها اسم مجرور بحرف الجر إلى وعلامة جره الكسرة المقدرة .

إن المنادي إلى الصلاة يجازيه الله خيراً عن أعماله : فيمكن إعراب الاسم المنقوص هنا وهو المنادي على أنه اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في نهاية الكلمة .

وهنا يجب الأخذ في الاعتبار عند قراءة كلمة بها ياء ملكية أو ياء مقصورة فيجب أن يدرك الطلاب الفرق بينهما حتى لا يحدث خلط بين الاسمين ، وذلك من خلال التعرف على ما تعبر عن كل من الياء الملكية والناقصة فإن القاضي عادل هنا الياء ناقصة ، ولكن إذا كان الجملة تشير إلى حقوق ملكية مثل هذا كتابي فإن الياء هنا ملكية ولا يكتب كتابي اسم منقوص .

لماذا سمي الاسم المنقوص بهذا الاسم

سمي الاسم المنقوص بذلك الاسم نسبة إلى علامات الإعراب ، حيث أنه لا تظهر علامات الإعراب كاملة على الاسم حيث أن الضمة والكسرة يمنع ظهورها الثقل ولا تظهر علامة الإعراب إلا في حالة النصب فقط ، وبالتالي يختلف الاسم المنقوص عن الأسماء الأخرى فأطلق عليه هذا الاسم بناءً على علامات الإعراب ، وبالتالي لا يظهر الحرف الأخير في حالة الرفع أو الجر .

تدريبات على الاسم المنقوص

1- اختر من بين الأقواس ما يعبر عن الاسم المنقوص

( الهادي – المحامي – الأقصى – البشري ) .

2- ضع علامة على الاسم المنقوص في العبارات الآتية  

جاء إلينا من الخير الوافي فسعدنا كثيراً .

ذهبت إلى النادي مع أصدقائي .

حكم القاضي بالعدل .

3- أكمل مكان النقط باسم منقوص المناسب

حكم ………. بالعدل في القضية .

يقع السد ………… جنوبي أسوان .

إن ………. هو الله .

ملاحظات على الاسم المنقوص  

 كما أشرنا إلى أنه يجب التمييز بين ياء الملكية والياء التي تعبر عن الاسم المنقوص .

يجب أيضاً القدرة على تمييز الاسم المنقوص في حالة أن يأتي في الجملة على صورة جمع أو ملحق به إحدى الضمائر على سبيل المثال قاضون أو محاميهم .

قد يأتي الاسم المنقوص وقد حذفت منه الياء المنقوصة وذلك في حالة :

إذا كان الاسم لا يوجد به ال التعريفية مثل أنت قاضٍ .

في حالة أن يأتي ويأخذ علامة الإعراب النصب مثل أحمد راضٍ .

في حالة جمع الاسم المنقوص بجمع المذكر السالم ، يمكن أن تأتي الجملة وأن ينقص الاسم حرف الياء بعد جمعها مثل حكم القاضون بالعدل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى