مرهم اليكا

يعتبر كريم اليكا من أحد الكريمات العلاجية التي تساعد على علاج الالتهابات الجلدية كالإكزيما والحساسية ، وكذلك الصدفية أو الحكة التي يمكن أن تصيب الجلد ، فاحتواء كريم اليكا على مادة الكورتيزون كمادة أولية في مكوناته يجعله كريمًا مميزًا لعلاج تلك الحالات المستعصية من الالتهابات الجلدية وغيرها ، وعلى الرغم من فوائد كريم اليكا العديدة فلا يعتبر ثمنه كبيرًا مقارنة بفوائده العلاجية الكبيرة .

مكونات كريم اليكا

يتكون كريم اليكا من عدة مكونات أساسية ومن أهمها المومينتازون والتي تعتبر المادة الفعالة بشكل كبير في العلاجات الجلدية ولها تأثير كبير في العلاج ، فيتميز الكورتيزون بقدرته السحرية في العلاج ، ولكن بشرط أن يؤخذ بطريقة مناسبة وكذلك تحت إشراف الطبيب المعالج أو على الأقل بمعرفة الصيدلي بتاريخك المرضي .

بالاضافة إلى مادة الصوديوم هيدروجين فإن البرافين المحضر بطريقة سائلة مع بروبايلينا جيلايكون مع كلوروكريسول و الجل الأبيض البترولي ، وكذلك كحول سيتوستيرايل وسيتومكروجيل ، فكل تلك المواد المضافة تعمل على تعزيز المادة الفعالة المزمنتازون المشتقة من الكورتيزونات ، وهناك بعض المواد الأخرى التي تضاف إليها بغرض إكساب الكريم القوام المطلوب وقدرته على الامتصاص والتشرب بسرعة على الجلد .

كريم اليكا للتصبغات

يساهم كريم اليكا بشكل كبير في علاج التصبغات الجلدية ؛ فقد تستخدمه السيدات على وجه الخصوص بغرض تفتيح الأماكن الغامقة في الجلد ، ويتميز كريم اليكا بقدرته على تفتيح المناطق الحساسة في حين كانت تلك المناطق تعاني بعض الالتهابات ، فلا يوجد قلق من استخدام اليكا كريم في حالة أن تكون تلك المناطق حساسة فلن يكون اليكا سببًا في تهيج مثل تلك المناطق ، يعتبر اليكا مثاليًا في تفتيح منطقة البيكيني أو ما يعرف ببين الفخذين ، وتحت الإبط أو حول الشفايف خاصة ، والبشرة عامة ولا يجب استخدامه من تلقاء نفسك فلابد من استشارة الطبيب المختص بذلك .

كريم اليكا لعلاج حكة البشرة

ينصح الأطباء باستخدام كريم اليكا كواحد من أهم الكريمات العلاجية التي تقدر على علاج حكة البشرة وخاصة تلك التي تكون مصحوبة باحمرار أو التهاب في الجلد ، فمادة المومنتازون معروفة بقدرتها على تهدئة الالتهابات وتخفيف درجة الاحمرار على الجلد بشكل كبير ، فعند الشعور بحكة غير معروفة المصدر أو حتى معروفة المصدر من حساسية من الطعام مثلا فيمكن استشارة طبيبك حول استخدام كريم اليكا ، ويجب الحذر في استخدامه وتقنينه ، بسبب احتواؤه على الكورتيزون .

كريم اليكا لعلاج الاكزيما

أما عن الاكزيما فهي عبارة عن احمرار في الجلد مع خشونة بدرجة كبيرة وقد تكون مصحوبة بحكة أو بدون ، وفي تلك الحالة أو عند شعورك بتلك الأعراض فقد يكون كريم اليكا مناسبًا لحالتك بدرجة كبيرة ، فبجانب المادة الفعالة وهي المومنتازون والتي تستخدم لعلاج الالتهاب بشكل كبير، فهناك بعض المواد المرطبة الأخرى كالجل الأبيض والتي تساهم على الترطيب أيضا وتخفيف الشعور بالحكة .

الاعراض الجانبية لكريم اليكا

  • هناك بعض الحالات التي قد يتسبب اليكا في زيادة الاحمرار والحرقة واللسعات ، ولكن تلك الحالات قد تكون قليلة الحدوث ولكن قد تحدث مع بعض الأشخاص نتيجة لتاريخهم المرضي أو حساسيتهم لأحد منتجات الكريم
  • لذا وجب التنويه على أهمية عمل اختبار حساسية للكريم عن طريق وضع طبقة خفيفة بكمية صغيرة من الكريم عند الاستخدام لأول مرة والانتظار لمدة ربع ساعة على الأقل لمعرفة تأثيره على الجلد وقابليته للكريم .
  • يسبب توسعا ملحوظًا في الشعيرات الدموية للجلد مع ظهور خطوط في الجلد أيضا ، بل ويمكن أن يسبب بعضًا من أشكال الضمور في طبقات الجلد الخارجية .
  • على ذلك لا يجب أن تتعدى فترة استخدام كريم اليكا الأسبوعين ، وإن لزم الأمر فيجب أن يكون ذلك تحت إشراف طبي متمكن .

الفرق بين كريم اليكا و اليكا ان

  • يستخدم كريم اليكا ان بشكل أساسي في علاج الالتهابات والحكة والاحمرار الناتجين عن العدوى الفطرية وخاصة في منطقة القدم .
  • هناك مكون أساسي في كريم اليكا ان وهو نيترات ميكانوزول والتي تعتبر المادة الفعالة لعلاج الاتهابات الفطرية ذلك بالطبع بالاضافة إلى مكونات كريم اليكا الأساسية .
  • لا يوجد فرق كبير في طريقة الاستعمال أو وضع الكريم ؛ فكلا منهما يوضعان بحركات دائرية مع فرد طبقة خفيفة من الكريم على المنطقة المصابة والتدليك لفترة لا تتعدى الثواني مع عمل اختبار الحساسية في البداية بالطبع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى