الكافيين

الكافيين واحد من أشهر المواد المنشطة التي يتناولها ملايين الأشخاص حول العالم ، ويتميز الكافيين بأنه آمن تمامًا على الصحة ، طالما تم تناوله في الحدود المسموح بها ، ونعرض لك من خلال التقرير التالي أين يوجد الكافيين وفوائده وأعراض زيادته في الجسم .

ما هو الكافيين

الكافيين هو عبارة عن مادة كيميائية تستخدم لتحسين اليقظة العقلية ، وهو واحد من العلاجات الهامة للصداع النصفي ، حيث أنه يستخدم مع مسكنات الألم لمكافحة الصداع البسيط ومنع وعلاج الصداع بعد التخدير .

ويعتبر الكافيين واحد من أكثر المنشطات استخدامًا بين الرياضيين ، ولكن يتم تناوله في حدود الكميات المسموح بها ، ويعمل الكافيين من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي والقلب والعضلات والمراكز التي تتحكم في ضغط الدم .

اين يوجد الكافيين

يوجد الكافيين في القهوة سواء كانت القهوة الخضراء أو القهوة السوداء ، والشاي والمشروبات الغازية ، ومشروبات الطاقة ، وبعض منتجات الألبان المحلاة ، كما يوجد الكافيين بكثرة في الشوكولاتة ، وهو السبب وراء كونها تشعرك بالراحة وتخلصك من الصداع عند تناولها .

تباع بعض منتجات الكافيين بأشكال شديدة التركيز أو نقية ، وهذه المنتجات هي مصدر ضرر للصحة ، حيث يمكن للناس بسهولة استخدام هذه المنتجات بجرعات عالية جدًا عن طريق الخطأ ، وهو ما يؤدي إلى الوفاة في كثير من الأحيان .

يُنصح الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصوت بعدم استخدام الكافيين ، لأن الكافيين قد يضر بجودة الصوت .

فوائد الكافيين

تتعدد فوائد الكافيين فهو يستخدم لعلاج الربو ، وأمراض المرارة ، واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ، واضطراب الوسواس القهري ، كما أنه يعالج انخفاض مستويات الأكسجين في الدم بسبب التمرينات الرياضية .

ومن أهم فوائد الكافيين أيضًا أنه يهدأ نوبات مرض الشلل الرعاش ، ويكافح تليف الكبد ، ويقي من الإصابة بالسكتة الدماغية ، كما أنه يساعد على تخفيف الألم ، ويكافح ضعف الذاكرة المرتبط بتقدم العمر ، كما يستخدم الكافيين أيضا لفقدان الوزن ، وعلاج مرض السكري من النوع الثاني .

وإليك نبذة عن أبرز استخدامات الكافيين :

علاج الصداع النصفي

ويتم ذلك بتناول الكافيين عن طريق الفم مع مسكنات الألم مثل الأسبرين ، فهو فعال لعلاج الصداع النصفي .

علاج مشكلات التنفس

يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من توقف التنفس لمدة 15 ثانية أو انخفاض خطير في معدل ضربات القلب ، وفي هذه الحالة يتم إعطاء الكافيين عن طريق الفم أو الوريد لتحسين عملية التنفس .

مكافحة التوتر

يمكنك أن تتناول الكافيين كوسيلة لمكافحة التوتر والقلق ، وهنا يجب أن يكون الكافيين مصحوبًا بمسكنات الألم لكي يكون علاجًا فعالًا .

زيادة التركيز

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تُبقي العقل في حالة تأهب ، وتحسن من قدرة الشخص على التركيز ، وتقلل من ضعف الذاكرة .

اعراض زيادة الكافيين

الكافيين من المواد الآمنة على الصحة عند استخدامه في جرعات تصل إلى 400 ملج يوميًا ، أي ما يقرب من 4 أكواب من القهوة ، لكنه يصبح غير آمن عند تناوله عن طريق الفم لفترة طويلة أو بجرعات عالية ، وإليك أبرز أعراض زيادة الكافيين :

  • الأرق والعصبية .
  • تهيج المعدة والغثيان والقيء .
  • زيادة معدل ضربات القلب .
  • ضيق التنفس .
  • اضطرابات في النوم .
  • ألم في الصدر .
  • طنين في الأذنين .

طرق استخلاص الكافيين

هناك الكثير من الطرق العلمية التي يتم بها استخلاص الكافيين من مصادره الأساسية كالشاي والقهوة وغيرها ، وعلى سبيل المثال يمكن استخلاص الكافيين بإضافة بعض الأحماض إلى القهوة ، للاستفادة من مادة الكافيين في صنع بعض الأدوية التي تعالج الكثير من الأمراض مثل ضيق التنفس .

الكافيين والحمل

الكافيين آمن على النساء الحوامل أو المرضعات عند استخدامه بكميات يومية تقل عن 300 ملج ، أي ما يقرب من 3 أكواب من القهوة .

وفي حالات تناول الكافيين بكميات كبيرة أثناء الحمل يزيد احتمال الإجهاض ، ويمكن أن ينتقل الكافيين إلى حليب الثدي ، لذلك يجب على الأمهات المرضعات خفض مستوى الكافيين ، لأنه قد يسبب اضطرابات النوم ، والتهيج ، وزيادة نشاط الأمعاء عند الرضع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى