اهداف منظمة التعاون الاسلامي

منظمة التعاون الإسلامي من أهم المنظمات الدولية التي تناصر قضايا الإسلام والمسلمين ، وتحمل أهداف منظمة التعاون الإسلامي في طياتها الكثير من القيم والمبادئ ، التي تهدف إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام ، ونستعرض معك من خلال التقرير التالي كيف تم تأسيس المنظمة ، وما هي أهداف وانجازات منظمة التعاون الإسلامي .

متى تأسست منظمة المؤتمر الاسلامي

تأسست منظمة التعاون الإسلامي في 25 من سبتمبر 1969 م الموافق 12 من رجب 1398 هجريًا ، بقرار من قمة الرباط التي تم عقدها في المغرب كرد على قيام سلطات الاحتلال بحرق المسجد الأقصى .

ومنظمة التعاون الإسلامي تحتل المركز الثاني في قائمة أكبر المنظمات الحكومية الدولية ، وتضم 57 دولة موزعة على 4 قارات . لتضع نفسها على خريطة العالم .

وفي عام 1970 م أي بعد مرور سنة على إنشاء منظمة التعاون الاسلامي ، شهدت المملكة العربية السعودية إقامة أول مؤتمر إسلامي بحضور وزراء الخارجية للدول الأعضاء ، وتقرر إنشاء أمانة للمنظمة في جدة برئاسة أمين عام المنظمة .

يعد الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين من أهم وأبرز الشخصيات التي تولت منصب الأمين العام للمنظمة ، وكان ذلك في نوفمبر 2016 م ، في الدورة الحادية عشر .

وفي الدورة الثالثة من الانعقاد في عام 1972 م ، تم اعتماد ميثاق المنظمة والذي يتضمن المبادئ الأساسية ، وأهداف منظمة التعاون الإسلامي ، وكذلك الغايات الأساسية .

زاد عدد أعضاء منظمة التعاون الإسلامي على مدار 40 عامًا ، حيث بلغ عدد الأعضاء المؤسسين 30 عضوًا ، ثم ارتفع بعد ذلك وصولًا إلى 57 عضوًا . اغلبية دول خريطة العالم الاسلامي .

تضم منظمة التعاون الاسلامي الأمانة العامة ، ومجلس وزراء الخارجية ، ولجنة القدس ، ولجنة العلوم والتكنولوجيا ، ولجنة الاقتصاد والتجارة ، ولجنة الإعلام والثقافة .

ومن أبرز المؤسسات التي تقدم الدعم لمنظمة التعاون الإسلامي المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ، والبنك الإسلامي للتنمية .

اهداف منظمة التعاون الاسلامي

تهدف منظمة التعاون الإسلامي إلى حماية مصالح العالم الإسلامي أجمع ، ودعم السلام بين الدول ، وتحقيق الانسجام العالمي ، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات بين جميع شعوب العالم ، وتقديم صورة واضحة عن الإسلام .

كما تناصر المنظمة كافة القضايا التي تمس المسلمين في أي مكان حول العالم ، من خلال مناقشة تلك القضايا والتشاور مع المنظمات الأخرى مثل منظمة الأمم المتحدة ، للوصول إلى حلول حاسمة تحمي أمن وسلامة المسلمين .

ومن أهم أولويات منظمة التعاون الإسلامي تقوية التعاون بين الدول الأعضاء من خلال منع حدوث صراعات أو مشكلات ، وحل كافة الخلافات القائمة بينهم .

وتسعى منظمة التعاون الإسلامي دائمًا إلى تصحيح صورة العالم عن الإسلام والمسلمين في كافة الدول ، ونبذ التعصب ، وهدم المعتقدات الخاطئة التي يتم ترويجها عن الإسلام ، ومكافحة التمييز الديني ضد المسلمين .

انجازات منظمة التعاون الاسلامي

قامت الدول الأعضاء في عام 2005 م بوضع برنامج يستمر العمل به لمدة 10 سنوات ، ويسعى هذا البرنامج إلى تقوية العلاقات بين الدول المشاركة في المنظمة ، ومناقشة كافة القضايا التي تتعلق بالإسلام والمسلمين .

وفي عام 2016 م تم وضع برنامج جديد لمدة 10 سنوات أخرى يضم ما يزيد عن 100 هدف في العديد من المجالات وأهمها :

  • قضايا السلم والأمن .
  • مناصرة القضية الفلسطينية .
  • مكافحة الفقر .
  •  نبذ الإرهاب .
  • دعم الاستثمار وتمويل المشاريع .
  • تحقيق الأمن الغذائي .
  • إثراء العلوم والتكنولوجيا .
  •  تحقيق التناغم بين الأديان .
  •  تمكين المرأة .
  •  حقوق الإنسان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى