نظام سويفت

قديما كانت كل البنوك في العالم تبحث عن طريقة سهلة للتواصل فيما بينها وتحويل الأموال من بلد لآخر بين الدول المختلفة ، ولم يكن ذلك الأمر سهلا  فقد اعتمدت تلك البنوك على نظام قديم يدعى TELEX  ، وهو نظام كان معروفا في العهد القديم على أنه يسهل التحويلات المالية عبر بنوك دول العالم أجمعها ، حتى ظهر نظام سويفت كنقلة في عالم الاقتصاد الرقمي .

ما هو نظام سويفت

يعتبر نظام سويفت هو النظام المستحدث الآن ، والذي تم اعتماده بصورة مباشرة للاستخدام بين بنوك العالم وذلك بغرض تبادل الحوالات المالية العالمية ، وتميز ذلك النظام بسرعته الفائقة ، وكذلك الأمان التام الذي يتيحه لكل العملاء سواء المرسل أو المستقبل .

في وقت كانت بعض الأنظمة تقدم الخدمات البطيئة ، وكذلك تستخدم الشبكات الضعيفة ، ظهر نظام سويفت ليحقق التقدم المطلوب والسريع والذي أدى بدوره إلى تغيير النظرة المالية للحوالات المصرفية العالمية والذي يعتبر معتمدا بين بلدان العالم والتي تقدر بنحو أكثر من 210 دولة .

يعتبر كلمة سويفت SWIFT هو اختصار لكلمة التي تصف المنظمة العالمية والتي يطلق عليها Society for Worldwide International Financial Telecommunication  وهي أساسا بلجيكية المنشأ ، ويشارك في تلك المنظمة أعضاء من كل دول العالم .

عدد البنوك التي تشترك في ذلك النظام حوالي أكثر من 3900 بنك عالمي ، الأمر الذي يجعلها على تبادل متصل لأكثر من مليون رسالة يوميا ، وكذلك حوالات بأكثر من ذلك العدد بكثير .

يعمل نظام سويفت بطريقة متواصلة على مدار اليوم الكامل لمدة أربعة وعشرين ساعة متصلة ، وذلك لضمان أفضل خدمة من خدمات التوصيل والتبادل للحوالات المالية على مستوى بلدان العالم أجمع ، ويضم ذلك أكبر تغطية لأكثر من 100 دولة على مستوى العالم .

مزايا نظام سويفت

يقدم نظام سويفت إمكانية الحوالات الشخصية للعملاء بطريقة سريعة ، وكذلك الحوالات البنكية التنفيذية الصادرة من البنوك نفسها ، وتعتمد كذلك إرسال الخطابات التأكيدية لمزيد من الأمان .

يمكن نظام سويف البنوك من التعامل عن طريق أقل نسبة من الخطأ للعملاء مما يؤدي إلى الحفاظ على الأموال  بطريقة سليمة .

يعتبر نظام سويفت هو النظام الأسرع والأكثر إنجازا على مستوى العالم ، وكذلك يمثل أقل تكلفة في تحويل المعاملات البنكية العالمية ، وذلك بالمقارنة بالأنظمة القديمة التي كانت تستهلك الكثير من الوقت وعدم الأمان .

يعتبر النظام من أكثر الأنظمة التي تحافظ على سرية البيانات الخاصة بالعملاء ،كما أنه يوفر المزيد من الأمان ويقلل فرصة التزوير أو التضليل في المعاملات البنكية مع مزيد من صيانة الأموال والإرسال بغاية الدقة والأمان .

تعتبر رموز سويفت هي المحرك الأساسي للتعاملات المالية البنكية على مستوى العالم والتي تخضع لنظام سويفت بشكل رسمي ، وهي تعتبر أرقام موحدة تتبع رقم IBAN  أو رقم الايبان موحد وهي تعتبر الأرقام الخاصة بالمعاملات البنكية الدولية .

حوالة سويفت

يمكن إرسال أو استقبال الحوالات عن طريق نظام سويفت ولكن في تلك الحالة واجب توافر بعض الشروط وأهمها ؛ أن يكون هناك سبب للتحويل ولابد من ذكر ذلك السبب ، مع معرفة جميع البيانات الخاصة بالمرسل أو المستقبل على حد سواء .

لابد من أن يكون هناك بيانات خاصة بجواز السفر الخاص بالمرسل وهناك بعض المصارف التي تطلب نسخة موثقة من جواز السفر أيضا ، ويعتبر ذلك الشرط في غاية الأهمية لتوفير المزيد من الخصوصية والأمان .

أما في حالة الحالات التي يتم إرسالها أو استقبالها عن طريق الشركات ، فمن المهم في ذلك الوقت معرفة بعض البيانات الخاصة بتلك الشركة وهي ، الشهادة الموثقة بتأسيس تلك الشركة ، وكذلك نسخة من عقد تأسيس تلك الشركة .

لابد أيضا من وضع الإجازة الخاصة بالشركة ، وكذلك محاضر الاجتماع الخاصة بها وأخيرا نسخة من جواز السفر الخاص بالمدير التابع لهذه الشركة على اعتبار أنه المفوض الأساسي في تلك الحالة .

يعتبر العنوان البنكي مفيد جدا في عمل الحوالة  حيث أنه يعتبر العنوان الذي يتم عليه إرسال واستقبال الحوالات الخاصة بنظام سويف من خلاله ، ويشمل العنوان البنكي كل من اسم البنك وكذلك رمز السويفت ، ومعرفة الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان ، وذكر كل منهما وأخيرا اسم الحساب نفسه .

تتبع حوالة سويفت

يمكن تتبع حوالة سويفت عن طريق البنك الخاص بك أو البنك المرسل إليه الحوالة ، وذلك يمكن أن يتم بطريقة سهلة جدا عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي للبنك والدخول على حسابك الخاص .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى