صفارات الانذار

صفارات الإنذار من أهم وأبرز الوسائل التي يمكن من خلالها إنقاذ حياة آلاف الأشخاص ، فهي الطريقة المثلى لتحذير عدد كبير من الأفراد ، وإبعادهم عن المخاطر ، ولا غنى عنها في أي دولة بالعالم ، ونعرض لك من خلال السطور التالية ما هي سماعات الإنذارات ، ودلالة انواع صفارات الإنذار ، وماذا يجب أن تفعل عند سماع صفارات الإنذار .

ما هي سماعات الانذارات

سماعات الإنذارات هي عبارة عن وسيلة يتم بواسطتها إطلاق صافرات عالية الصوت ، بهدف تنبيه الأشخاص في مكان ما بأن هناك خطر شديد يهدد سلامتهم وأمنهم ، وتختلف أنواع هذا الخطر فقد يكون طبيعيًا متعلق بظواهر الطبيعة مثل الزلازل والبراكين ، أو صناعيًا مثل تسرب غاز أو اشتعال نيران ، أو حربيًا مثل التعرض لهجوم من دولة أخرى أو حادث إرهابي .

انواع صفارات الانذار

تساهم صفارات الإنذار في إنقاذ حياة العديد من الأشخاص لأنها تقوم بتنبيههم ، وجعلهم يبتعدون عن مصدر الخطر ، وتختلف أنواع صفارات الإنذار ومدلولاتها ، وإليك مدة ودلالة كل صافرة إنذار :

ـ الصافرة الأولى

وهي عبارة عن إصدار صوت ثابت لكنه متقطع ، وهي بمثابة إنذار للجميع تحذرهم من اقتراب الخطر ، وتستمر هذه الصافرة لمدة دقيقة كاملة .

ـ الصافرة الثانية

وهي عبارة عن إصدار صوت مموج ، وهي بمثابة إنذار للجميع تحذرهم من وقوع الخطر بالفعل ، وتستمر هذه الصافرة لمدة دقيقة كاملة .

ـ الصافرة الثالثة

وهي عبارة عن إصدار صوت بصورة مستمرة ، وهي بمثابة إعلام للجميع بانتهاء الخطر ، وتستمر هذه الصافرة لمدة نصف دقيقة .

ماذا تفعل عند سماع صفارات الانذار

هل تعرف ماذا تفعل عند سماع صفارات الانذار ؟ ، إذا كنت لا تعرف الإجابة فإليك خطوات التصرف الصحيح :

ـ لا داعي للذعر

قد تشعر بالخوف الشديد عندما تسمع صفارات الإنذار ،  وتبدأ حركة الناس في الازدياد من حولك ، ولكن يجب أن تظل هادئًا ولا تقلق ، فمن الممكن أن يسبب الذعر والتوقف فجأة في مكان غير آمن تهديدًا كبيرًا على سلامتك أنت والآخرين .

ـ قدم المساعدة

قد تقوم صفارات الإنذار بصرف انتباهك عن من حولك ، ولكن عليك أن تساعد الآخرين خاصة الأطفال والنساء على المغادرة أو الوصول بأمان إلى مكان آخر بعيدًا عن الخطر .

ـ لا تسد الطرق

احرص على عدم إغلاق الطرق أمام الآخرين ، سواء كان ذلك بوقوفك أمامهم وعدم التحرك ، أو بغلق الطريق بواسطة سيارتك ، لأن ذلك يهدد أمنهم وسلامتهم .

ـ انتبه إلى سيارات الطوارئ

في حالة إن كانت صفارات الإنذار ناتجة عن سيارات الطوارئ مثل سيارات الإسعاف ، فيجب أن تركز وتكن على دراية كاملة بالطريق ، وأين يجب أن تتحرك كي تفسح الطريق ، حتى لا تقوم بعرقلة حركة المرور ، وهو ما يمكن أن يسبب ضررًا للآخرين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى