جذر الأرقطيون

يعتبر جذر الأرقطيون نوع من أنواع النباتات الموجودة في شمال أوروبا وآسيا وقد تم استخدامه في الطب الشمولي على مدار قرون عديدة من أجل المساهمة في علاج الجهاز الهضمي وأيضًا تم استخدامه كمساعد لإدرار البول ، وفي الوقت الحالي أصبح ينمو جذر الأرقطيون داخل الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الاستفادة منه نظرًا لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية التي جعلته يستخدم كعلاج تكميلي في بعض الحالات .

ما هو الارقطيون

هو نوع من أنواع الحشائش الكبيرة التي يزداد طولها عن 4 أقدم ، كما أنه يتكون من أوراق كبيرة تأخذ شكل القلب وهذه الأوراق ليست هي التي تقدم الفوائد بينما الجذور الداكنة الموجودة به هي التي تقدم فوائد صحية للإنسان ، كما تنتج أوراق الأرقطيون زهور جميلة أرجوانية في فصلي الخريف والربيع ، ويحتوي الأرقطيون أيضًا على زيوت مفيدة ومركبات أخرى ، ولا يوجد أي دراسة توضح من أين تأتي هذه الفوائد وذلك لأن الجميع يستخدم جذر الأرقطيون ككل ولم يتم حتى الآن استخدام كل جزء على حدا.

 فوائد الارقطيون

يحتوي جذر الأرقطيون على العديد من الفوائد الصحية التي تساعد في علاج الكثير من الأمراض ، ومن بين هذه الفوائد ما يلي :

استخدام الأرقطيون في علاج جميع المشكلات التي تصيب الجلد

منذ وقت كبير يستخدم الأرقطيون في علاج الأكزيما وحب الشباب والصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية الأخرى ، كما تم استخدام جذر الأرقطيون في علاج جميع مشكلات البشرة وذلك من خلال تطبيقه على الجلد بشكل موضعي ، بالإضافة إلى الدراسة التي أجريت عام 2014 م والتي أثبتت أن الأرقطيون يسهم في علاج الحروق ولكن الموضعية فقط .

استخدام الأرقطيون في علاج بعض الأمراض السرطانية

وتم التأكد من ذلك بعد الدراسة التي أجريت عام 2011 م والتي أثبتت أن جذور الأرقطيون تقضي على الآثار القوية المثبطة التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان البنكرياس ، ووجدت دراسة أخرى أيضًا أكدت أن جذور الأرقطيون تقضي على الخلايا السرطانية وكانت هذه الدراسة عام 2016 م ، ولكن هذا لا يكفي بل أننا بحاجة أيضًا إلى العديد من الدراسات الأخرى التي توضح دور جذور الأرقطيون في القضاء على جميع أنواع السرطانات .

استخدام جذر الأرقطيون كمضادة للأكسدة

ففي عام 2010 م تم عمل بحث أظهر أن هذا الجذر يحتوي بنسبة كبيرة على مضادات الأكسدة التي تسهم بشكل كبير في علاج التهابات المفاصل والتقليل من التهابات الجلد .

استخدام جذر الأرقطيون كمثير للشهوة الجنسية

وقد تم إثبات ذلك من خلال الدراسة التي أجريت عام 2012 م على الفئران الذكور والتي أكدت مدى تأثير الأرقطيون على الشهوة الجنسية للفئران وزيادتها بنسبة كبيرة ، وقد ظهر ذلك في سلوك الفئران الذي تغير ، ولكن لم تجرى أي تجارب أو دراسات حتى الآن على البشر .

استخدام جذر الأرقطيون في إزالة جميع السموم من الدم

حيث أن هذا الجذر قادر على إزالة أي سموم موجودة في الدم وتنقية الدم بشكل كلي وهذا الاستخدام شائع ومعروف منذ فترة زمنية طويلة ، وفي دراسة أجريت عام 2011 م أكدت أن جذر الأرقطيون قادر على تنشيط الدورة الدموية في الجسم .

اضرار الارقطيون

يوجد أيضًا بعض الأضرار لجذر الأرقطيون ولذلك فهو ممنوع لبعض الأشخاص ومن ضمن أضراره ما يلي :

  • يسبب جذر الأرقطيون بعض المخاطر للنساء الحوامل ولهذا يمنع استخدامه للمرأة الحامل أو المرأة التي تريد الحمل .
  • يعتبر جذر الأرقطيون بطبيعة الحال مدر للبول وهذا قد يشكل خطر على الأشخاص الذين يعانون من الجفاف ، بالإضافة إلى أنه يمنع تناوله مع أي مدرات بول من نوع آخر لأن ذلك سيتسبب في إصابة الشخص بالجفاف .
  • الحرص على شراء جذر الأرقطيون من مكان موثوق به وذو سمعة طيبة ، فعلى الرغم من أنه آمن في الأكل لكنه يتشابه كثيرًا مع نبات آخر وقد يصعب على البعض التمييز بينهما لأنهما ينموان معًا .
  • قد يصيب بعض الأشخاص بالحساسية البالغة ، لذلك يجب تناوله في البداية بجرعة منخفضة جدا .
  • يمنع استخدامه للأطفال حتى لا يسبب لهم مخاطر ، فلا يوجد أي بحوث قد أكدت مدى سلامته على الأطفال لذا يفضل الابتعاد عنه .
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى