تعريف الغزل

عادة ما نسمع قول أن فلانا تغزل بفلانة أو أن شاعرا تغزل بمحبوبته ، اعتبرنا ذلك مجازا أنه شيء جميل يدل على الحب ولكن دعونا نتعمق في التفكير لنتعرف على ماهية الغزل الأساسية وتعريفه في اللغة ، وكذلك معنى المصطلح وكيفية التعبير عنه ، وهنا سنقوم بتوسيع مداركك لكي تتعرف على تعريف الغزل بالتفصيل .

تعريف الغزل لغة واصطلاحا

  • الغزل في اللغة : الغزل هو اسم ومصدر والفعل منه يغزل في زمن المضارع أما في زمن الماضي فهو غزل ، ومعنى الغزل في اللغة هو التعبير عن محاسن الفتاة أو المدح في جمالها ومحاسنها وصفاتها المحمودة .
  • تعريف الغزل اصطلاحا : أما عن تعريف مصطلح الغزل فهو الطريقة التي يعبر بها الشاعر عن حبه الشديد لمحبوبته أو عشيقته ، فالغزل يعني التغني وتكرار وصف وذكر المحاسن الموجودة في الفتاة التي يحبها الشاعر وعدم التوقف عن ذكر كمية الحب والشوق الذي يكون فيه الشاعر في حال بعد حبيبته عنه .

عرف الغزل على أنه نوع هام من أنواع الشعر ، وقد بدأ منذ العصر الجاهلي بل وكان من أشهر أنواع الشعر ، ويعتبر الشعراء الذين قاموا بأداء شعر الغزل هم من أشهر الشعراء حتى الآن .

بكى كثير من الشعراء على فراق حبيبته وقد وضح ذلك من خلال أبيات شعر الغزل التي قدمها ، لم يكن شعر الغزل هو الوحيد القادر على وصف الحب للمحبوب ولكن كانت هناك أصناف كثيرة من الشعر .

شعر الغزل

يعتبر الغزل من أبرز وأشهر أنواع الشعر بداية من العصر الجاهلي ، وقد أثر الشعر المعروف بالغزل على اللغة تأثيرا كبيرا و أثرى الأدب بالتأثير على اللغة والأسلوب .

يدل شعر الغزل على الحب الشديد ورقة المشاعر التي تميز بها شعراء ذلك النوع من الشعر ، على الرغم من أن شعراء العصر الجاهلي تميز معظمهم بالقوة والقدرة على التبارز بالكلمات وأبيات الشعر ، إلا أن تميزهم في قول أبيات الغزل والرثاء أوضح الجانب الخفي من شخصيتهم وهي رقة المشاعر والحنين الصادق .

كان شعر الغزل هو المعبر الوحيد عن الحب لدى الشاعر ، وكذلك عمل الشاعر على تسخير كلماته ليعبر بها عن الوله ومشاعره الصادقة المكنونة في دواخله ، فهناك من تغنى بمحاسن الشكل والصفات الجميلة كالحياء والابتسامة المشرقة أو العيون الجذابة ، ومنهم من تغنى بكمية الحب والشوق والحنين إلى محبوبته .

هناك نوعين من أنواع الغزل وهما الغزل العذري والغزل الصريح أو الحسي :

  • الغزل العذري : يعتبر ذلك النوع من الغزل هو المعبر عن العفة والحب العذري دون إظهار أي رغبة أو شهوة في أبيات الشعر ، وقد اشتهر العديد من الشعراء في ذلك النوع من أبرزهم قيس مجنون ليلى ، وكذلك عنترة بن شداد والذي كان يحب عبلة ، وقد أوضحت أبيات الشعر التي نسجوها براءة ذلك النوع من التعبير عن الحب في الأبيات .
  • الغزل الصريح أو الحسي : يعتبر ذلك النوع هو نوع أكثر جرأة ، حيث قام فيه الشعراء المتخصصون بالتعبير عن العشق بذكر صفات المحبوبة الجسدية والتغني بجمال شكلها وجسدها ، وقد اشتهر ذلك النوع بأن الشاعر لم يقتصر في شعره على ذكر امرأة واحدة ولكن كان يتغنى بالكثير من العشيقات والجواري .

شعراء الغزل في العصر الحديث

لم يندثر الغزل في العصر الحديث ، بل ظهر العديد من الشعراء الذين أبدعوا بالفعل في ذلك النوع من أنواع الشعر ، وهنا سنخص بالذكر لبعض أهم شعراء الغزل في العصر الحديث من أبرز شعراء المملكة .

  • الأمير طلال الرشيد : هو أحد الشعراء البارزين في العصر الحديث بالمملكة ، وقد عبر عن الكثير من أشعاره عن طريق أبيات من الغزل الجميل ، ويعتبر من أهم قصائده في الغزل والحب هي ؛ عيون الحب و قصيدة حبيبتي وأيضا يا بعد الحبيب وأخيرا العواذل .
  • الأمير والشاعر بدر آل سعود : والذي لقب بمهندس الكلمة ، ويعتبر من أحد أهم الشعراء في المملكة ، وقد قام بتقديم العديد من القصائد التي تعبر عن الغزل والحب وأشهرها ، لا تجرحيني وموال الشوق ومجنونها وصوتك يناديني وغيرهم الكثير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى