الواقع الافتراضي

الواقع الافتراضي هو مصطلح يُستخدم لوصف بيئة ثلاثية الأبعاد يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر ، ويمكن لأي شخص أن يكتشف هذه البيئة ويتفاعل معها ، ويصبح هذا الشخص جزءًا من هذا العالم الافتراضي ، بحيث يكون قادرًا على التعامل مع الأشياء أو تنفيذ سلسلة من الإجراءات ، وإليك كافة التفاصيل عن تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتطبيقاته .

تكنولوجيا الواقع الافتراضي

تعتمد تكنولوجيا الواقع الافتراضي على استخدام تقنية الكمبيوتر ، ومجموعة من الأدوات مثل سماعات الرأس ، وأجهزة الجري متعددة الاتجاهات ، والقفازات الخاصة ، والنظارات ، وهي أدوات تستخدم لتحفيز حواسنا لخلق واقع وهمي يبدو وكأنه حقيقي .

تحتاج تكنولوجيا الواقع الافتراضي إلى أخذ وظائف الأعضاء في الاعتبار ، ويمكن تطبيق الواقع الافتراضي بواسطة الحصول على مزيج من الأجهزة والبرامج والتزامن الحسي ، حيث يحقق ذلك شيئًا ما يعرف بإحساس التواجد .

الهدف الأساسي من تكنولوجيا الواقع الافتراضي هو الترفية ، خاصة فيما يتعلق بمشاهدة أفلام المغامرات ، أو الاستمتاع بألعاب الفيديو .

تطبيقات الواقع الافتراضي

هناك مجموعة كبيرة من تطبيقات الواقع الافتراضي في مجالات العمارة والرياضة والطب والفنون والترفية ، ويمكن أن يؤدي الواقع الافتراضي إلى اكتشافات جديدة ومثيرة تؤثر على حياتنا اليومية .

وتفيد تطبيقات الواقع الافتراضي في تجربة الأشياء التي تكون في الواقع خطيرة أو مكلفة ، وعلى سبيل المثال يمكن استخدام الواقع الافتراضي لتدريب الطيارين المقاتلين ، وكذلك تدريب الأطباء على العمليات الجراحية ، مما يتيح اكتساب خبرة حقيقية تفيد في العالم الواقعي .

مع انخفاض تكلفة تكنولوجيا الواقع الافتراضي والتي أصبحت منتشرة على نطاق واسع ، أصبح بإمكان الواقع الافتراضي أن يغير بشكل كبير الطريقة التي نتعامل بها مع تقنياتنا الرقمية .

وتتمثل مميزات أنظمة الواقع الافتراضي في أنها لديها القدرة على السماح للشخص بعرض الصور ثلاثية الأبعاد ، وتظهر هذه الصور بالحجم الطبيعي للشخص ، بالإضافة إلى أنها تتغير عندما يتحرك الشخص ، والهدف من ذلك هو الربط بين حركات الرأس والعين للشخص ، والهدف من ذلك هو التفاعل بشكل طبيعي مع ما يتم رؤيته في العالم الافتراضي ، والذي سيمنحك تجربة لا تُنسى .

نظارات الواقع الافتراضي

نظارات الواقع الافتراضي هي عبارة عن نظارات تعمل كجهاز إدخال للواقع الافتراضي ، وتتيح من خلال ارتدائها تمكين المستخدم من التفاعل مع ما يتم رؤيته من خلال أجهزة الحاسب .

وتستخدم نظارات الواقع الافتراضي في مشاهدة بعض الأفلام أو ممارسة الألعاب ، وهو ما يمنحك شعورًا رائعًا بأنك جزء من العالم الذي تراه ، فالمحاكاة تكون أقرب إلى أنك بداخل المشاهد التي تراها ، وتساعدك على التفاعل بشكل كبير معها ، مما يثير حماسك واندهاشك في نفس الوقت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى