حكام الامارات

يبلغ عدد حكام الامارات العربية المتحدة سبعة حكام ، حيث دعا الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1971 م إلى قيام اتحاد بين الإمارات ، وبالفعل انضم للإتحاد 7 إمارات ، وإليك أسماء حكام الامارات السبع عند قيام الاتحاد عام 1971 م لتأسيس خريطة الامارات الحديثة ، ومن هم حكام الامارات السبع في 2019 م .

اسماء حكام الامارات السبع عند قيام الاتحاد عام 1971

إليك قائمة بأسماء حكام الإمارات السبع عند قيام الاتحاد عام 1971 ، ونبذة عن كل منهم :

إمارة أبو ظبي

تولى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، حاكم إمارة أبو ظبي ، ورئاسة دولة الإمارات في عام 1971 م ، وهو أول من دعا إلى إقامة اتحاد بين الإمارات ، وظل رئيسًا للإمارات حتى وفاته في عام 2004 م .

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من مواليد مدينة العين عام 1918 م ، والدته هي الشيخة سلامة بنت الشيخ بطي بن خادم بن نهيان ، وتولى والده الشيخ سلطان بن زايد منصب حاكم إمارة أبو ظبي من عام 1922 وحتى 1926 م .

ولقب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بـ ” حكيم العرب ” لأنه كان يتمتع بالحكمة والبصيرة ، وهو ما جعله طرفًا أساسيًا في حل أي نزاع ينشأ بين الإمارات .

إمارة دبي

تولى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ، حكم إمارة دبي عام 1958 م ، بعد وفاة والده الشيخ سعيد بن مكتوم .

راشد بن سعيد آل مكتوم من مواليد عام 1912 م ، ودرس العلوم الدينية والحساب وعلوم اللغة العربية .

وفي عام 1971 م عندما قامت دولة الإمارات العربية المتحدة ، تولى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم منصب نائب رئيس الإمارات ، وحقق خلال فترة حكمه ازدهارًا بالغًا في التنمية العمرانية بدبي .

إمارة الشارقة

تولى الشيخ خالد بن محمد بن صقر بن خالد بن سلطان بن صقر بن راشد القاسمي ، حكم إمارة الشارقة في الفترة ما بين عامل 1965 و 1972 م .

وعند توقيع الدستور المؤقت لإتحاد الإمارات في عام 1971 م ، وقع عليه وبالتالي أصبحت إمارة الشارقة جزءً من دولة الإمارات العربية المتحدة .

إمارة عجمان

تولى الشيخ راشد بن حميد بن عبد العزيز النعيمي ، حكم إمارة عجمان ، في عام 1928 م ، وشهدت إمارة عجمان في عهده طفرة كبيرة في الأمن والاستقرار .

اهتم الشيخ راشد بن حميد بن عبد العزيز النعيمي بالتعليم كثيرًا ، حيث كان يرى أنه أساس تقدم الدولة ، وبعد قيام الاتحاد ، قام بدعمه بقوة من خلال إطلاق عدد كبير من المشروعات التنموية .

إمارة أم القيوين

تولى الشيخ أحمد بن راشد المعلا ، حكم إمارة أم القيوين ، في عام 1929 م ، وكان عمره حينها 18 عامًا ، وهو من مواليد عام 1911 م ، واكتسب خبرة كبيرة في الحكم من والده .

ومن أهم إنجازات الشيخ أحمد بن راشد المعلا تأسيس وتطوير العديد من الخدمات التعليمية والصحية ، كما قام بإنشاء شبكة طرق كبيرة ، وحرص على تطوير المرافق .

إمارة رأس الخيمة

تولى الشيخ صقر بن محمد القاسمي ، منصب رئيس حاكم إمارة رأس الخيمة في عام 1948 م ، وأعلن في عام 1972 م انضمامه إلى دولة الإمارات العربية المتحدة .

خلال فترة حكم الشيخ صقر بن محمد القاسمي اهتم بإثراء العملية التعليمية ، وحرص على تشجيع الوحدة الوطنية ، كما كان يسعى دائمًا إلى تقوية العلاقات بين القبائل ، وتوفير رعاية صحية راقية للمواطنين .

إمارة الفجيرة

تولى الشيخ محمد بن حمد بن عبد الله الشرقي ، حكم إمارة الفجيرة في عام 1942 وحتى 1974 م ، وكان يهتم بتحقيق التنمية في كافة المجالات ، ولم يدخر جهدًا في توفير المقومات والدعم اللازم لذلك .

حكام الامارات السبع

إليك أسماء حكام الامارات السبع لعام 2019 :

إمارة دبي : الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم .

إمارة أبو ظبي : الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان .

إمارة أم القيوين : الشيخ سعود بن راشد المعلا .

إمارة عجمان : الشيخ حميد بن راشد النعيمي .

إمارة الشارقة : الشيخ سلطان بن محمد القاسمي .

إمارة الفجيرة : الشيخ حمد بن محمد الشرقي .

إمارة رأس الخيمة : الشيخ سعود بن صقر القاسمي .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى