معنى اسم ريان

للأسماء في اللغة دلالات مختلفة ، فقد يكون لاسمك أكثر من معنى في اللغة وأنت لا تعلم ، لذلك يجب أن تبحث عن معنى اسمك واسم من تعرفهم ، فاللغة العربية ثرية بالمفردات المتنوعة ، وكل اسم يعبر عن صفات معينة في صاحبه .

معنى اسم ريان

يعتبر هذا الاسم من حيث التصنيف اللغوي علم عربي مذكر ، وهو من الأسماء العربية العريقة ذات التاريخ الطويل ، فلقد بدأ استخدامه منذ وقت طويل يصل لأكثر من قرن تقريبًا ، ويعني هذا الاسم المرتوي بعد عطش شديد وجفاف ، ويعني أيضًا شرب الإنسان حد الارتواء ، ويدل على الخير ووفرة المياه في حالة وصف قرية به .

قد يقصد باسم ريان معنى آخر ، وذلك المعنى مشتق من أحد الأحاديث ، فقد قيل عن رسول الله أن الريان هو أحد أبواب الجنة ، وهو مخصص لدخول الصائمون منه ، وفي تفاسير أخرى لهذا الاسم قيل أن الريان هو البساط الأخضر الناعم ، وفي الأغلب يكون مكونًا من أوراق الأشجار النضرة وشديدة الخضرة .

وحيث أن هذا الاسم عربي الأصل ، فعند البحث عن اسم ريان في المعجم سوف تجد أن الاسم مشتق من الفعل روى ، ويمكن جمعه فيصبح رواء وريانون ، والمؤنث منه ريانة وريا ، والاسم له معانٍ عدة في اللغة ، فإذا وصفت به شيء مادي دلَّ على كثرته ، فمثلًا إذا قيل ريان الكرم ، أي أن هذا الشخص كريم للغاية ، وقد فاض كرمه على الجميع ، حتى وصلوا إلى حد الارتواء .

يعتبر اسم ريان من الأسماء المستحب تسميتها في الإسلام ، حيث أنه يدل على معاني محمودة ، سواء أكانت الارتواء بعد العطش أو باب الريان ، وقد فضل العلماء اسم ريان بوجه خاص ، حيث أنه اسم عربي الأصل وليس أعجمي إضافة لكونه يحمل معنى جيد ، والاسم غير معقد ، وخفيف على اللسان عند النطق به ، وسهل الحفظ ، لذا لا يشكل عبئًا على الآخرين .

معنى اسم ريانة

اسم ريانة من الأسماء العربية ، وهو المؤنث من اسم ريان ، وهذا الاسم نادر الانتشار بين الفتيات ، فبالرغم من معناه الرائع ، وطريقة نطقه الفريدة إلا أنه يعد من اسماء بنات غريبة ، فالجميع يلجأ للأسماء التقليدية ، واسم ريانة يعني المرأة التي شربت الماء حتى ارتوى عطشها ، وقد تعني المرأة الجميلة ممتلئة القوام ، وفي أحيان أخرى قد يعني ريانة السعادة والوجه المشرق والتفاؤل والخير ، وأهم ما يميز الاسم هو وجود باب الريان في الجنة .

وقد أوصى العلماء بتسمية ريانة ، حيث أن هذا الاسم محمود الصفات والنطق ، إضافة لكونه عربي الأصل بدلًا من اللجوء لأسماء أخرى ليس لها أصل في لغتنا الفصحى .

 معنى اسم ريان بدون تشديد

إذا بحثنا في مراجع اللغة سوف نجد أن اسم ريان بدون تشديد هو اسم عربي الأصل أيضًا ، ولكنه غير منتشر في وطننا العربي على عكس الغرب فقد نجد بعض المشاهير يحملون هذا الاسم ، وفي اسم ريان الكثير من الصفات الحميدة مثل الصبر والنعيم ، كما أن هذا الاسم يميز صاحبه ، فلا يوجد العديد من الناس التي تحمل نفس الاسم .

دلع اسم ريان

إذا كان ابنك أو أحد أقاربك يحمل اسم ريان ، فيمكنك الاستعانة بتلك الأسماء حتى تناديه بها ، فيمكن أن يُنادى بالآتي : رينو ، رينون ، ريو ، روني ، أو رونو .

إذا كنت تبحث عن اسم لابنك القادم ، فنحن ننصحك باختيار اسم عربي أصيل وغير مستخدم ، فالأسماء التقليدية لا تعطي لصاحبها الكثير من التميز ، فمثلًا عند سماعك لاسم ريان سوف يلفت الاسم انتباهك لأول وهلة ، اختيار اسم الابن ليس أمرًا سهلًا ،  فابحث بعناية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى